البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

حسن نصرالله: الهدنة في الزبداني والفوعة وكفريا تستمر لستة أشهر

المحتوي الرئيسي


حسن نصرالله: الهدنة في الزبداني والفوعة وكفريا تستمر لستة أشهر
  • الإسلاميون
    26/09/2015 04:36

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني الشيعي حسن نصر الله ـ في مقابلة تلفزيونية مع قناة "المنار" التابعة لحزبه ـ إن الهدنة التي دخلت حيز التنفيذ يوم الأحد في سوريا على جبهات الفوعة وكفريا والزبداني، ستستمر ستة أشهر.
 
وأكد حسن نصر الله أن الاتفاق يشمل وقفا لإطلاق النار وإخلاء المدنيين والمسلحين، بإشراف الأمم المتحدة ووساطة إيرانية.
 
وكان قد بدأ ظهر الأحد العمل بوقف إطلاق النار في البلدات الثلاث المعنية بالاتفاق، في غياب أي إعلان رسمي من قبل الأطراف المعنية.
 
وقال نصرالله إن الاتفاق يشمل في مرحلته الأولى "خروج المسلحين والجرحى من الزبداني" مضيفا "لن يبقى أي مسلح في الزبداني وبالتالي سيدخل الجيش السوري إلى الكيلومتر المربع المتبقي" في المدينة التي ستصبح ومحيطها تحت سيطرة النظام.
 
وأوضح أن "المسلحين والجرحى (في الزبداني) سيخرجون إلى منطقة إدلب" في شمال غرب البلاد، مشيرا إلى أن "من يريد من المدنيين المتبقين في الزبداني أو في محيطها أو في مضايا أو بلودان أو ريف دمشق أن يخرج مع المسلحين إلى إدلب، سيؤمن له هذا الخروج".
 
وعلى جبهة بلدتي الفوعة وكفريا في محافظة إدلب، قال نصرالله إن الاتفاق يشمل "خروج عشرة آلاف مدني من الفوعة وكفريا، النساء من مختلف الأعمار، والذكور ما دون 18 عاما وما فوق الخمسين، بالإضافة إلى الجرحى باتجاه مناطق سيطرة الدولة السورية".
 
ولفت نصرالله إلى أنه بعد وقف إطلاق النار وتنفيذ المرحلة الأولى تبدأ هدنة لمدة ستة أشهر تشمل سرغين ومضايا، وتشمل في إدلب البلدات المحيطة بالفوعة وكفريا.
 
ويتضمن الاتفاق بحسب نصرالله تعهد الطرفين "بألا تقطع طرق الإمدادات إلى الفوعة وكفريا وكذلك سرغين ومضايا"، مشيرا إلى أن "الاتفاق بضمانة الأمم المتحدة". وبحسب نصر الله، عرض مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا في طهران القيام بوساطة.
 
وبعد اتصال الجانب الإيراني بالنظام السوري، حصل "لقاء في تركيا بين الطرف الإيراني والأمم المتحدة ومندوبين عن الجماعات الجهادية"، وفق نصرالله. 

أخبار ذات صلة

الأحزاب الدينية هي تنظيمات تتنافس في الانتخابات عبر حشد الدين من خلال ثلاثة أبعاد للتعبئة: مناشدة الهوية الدينية عبر استخدام الشعارات الدينية، وجود رو ... المزيد

اعترف رئيس الأركان الأمريكي، الجنرال مارك ميلي، بأن طالبان">حركة المزيد

لم تقدم أمريكا على غزو افغانستان واحتلالها، لمجرد تحقيق الهدف  الهلامي  الوهمي المعلن؛ وهو : (محاربة الإرهاب) لأن الأمريكيين يعلمون قبل غيرهم؛ أن ح ... المزيد