البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

بعد إنسحاب الريسوني "علماء المسلمين" يكلّف السقاف برئاسة الاتحاد حتى نهاية الدورة الحالية

المحتوي الرئيسي


بعد إنسحاب الريسوني
  • خالد عادل
    10/09/2022 06:32

كلّف مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين اليوم السبت 10 سبتمبر الجاري، في اجتماعه الخاص عبر تقنية الزووم، الدكتور حبيب سالم سقاف الجفري برئاسة الاتحاد حتى نهاية الدورة الحالية، وذلك بعد انسحاب الرئيس الدكتور أحمد الريسوني من عضوية الاتحاد.

                                

وجاء الاجتماع تطبيقا لما نصّ عليه النظام الأساسي للاتحاد تفعيل المادة (31) منه التي تنص على أنه: (إذا شغر منصب الرئيس، أو حدث مانع يحول دون أداء مهامه، فإن مجلس الأمناء يختار أحد نواب الرئيس رئيساً للاتحاد إلى حين انعقاد الجمعية العمومية، وانتخاب رئيس للاتحاد في أول اجتماع تعقده).

 

كان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين قد أعلن يوم الأحد الـ27 من أغسطس الماضى قبول استقالة رئيسه الشيخ أحمد الريسوني إثر تصريحات له حول الصحراء الغربية أثارت جدلا.

 

وقد سبق الاجتماع إقدام الريسوني علي استقالته من رئاسة الاتحاد (مقره الدوحة) في بيان، مبررا قراره بـ"تمسكه بمواقفه وآرائه الثابتة الراسخة التي لا تقبل المساومة، وحرصا على ممارسة حريته في التعبير بدون شروط ولا ضغوط".

 

وكان الريسوني صرح بأن المغاربة مستعدون للزحف نحو تندوف لتحرير صحرائهم، وأشار إلى أنه "حتى وجود موريتانيا غلط، فضلا عن الصحراء، والمغرب">المغرب" يجب أن يعود كما كان قبل الغزو الأوروبي".

 

وردا على الاستقالة، قال الاتحاد في بيان توافق مجلس الأمناء للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين على الاستجابة لرغبة الشيخ الدكتور أحمد الريسوني بالاستقالة من رئاسة الاتحاد.

 

وأضاف بيان الاتحاد أنه تغليبا للمصلحة وبناء على ما نص عليه النظام الأساسي للاتحاد فقد أحالها إلى الجمعية العمومية الاستثنائية كونها جهة الاختصاص للبت فيها في مدة أقصاها شهر.

 

وفي 17 أغسطس/آب الحالي قال الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين علي القره داغي إن موقف الاتحاد من تصريحات رئيسه أحمد الريسوني في مقابلة تلفزيونية مؤخرا عن الصحراء الغربية "يمثله وحده ولا يمثل علماء المسلمين".

 

وأوضح القره داغي أن دستور الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينص على أن الرأي الذي يسند إلى الاتحاد هو الرأي الذي يتم التوافق والتوقيع عليه من الرئيس والأمين العام بعد المشورة ثم يصدر باسم الاتحاد، وبناء على هذا المبدأ فإن المقابلات أو المقالات للرئيس أو الأمين العام تعبر عن رأي قائلها فقط، ولا تعبر بالضرورة عن رأي الاتحاد.

من هو الدكتور حبيب سالم السقاف الجفري؟

 

ويُعدُ الدكتور حبيب سالم سقاف الجفري من مواليد -سولو هي جزء من مقاطعة جاوة الوسطى- في إندونيسيا بتاريخ ١٧ يوليو ١٩٥٤م، وحصل فضيلته على شهادة الدكتورة في الشريعة من الجامعة الإسلامية ١٩٨٦م.

 

وتولى فضيلته منصب وزير الشؤون الاجتماعية في إندونيسيا، وعمل محاضرا في الدراسات العليا بجامعة "شريف هداية الله" الإسلامية الحكومية بجاكرتا، ومحاضرا بكلية الشريعة بمعهد العلوم الإسلامية والعربية بجاكرتا التابع لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

 

كما عمل مديرا للمركز الاستشاري للشريعة بجاكرتا، ورئيس الهيئة الاستشارية لبيت المال "معاملات"، وعضو الهيئة الشرعية للتأمين الإسلامي "تكافل"، وعضو الهيئة الشرعية للبنك الوطني جاكرتا.

 

 

أخبار ذات صلة

كيف ومتى ولماذا بدأ وجود "منظمة القاعدة" في إفريقيا؟ وما هي استراتيجيتها وأهدافها في هذه القارة منذ البداية ... المزيد

أعلن الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين اليوم الأحد قبول استقالة رئيسه الشيخ المزيد

في حلقة تلفزيونية استغرقت ساعتين حوارا على قناة "بلانكا بريس"، مع الإعلامي كمال عصامي في برنامج "وجوه مشرقة"، بتاريخ 29 تموز/ يوليو 2022م، أدلى ا ... المزيد