البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

خق التلاوة .. دراسة في الأبعاد

المحتوي الرئيسي


خق التلاوة .. دراسة في الأبعاد
  • أ.د. محمد السعيد عبد المؤمن
    07/09/2022 06:43

التلاوة متابعة القراءة، وهي أعمق من القراءة وأكثر أبعادا، ومن ثم فلها حق، بل حقوق. لحق التلاوة ميزان يوزن به، وهو الإيمان، والإيمان ما وقر في القلب وصدقه العمل. يقول الله تعالى: الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به!(البقرة ١٢١)

إذا كان من أبعاد القراءة التعلم أو الفهم أو زيادة المعرفة أو تمضية الوقت، فإن من أبعاد التلاوة، فضلا على أبعاد القراءة، إصرار على تملك المعنى ومعرفة المضمون والتصديق، والرؤية الواضحة، والتعمق في الوعي.

وإذا كان هذا متعلقا بالتلاوة لأي موضوع، فما يتعلق بتلاوة كتاب الله أبعد من ذلك، لأن ما يتضمنه أوسع من أي نص أو كتاب، فضلا عن أن الرسالة التي يحملها عميقة الجذور وتهدي إلى صراط مستقيم، وتجمع العلم بكل أطرافه وساحاته وموضوعاته، إضافة إلى المكاسب التي يحصل عليها من يتلوه وأهمها الإيمان بما جاء في النص وبصاحب الكتاب رب العالمين الواحد الأحد!

أما البعد الأكبر لحق التلاوة هو تقدير قيمة النص، فلا تكون التلاوة شفهية باللسان والشفاه، بل تكون بالقلب والوجدان بأقصى عمق، حتى يتحقق الفتح من الله والذي هو مكافأة على تقدير النص.

أما البعد العظيم لحق التلاوة فهو التفقه في ما يتلى، وللتفقه مكافأة أيضا وهي الإنضمام إلى ركب أولي العلم، فيرتفع إلى مكانة لا تضم إلا الملائكة، حيث يشهد على قيام الله بالحق مع الله والملائكة: شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولو العلم قائما بالقسط!

حق التلاوة ليس الغناء أو الترنيم أو الإطالة في المد، أو تعدد لهجات القراءة أو رفع الصوت وخفضه، وما يترتب عليه من تهليل السامعين، لأن هذا يبعد التلاوة عن حقها الصحيح الذي يقصده الكتاب! حسن الصوت مطلوب ولكن عليه الالتزام بما يوصل رسالة الكتاب وأبعاد حق التلاوة!

ألا هل بلغت اللهم فاشهد.

 

أخبار ذات صلة

أصدر الدكتور طه حسين سنة 1938م كتابًا كان قد ألفه قبل ذلك بسنةٍ عنوانُه "مستقبل الثقافة فى مصر"، حاول فيه أن يضع الأسس التى ينبغى أن تسير عليها العملي ... المزيد

لست أزهريا بالمعنى المتعارف؛ فقد كانت دراستي الشرعية في مرحلتي الجامعة والماجستير ، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،  وعلى حسب مناهجها في العق ... المزيد

بسم الله الرحمن الرحيم

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

في الساحة الفكرية عدد من الرموز يشكلون حالة من ال ... المزيد

سؤال مهم جداً ويحتاج لقليل من البصيرة.

وهذه مقدمه لعلها تناسب من يريد النجاة.

هل الحي يسمع؟!

المزيد