البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

وفاة ابن القرية والكتاب العلامة القرضاوى..حياة حافلة بالأحداث المثيرة والتطورات الفاصلة

المحتوي الرئيسي


وفاة ابن القرية والكتاب العلامة القرضاوى..حياة حافلة بالأحداث المثيرة والتطورات الفاصلة
  • خالد عادل
    26/09/2022 07:55

توفي المؤسس والرئيس السابق للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، الاثنين، الدكتور العلامة يوسف القرضاوي عن عمر ناهز الـ96 عاما.

 

ونشر الحساب الرسمي للقرضاوي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" تغريدة قال فيها: "انتقل إلى رحمة الله سماحة الإمام يوسف القرضاوي الذي وهب حياته مبينا لأحكام الإسلام، ومدافعا عن أمته".

 

وأضاف: "نسأل الله أن يرفع درجاته في عليين، وأن يلحقه بالنبيين والصديقين والشهداء والصالحين.. وحسن أولئك رفيقا. وأن يجعل ما أصابه من مرض وأذى رفعا لدرجاته".

 

وشهدت حياة القرضاوي العديد من المحطات والأحداث الفاصلة التي شكلت تحولات كبيرة في حياته، ابتداء من ظروف نشأته، وليس انتهاء بظروف مغادرته مصر في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

 

هذه هي السيرة الذاتية للشيخ العلامة القرضاوي وفق ما ذكره موقعه الرسمي:

 

نشأته ومؤهلاته

 

ولد الدكتور يوسف القرضاوي في قرية صفت تراب مركز المحلة الكبرى، محافظة الغربية المصرية، والتحق بمعاهد الأزهر الشريف، فأتم فيها دراسته الابتدائية والثانوية وكان دائما في الطليعة، وكان ترتيبه في الشهادة الثانوية الثاني على المملكة المصرية، رغم ظروف اعتقاله في تلك الفترة.

 

 

ثم التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر، ومنها حصل على الدرجة العالية سنة 52-1953م، وكان ترتيبه الأول بين زملائه وعددهم مائة وثمانون.

 

ثم حصل على العالمية مع إجازة التدريس من كلية العربية">اللغة العربية سنة 1954م وكان ترتيبه الأول بين زملائه من خريجي الكليات الثلاث بالأزهر، وعددهم خمسمائة.

 

وفي سنة 1958 حصل على دبلوم معهد الدراسات العربية العالية في اللغة والأدب.

 

وفي سنة 1960م حصل على الدراسة التمهيدية العليا المعادلة للماجستير في شعبة علوم القرآن والسنة من كلية أصول الدين.

 

وفي سنة 1973م حصل على الدكتوراه بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من نفس الكلية، عن "الزكاة وأثرها في حل المشاكل الاجتماعية".

 

أعماله الرسمية

 

عمل الدكتور القرضاوي فترة بالخطابة والتدريس في المساجد، ثم أصبح مشرفاً على معهد الأئمة التابع لوزارة الأوقاف في مصر.

 

ونقل بعد ذلك إلى الإدارة العامة للثقافة الإسلامية بالأزهر الشريف للإشراف على مطبوعاتها والعمل بالمكتب الفني لإدارة الدعوة والإرشاد.

 

وفي سنة 1961م أعير إلى دولة قطر، عميدا لمعهدها الديني الثانوي، فعمل على تطويره وإرسائه على أمتن القواعد، التي جمعت بين القديم النافع والحديث الصالح.

 

وفي سنة 1973م أنشئت كليتا التربية للبنين والبنات نواة لجامعة قطر، فنقل إليها ليؤسس قسم الدراسات الإسلامية ويرأسه.

 

وفي سنة 1977م تولى تأسيس وعمادة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، وظل عميداً لها إلى نهاية العام الجامعي 1989-1990م.

 

وقد أعير من دولة قطر إلى جمهورية الجزائر الشقيقة في العام الدراسي 1990-1991م ليترأس المجالس العلمية لجامعتها ومعاهدها الإسلامية العليا، ثم عاد إلى عمله في قطر مديرا لمركز بحوث السنة والسيرة وحتى وفاته.

 

كتبه ومؤلفاته

 

الكتابة والتأليف من أهم ما برز فيه الدكتور القرضاوي، فهو عالم مؤلف محقق كما وصفه العلامة أبو الحسن الندوي في كتابه "رسائل الأعلام"، وكتبه لها ثقلها وتأثيرها في العالم الإسلامي، كما وصفها سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز.

 

والناظر في كتبه وبحوثه ومؤلفاته يستيقن أنه كاتب مفكر أصيل لا يكرر نفسه، ولا يقلد غيره، ولا يطرق من الموضوعات إلا ما يعتقد أنه يضيف فيه جديداً من تصحيح فهم.

 

وللقرضاوي ما يزيد على الـ170 من المؤلفات من الكتب والرسائل والعديد من الفتاوى، كما أنه قام بتسجيل العديد من حلقات البرامج الدينية، منها التسجيلية والحية.

 

مجال الفقه والفتوى

 

ومن الجهود البارزة للدكتور القرضاوي جهوده في مجال الفقه والفتوى خاصة. فهو لا يلقي محاضرة، أو يشهد مؤتمراً أو ندوة إلا جاءه فيض من الأسئلة في شتى الموضوعات الإسلامية ليرد عليه، وردوده وأجوبته تحظى بقبول عام من جماهير المثقفين المسلمين، لما اتسمت به من النظرة العلمية، والنزعة الوسطية، والقدرة الإقناعية.

 

 

وقد أصبح مرجعاً من المراجع المعتمدة لدى الكثيرين من المسلمين في العالم الإسلامي وخارجه.. ومن عرف الشيخ عن كثب سمع منه أنه يشكو من كثرة الرسائل والاستفتاءات التي تصل إليه، ويعجز عن الرد عليها، فهي تحتاج إلى جهاز كامل ولا يقدر عليها جهد فرد مهما تكن طاقته ومقدرته.

 

هذا إلى ما يقوم به من إجابات عن طريق المشافهة واللقاء المباشر، وفي أحيان كثيرة عن طريق الاتصال الهاتفي، الذي سهل للكثيرين أن يسألوه هاتفياً من أقطار بعيدة، بالإضافة إلى برامجه الثابتة في إذاعة قطر وتلفزيونها للرد على أسئلة المستمعين والمشاهدين.

 

الدعوة والتوجيه

 

عمل القرضاوي في مجالات عدة، ومارس أنشطة كثيرة، بين العمل الأكاديمي والعمل الإداري والثقافي، واشتغل بالفقه والفتوى، والأدب والشعر، وغير ذلك، ولكنه في المقام الأول رجل دعوة، فالدعوة إلى الله لحمته وسداه، وهي شغله الشاغل، وهي محور تفكيره واهتمامه وعلمه وعمله.

 

وقد بدأ يمارس الدعوة منذ فجر شبابه، منذ كان طالباً في القسم الابتدائي، من معهد طنطا الثانوي، وعمره حوالي 16 سنة، مبتدئاً بقريته، ثم بما حولها، حتى شرق وغرب العالم كله.

 

المؤتمرات والندوات العلمية

 

لا يكاد يعقد مؤتمر أو ملتقى أو ندوة أو حلقة حول الفكر الإسلامي أو الدعوة الإسلامية إلا يدعى إليها الدكتور القرضاوي، تقديراً من الجهات الداعية لمكانته بين العلماء والدعاة والمفكرين، وهو يحضر منها ما أسعفه وقته وساعدته ظروف عمله وارتباطاته المتعددة على حضوره، ويشارك فيها بالبحوث المعدة، أو بالمناقشات الإيجابية المخلصة أو بهما معا، والذين يشهدون هذه المجتمعات العلمية والدعوية يؤكدون أن حضور القرضاوي يزيدها فاعلية وإثراء.

 

ومن هذه المؤتمرات:

 

المؤتمر العالمي الأول للاقتصاد الإسلامي تحت رعاية جامعة الملك عبد العزيز بمكة المكرمة.

المؤتمر العالمي الأول لتوجيه الدعوة وإعداد الدعاة تحت رعاية الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

المؤتمر العالمي الأول للفقه الإسلامي بالرياض تحت رعاية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

المؤتمر العالمي الثاني لتوحيد الدعوة وإعداد الدعاة تحت رعاية الجمعية الإسلامية بالمدينة المنورة.

المؤتمر العالمي الأول لمكافحة المسكرات والمخدرات والتدخين تحت رعاية الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة.

 

 

مجال الاقتصاد الإسلامي

 

عُني الدكتور القرضاوي منذ مدة غير قليلة بالجانب الاقتصادي في الإسلام من الناحية النظرية ومن الناحية التطبيقية.

 

فمن الناحية النظرية ألقى الكثير من المحاضرات والدروس حول الجانب الاقتصادي في الإسلام، وألف مجموعة من الكتب لاقت شهرة واسعة في العالم العربي والإسلامي، يكفي أن نذكر منها: فقه الزكاة، ومشكلة الفقر وكيف عالجها الإسلام، بيع المرابحة للآمر بالشراء كما تجريه المصارف الإسلامية، وفوائد البنوك هي الربا الحرام.

 

العمل الاجتماعي والخيري

 

وللدكتور القرضاوي اهتمام خاص بالعمل الاجتماعي والخيري، وقد حرك ذلك همة الشيخ القرضاوي، فطاف بعدد من الأقطار، ودعا لرصد مليار دولار من المسلمين للحفاظ على عقيدتهم وشخصيتهم، وأن يستثمر هذا (المليار) إذا جمع، لينفق من عائده على العمل الخيري والدعوي، ويبقى الأصل صدقة جارية لأصحابه.

 

وقد قامت على أساس هذه الدعوة ولتحقيق الهدف "الهيئة الخيرية الإسلامية العالمية" التي اتخذت من الكويت مقرا أساسيا، وبدأت تمارس نشاطها بقوة ووضوح وإن كانت لا تزال في بداية الطريق.

 

وفي قطر أنشئ صندوق شعبي لمساعدة ذوي العوز والحاجة داخل قطر وخارجها سمي "صندوق قطر الإسلامي للزكاة والصدقة" له حساب في مصرف قطر الإسلامي ويقوم بسد بعض الثغرات، وتلبية بعض الحاجات.

 

وفي مصر ساهم بجهده وماله في إقامة عدد من المؤسسات الدينية والخيرية مثل معهد ومسجد ومستشفى الصحوة في قريته صفت تراب، ومسجد الرحمة في مدينة نصر.

 

العمل الحركي

 

اشتغل الدكتور القرضاوي منذ فجر شبابه بالدعوة إلى الإسلام، عقيدة ونظام حياة، عن طريق الخطب والمحاضرات والدروس والأحاديث، وساعده على ذلك اتصاله المبكر بحركة الإخوان المسلمين، وتعرفه على الإمام الشهيد حسن البنا، وهيأ له ذلك أن يجوب محافظات القطر المصري من الإسكندرية إلى أسوان، وإلى سيناء وأن يزور بعض الأقطار العربية مثل سوريا ولبنان والأردن، بتكليف من الأستاذ حسن الهضيبي">الهضيبي ـ المرشد الثاني للإخوان المسلمين ـ لنشر الدعوة، وهو لا يزال طالباً بكلية أصول الدين.

 

تعرض القرضاوي للسجن عدة مرات لانتمائه إلى الإخوان المسلمين. دخل السجن أول مرة عام 1949 في العهد الملكي، ثم اعتقل ثلاث مرات في عهد الرئيس المصري جمال عبد الناصر في يناير سنة 1954م، ثم في نوفمبر من نفس السنة حيث استمر اعتقاله نحو عشرين شهراً، ثم في سنة 1963م.

 

 

 

 

أخبار ذات صلة

كان كثير من الناس ينظرون إلى الدكتور هيكل قبل أن يكتب "حياة محمد" وغيرها من الدراسات الإسلامية على أنه ملحد. وقد صوّر فتحى رضوان، رحمة الله عليه، هذ ... المزيد

الشهيد سيد قطب رجل ملأ الدنيا وشغل الناس حيا وميتا، ولا يزال لشخصه ومؤلفاته أثر بالغ من حيث الحديث أو النقاش أو التداعيات، وفي كل فترة يفتح موضوع: هل كفر ... المزيد

القرضاوي: لا أريد أن أحول هذه المذكرات إلى مناقشة علمية تدور حول أشخاص أو أفكار، فهذا ليس من شأن السيرة الذاتية، وإذا تكرر ذلك واتسع فربما أفسدها.

المزيد

أكد نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية " حماس " صالح العاروري، أن بطش الاحتلال وجرائمه المت ... المزيد