البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

بدء سريان وقف إطلاق النار بين "الجهاد الإسلامي" والإحتلال الإسرائيلى بوساطة مصرية

المحتوي الرئيسي


بدء سريان وقف إطلاق النار بين
  • خالد عادل
    07/08/2022 08:09

دخل اتفاق وقف العدوان الإسرائيلي على غزة">غزة، مساء الأحد، حيز التنفيذ، بحسب الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة مصرية.

 

وأعلن جيش إسرائيلي">الاحتلال الإسرائيلي، في بيان مقتضب، أن "صفارات الإنذار دوّت في المنطقة المجاورة لقطاع غزة">غزة"، على الرغم من دخول اتفاق وقف العدوان علي غزة">غزة حيز التنفيذ اعتبارا من الساعة 11.30 بالتوقيت المحلي (20,30 بتوقيت غرينتش).

 

وأكد جيش الاحتلال أنه شن ضربات على مواقع لحركة الجهاد الإسلامي في غزة">غزة بعيد دخول اتفاق وقف العدوان على غزة">غزة حيز التنفيذ.

 

وقال شهود عيان، إنهم شاهدوا إطلاق صاروخ من داخل قطاع غزة">غزة في اتجاه الشمال الشرقي للقطاع عند سديروت بعد سريان اتفاق وقف العدوان.

 

ومن جانبه، رحب المبعوث الأممي للشرق الأوسط، تور وينسلاند، بوقف العدوان على غزة">غزة. لكنه قال إن "الوضع ما زال هشا للغاية"، داعيا جميع الأطراف على احترام "وقف إطلاق النار".

 

وأضاف: "نلتزم ببذل كل ما يلزم لإنهاء التصعيد وتثبيت التهدئة وضمان سلامة المدنيين، وسنواصل العمل مع جميع الأطراف المعنية لتهدئة الوضع بشكل عاجل".

 

ولاحقا، قال رئيس الدائرة السياسية في حركة الجهاد الإسلامي، محمد الهندي، لوسائل إعلام محلية، إنه "تم التوصل قبل قليل إلى صيغة الإعلان المصري لاتفاق التهدئة بما يتضمن التزام مصر بالعمل على الإفراج عن الأسيرين السعدي وعواودة".

 

فيما أكد بيان رسمي للجهاد الإسلامي وقف إطلاق النار وجاء فيه: "نعلن بدء وقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة 23:30، ونؤكد ترحيبنا بالجهود المصرية".

 

كذلك دعت مصر إلى "وقف إطلاق النار بشكل شامل ومتبادل اعتبارا من ساعة 23:30 مساء بتوقيت فلسطين"، بحسب صحيفة أخبار اليوم الحكومية.

 

وقال الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة: "نحيي كل من تواصل معنا وعلى رأسهم وزيرا خارجية قطر وإيران ورئيس البرلمان اللبناني".

 

وأضاف: "فرضنا شرطا إضافيا وهو بسام السعدي ولم يستطع العدو فرض أي شرط"، مؤكدا أن الجانب المصري تعهد بالعمل على إطلاق سراح السعدي بغضون أسبوع.

وأوضح النخالة، أن الأسير خليل العواودة سيخرج مباشرة إلى المستشفى ثم إلى البيت.

 

وتابع: "الحاضنة الشعبية والغرفة المشتركة شكلتا دعما لكن الجهاد قامت بالجزء الأكبر من القتال".

 

ونشرت وسائل الإعلام على اختلافها نص البيان كما أوردته "الجهاد الإسلامي" عبر موقع تابع لها:

 

في حين نقلت وسائل الإعلام العبرية، أنباء تؤكد أن هناك اتفاقا، دون تفاصيل.

 

ونقلت عن رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، قوله إن "الأهداف تحققت، ولا فائدة من استمرار العملية" في غزة">غزة.

 

وكانت وسائل إعلام عبرية، أكدت في وقت سابق، أن مصر توصلت إلى مقترح بشأن وقف إطلاق نار "إنساني" للعدوان على قطاع غزة">غزة يبدأ خلال الساعات القليلة القادمة، إلا أنها قالت لاحقا إن تل أبيب وافقت عليه وتنتظر القاهرة رد المقاومة عليه.

 

ولليوم الثالث على التوالي، يستمر عدوان إسرائيلي">الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة">غزة، مخلفا وراءه عشرات الضحايا من المدنيين بين شهيد وجريح، في حين واصلت فصائل المقاومة الرد على العدوان بقصف مستوطنات جنوب ووسط كيان الاحتلال.

 

وفي تواصل للعدوان، جدّدت طائرات الاحتلال شن عدد من الغارات على مناطق متفرقة من قطاع غزة">غزة.

 

وارتكب إسرائيلي">الاحتلال الإسرائيلي مجازر عدة في القطاع المحاصر منذ بدء العدوان، وقالت وزارة الصحة في غزة">غزة، إن 43 شهيدا من بينهم 15 طفلا و4 سيدات و311 إصابة بجراح مختلفة حصيلة العدوان حتى الآن.

 

 

أخبار ذات صلة

العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة 2014، تزامن مع حصار خانق فرضته قوات النظام السوري على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين جنوب العاصمة دمشق، مدعومة بمليشي ... المزيد

علقت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على اتهامات سلطات المزيد

قررت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، استئناف علاقاتها مع النظام السوري، بعد عشر سنوات من مغادرة المزيد

ادانت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، بأشد العبارات اغتيال وقتل قوات الاحتلال الاسرائيلي الصحفية ال المزيد