البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

معنى أن تكون مستقلا ..

المحتوي الرئيسي


معنى أن تكون مستقلا ..
  • د.عبدالعزيز كامل
    10/09/2022 07:52

عندما يدافع أحد عن إخوانه المسلمين ضد جبهات أو جهات العلامنة المنحلين، التي تصفهم  بغيا وظلما بالجماعة الإرهابية أو المنحلة..فلا يعني ذلك الدفاع بالضرورة أن يكون المدافعون من المنتمين حركيا أو فكريا  إلى جماعة الإخوان المسلمين ..

..وليس معنى الوقوف مع الاتجاهات السلفية ضد هجوم المرجئة أو مرتزقة الإعلاميين، أو المخربين المخرفين من نشطاء الصوفية، القبورية أو السياسية ؛ أن يصنف المدافع بأنه  ضمن إحدى تلك الجماعات السلفية ..

ومثل ذلك يقال .. عن التعاطف والتناصح مع أي من الإسلاميين العاملين للدين باستقامة واعتدال.

لا يوجد ما يمنعك من أن تكون مستقلا من الناحية العضوية عن كل هؤلاء، وتظل في ذات الوقت منتميا قلبيا لكل هؤلاء ؛ وفق عقيدة الولاء للمؤمنين والبراء من الفجار و الكفار والطغاة الظالمين .

ولايعني الاستقلال عن الانتماءات تخطئة المنتمين ، ولا تزكية المستقلين، فكل ميسر لما خلق، وفي كل خير ..

.. الانتماء العام لدين الإسلام وعموم المسلمين هو الأصل الأصيل، لأن الله تعالى يقول: ( هُوَ سَمَّاكُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَفِي هَٰذَا لِيَكُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْكُمْ وَتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ) الحج/٨٧

وإن كان لابد من تميز  عن أهل الانحراف المنسوبين لقبلة المسلمين، فهو الانتماء المنهجي لأهل السنة والجماعة من الصحابة ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، ، باعتباره انتماء دلت عليه أقوال الصادق المصدوق - صلى الله عليه وسلم- فيما تواتر عنه من أحاديث الفرقة الناجية، وما صرح به في قوله : ( .. فإنه من يعِشْ منكم بعدي فسيرى اختلافًا كثيرًا، فعليكم بسنتي[ أي طريقتي ونهجي] وسنةِ الخلفاءِ المهديّين الراشدين، تمسّكوا بها، وعَضّوا عليها بالنواجذِ، وإياكم ومحدثاتِ الأمورِ فإنَّ كلَّ محدثةٍ بدعةٌ، وكلَّ بدعةٍ ضلالةٌ)

رواه أبو داوود وصححه الألباني برقم (٤٦٠٧)

.. إذا سلم لك إسلامك على نهج السنة والجماعة .. فلا يضرك انضمامك أو استقلالك عن أي اتجاه أو جماعة.. غير أنك عندما تكون من المستقلين.. يمكنك أن تعمل مع كل العاملين فيما استقاموا عليه ، وأن تنأى بنفسك عما أخطأوا فيه ، وفوق ذلك أن تقبل أوتؤدي إلى الجميع النصيحة..

 و(الدين النصيحة) .

 

أخبار ذات صلة

الملامح العامة للبرنامج

 

  1. زرعُ عقيدة التوحيد الخالص، التي أتى بها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم، دون زيادةٍ و ... المزيد

نشرت جريدة "اليوم السابع"، يوم الأحد الموافق 5 / 9 / 2010، خبرا يتكون من ثلاث نقاط هي:

*  أن الأقباط العاملين فى السعودية يطالبون ... المزيد

فى حلقة الاسبوع الماضى على قناة المحور برنامج حوار لندن تم تناول هذا موضوع ( لماذا فشل الاسلاميون ؟) وانا احاول تجميع ما استطيع من المعانى التى تتصل بهذا ... المزيد

التلاوة متابعة القراءة، وهي أعمق من القراءة وأكثر أبعادا، ومن ثم فلها حق، بل حقوق. لحق التلاوة ميزان يوزن به، وهو الإيمان، والإيمان ما وقر في القلب وصدق ... المزيد