البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

وفاة شيخ الشافعية فى مصر العلامة أسامة عبد العظيم بعد صراع مع المرض

المحتوي الرئيسي


وفاة شيخ الشافعية فى مصر العلامة أسامة عبد العظيم بعد صراع مع المرض
  • خالد عادل
    03/10/2022 05:03

توفي اليوم الإثنين 3 أكتوبر 2022 ، العلامة الدكتور أسامة عبد العظيم أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر وشيخ الشافعية فى مصر، وهو أحد أبرز الدعاة السلفيين في مصر

 

ونشر أنس أسامة عبد العظيم، نجل الراحل، خبر الوفاة على صفحته بموقع التواصل الإجتماعى "فيس بوك" قائلا "وترجل الفارس.. انتقل إلى رحمة الله ورضوانه سيدي وقرة عيني وروح فؤادي .. وإنا لله وإنا إليه راجعون".

 

وسادت حالة من الحزن على تلامذة ومريدي العالم الأزهري الفقيه الزاهد، الذي كان معلما فاضلا أثر في من حوله بعمله وفضله.

 

وعبدالعظيم يحظى بشعبية واسعة في أوساط السلفيين في مصر ويوصف بأنه صاحب مدرسة سلفية خاصة، وكان يؤم المصلين في مسجد عباد الرحمن الكائن إلى جوار ضريح الإمام الشافعي بحي الخليفة، بالقاهرة.

 

وعلى الرغم من كونه أستاذًا لأصول الفقه في جامعة الأزهر الشريف وعمل رئيسًا لقسم الشريعة بإحدى كلياتها الشرعية، إلا أنه عُرف كذلك بآرائه الجانحة للتورع والحيطة في فتاواه، كما أنه من علماء السلفية الذين لا يزالون يرون أن ثورة 25 يناير كانت خطأ وخروجًا على الحاكم ومذنب كل من شارك فيها.

 

وعبدالعظيم، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، صاحب مدرسة سلفية خاصة، ولا يقتني أيًا من وسائل الإعلام الحديثة كالتلفاز والحاسوب، وينصح تلامذته ومريديه بذلك، إلا أنه لا يلزمهم بتركها.

 

وكما نقل عن جيران المسجد "مسجد عباد الرحمن" ، فإن بعض المصلين عند الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان">رمضان في السنوات الماضية كانوا يأتون بما لديهم من أجهزة حاسب أو تلفاز؛ تحسبًا من استخدام أهليهم لها بصورة "لا ترضي الله"، آخذين في ذلك بنصيحة شيخهم.

 

إن أردت أن تأخذ فتواه في أمر ما عليك أولاً أن تمكث معه في المسجد يومًا كاملاً، وإن أردت أن تقصده في رمضان">رمضان فاستعد لنصب ظهرك خلفه من المغرب">المغرب حتى مطلع الفجر، وإن أردت أن توصف بتلميذه فالزم الجلباب وطول اللحية، وإن أردت أن تزداد قربًا منه فخذ معك إلى المسجد التلفاز والحاسب لتضمن ألا يشاهد أهلك "ما يغضب الله" في غيابك.

 

ويكمل خصوصية هذه الحالة، معمار المسجد نفسه فرغم أنه يحاكي الطراز العصري في ارتفاعه إلى 7 طوابق، إلا أنه يحاكي أيضًا القرون الخالية ويفترش رواده جلود الأغنام كنوع من التقشف والزهد والتقرب لحالة البساطة التي كانت عليها مساجد المسلمين الأوائل.

 

كان الشيخ أسامة عبد العظيم، أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر، صاحب مدرسة سلفية خاصة، ويتفرد بأسلوب فريد في أدائه للعبادة في شهر رمضان">رمضان.

 

فطقوسه الرمضان">رمضانية المميزة تبدأ مع صلاة المغرب">المغرب التي يؤمها عبد العظيم، ويطيل ركعاتها كعادته في سائر صلواته، كما يطيل سجوده وركوعه لتنتهي قبل موعد صلاة العشاء بفترة قصيرة قد يتلو في ركعتها الأولى سورة هود وفي الثانية يوسف أو نحوها من السور.

 

وبخلاف معظم المساجد بمصر يبدأ الشيخ أسامة صلاة العشاء عند الساعة الحادية عشرة حيث يقضي مع مريديه فترة ما بين فراغه من صلاة المغرب">المغرب وحتى إقامته لصلاة العشاء في تناول طعام الإفطار ثم تلاوة القرآن والتنفل بصورة منفردة.

 

كان الشيخ يستمر في صلاته للتراويح بعد أداء صلاة العشاء في هذا الوقت المتأخر حتى قبل صلاة الفجر بساعة، لينشغل بعض مريديه بتحضير طعام السحور في المطبخ الملحق بالجامع، وبعدها يؤدي الشيخ صلاة الفجر ويبقى حتى طلوع الشمس ويصلي الضحى وقد يستمر في الصلاة حتى صلاة الظهر أو قد ينصرف ليعود عند صلاة الظهر.

 

الخصوصية تتجاوز نهج الشيخ في أدائه للصلاة إلى شخصه، فرغم بلوغه السبعين من العمر إلى أنه لا يزال على عهده في إطالة الصلاة في جميع فروضه ونوافله؛ حيث عُرف بذلك حتى بات لا يطيق الصلاة خلفه إلا تلامذته ومن يتبعون مدرسته في العبادة.

 

وهو يحظى باحترام وتقدير من سكان المنطقة حتى إنهم يعتبرونه "بركة المنطقة"، وأنهم في حال فقدهم له سيتغير حال شارعهم بصورة كاملة.

 

وقد رفض لقاء حازم صلاح أبوإسماعيل، حينما أتى الأخير لزيارته ومحاولة كسب تأييده حين رشح نفسه لأول نتخابات رئاسية أجريت بعد ثورة 25 يناير. واضطر حينها أبو إسماعيل للصلاة في مسجد آخر مجاور لما أبداه من موقف سلبي تجاهه.

 

وكان يعرف عن الشيخ أنه يختم القرآن مرات عديدة في شهر رمضان">رمضان، وتنتظم تلك الختمات في العشر الأواخر؛ حيث يختمه مرة كل 3 أيام.

 

وعلى الرغم من تجاوزه سن السبعين إلا أنه كان يشتهر بإطالة الصلاة في جميع فروضه ونوافله؛ حيث عُرف بذلك حتى بات لا يطيق الصلاة خلفه إلا تلامذته ومن يتبعون مدرسته في العبادة.

 

 

أخبار ذات صلة

توفي المؤسس والرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الاثنين، الدكتور العلامة يوسف القرضاوي عن عمر ناهز الـ96 عاما.

 

المزيد

توفي فجر أمس الخميس الشيخ "محمود أسطى عثمان" والمعروف باسم "محمود أفندي" في أثناء تلقيه العلاج من أمراض ا ... المزيد

توفي الداعية الكويتي الشهير، أحمد القطان عن عمر يناهز الـ 76 عاما، بعد وعكة صحية كان قد دخل على إثرها المستشفى، وفق ... المزيد

دفن اليوم الخميس الشيخ عبدالرحمن روزاريو باسكويني عميد المسلمين الإيطاليين ومترجم القرآن_الكريم إلى اللغة الإيطا ... المزيد