البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

إخوان الأردن يوافقون على إعادة تشكيل المكتب التنفيذي استجابة لمبادرة طي الخلاف

المحتوي الرئيسي


إخوان الأردن يوافقون على إعادة تشكيل المكتب التنفيذي استجابة لمبادرة طي الخلاف
  • الإسلاميون- صحف
    23/10/2015 04:33

وافق مجلس شورى جماعة الإخوان المسلمين في الأردن على اعادة تشكيل المكتب التنفيذي للجماعة، وذلك انسجاما مع المبادرة التي تقدمت بها مجموعة من القيادات والشخصيات الإسلامية بهدف طي ملف الخلاف في صفوف الجماعة.
 
وقال مصدر قيادي لصحيفة (الدستور) الأردنية انه تمت الموافقة على اعادة تشكيل المكتب التنفيذي للجماعة إلا "أننا ننتظر رد أصحاب المبادرة على موافقتنا على اعادة  التشكيل والأسماء المقترحة للمشاركة في المكتب التنفيذي".
 
واضاف انه تم مخاطبة اصحاب المبادرة بالموافقة الا انه لغاية الآن لم يأت أي رد، لافتا الى انه لم يبق من عمر المكتب التنفيذي سوى 7 اشهر فقط.
 
وتقوم المبادرة على أساس حل المكتب التنفيذي الحالي للجماعة مع الإبقاء على منصب المراقب العام، والتوافق على مكتب جديد يقود مرحلة انتقالية بقيادة المراقب العام للجماعة همام سعيد.
 
وفيما يتعلق بموضوع حزب جبهة العمل الإسلامي، كان الرد بأنه لا علاقة للجماعة بهذا الموضوع باعتبار ان الحزب مستقل ولا سلطة لها عليه.
 
وأشار المصدر الى ان بعض الموقعين على المبادرة كانوا قد طالبوا عام 2010 باستقلالية الحزب وعدم التدخل في شؤونه.
 
وتضمّنت المبادرة التي جاءت تحت عنوان (الشراكة والانقاذ)، المطالبة بحل القيادة الحالية خلال شهرين من تاريخ إرسال نص المبادرة، وإلّا فإنها ستشكل إطاراً تنظيمياً جديداً للخروج من الأزمة وإجراء إصلاحات فورية في قيادتي الجماعة والحزب، وفق ما جاء في نص المبادرة.
 
ودعت مبادرة (الشراكة والانقاذ) إلى إعادة تشكيل الهيئات القيادية التنفيذية الأولى في الجماعة والحزب، على أسس الشراكة الحقيقية في تحمل المسؤولية ومواجهة التحديات، وأن تعتمد على الكفاءة والقدرة على حمل أهداف الجماعة ومشروعها من قبل أشخاص معروفين بروح التوافق، وذلك لفترة انتقالية مدّتها عام، يصار فيها إلى توحيد الجهود في مواجهة المرحلة وتهيئة الظروف والمناخات الملائمة لإجراء الإنتخابات في الجماعة والحزب، بما يضمن العمل على إجراء التعديلات الضرورية.
 
وحملت المبادرة توقيع 30 شخصية إسلامية من القيادات السابقة والحالية في الجماعة.
 
ويعتقد مراقبون أن أجواء المبادرات تستهدف الوصول الى طريق مغلق، بحيث يسعى أصحابها الى تأسيس حزب سياسي جديد.. وتأتي هذه المبادرات لإحراج الجماعة واقناع مؤيديها بأن القائمين على الجماعة لا يرغبون بالاصلاح، بحسب صحيفة الدستور.
 
في حين قالت الصحيفة ان مؤسس المبادرة الوطنية للبناء (زمزم) الدكتور رحيل الغرايبة يعمل على انشاء حزب سياسي جديد ويتساءل بعض المتابعين هل سيلتقي الحزب مع اصحاب مبادرة الشراكة والانقاذ.

أخبار ذات صلة

كتب المحامى خالد المصري أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين في القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ ق ... المزيد

الطرق الصوفية - الجماعات الإسلامية الدعوية  - المذاهب الإسلامية، هي في الأساس وسائل للوصول لغايات شرعية (في أساسها) ولذلك لا تحمد ولا تذم لذاتها، وإنم ... المزيد

بعد سقوط الخلافة قال «توماس إدوارد لورانس» المشهور بـ«لوارنس العرب» في كتاب «ثورة في الصحراء»: «لقد وضعنا بمهارة مكة في مواجهة إسطنب ... المزيد