البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

51% من الأتراك يصوتون لصالح التعديلات..واحتفالات لأنصار "العدالة" تعم تركيا

المحتوي الرئيسي


51% من الأتراك يصوتون لصالح التعديلات..واحتفالات لأنصار
  • الإسلاميون
    16/04/2017 03:44

خرج أنصار حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا والمؤيدين للتعديلات الدستورية، الأحد، بمواكب كبيرة في عموم شوارع المدن التركية احتفالا بالتصويت بـ"نعم" على التعديلات الدستورية في البلاد للتحول إلى النظام الرئاسي.

وتجول المحتفلون في شوارع اسطنبول حاملين صور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فيما توجه آخرون في العاصمة التركية أنقرة للاحتشاد أمام القصر الرئاسي للاحتفال بالفوز في الاستفتاء، حسبما أظهرت النتائج الأولية.

وباشر أنصار العدالة والتنمية باشروا بإطلاق الألعاب النارية في سماء المدينة إيذانا منهم ببدء الاحتفالات الرسمية في عموم تركيا.

وحتى لحظة كتابة هذا التقرير، انتهت نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية في تركيا التي شهدت إقبال 86 بالمائة ممن يحق لهم المشاركة بالاستفتاء، بتصويت 51.30 بالمائة بـ"نعم" ، بمقابل 48.70 بالمائة صوتوا بـ"لا" للتعديلات الدستورية.

وتناقلت عددا من وسائل الإعلام التركية ومواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو وصور تظهر احتفالات المؤيدين للتعديلات الدستورية في عدد من شوارع المدن التركية.

وأظهرت نتائج أولية وغير رسمية موافقة غالبية المواطنين الأتراك على التعديلات الدستورية بنسبة بلغت 51.30% مقابل 48.70% لصالح الرافضين، وذلك بعد فرز نحو 99% من صناديق الاقتراع، فيما سجلّت نسبة مشاركة غير مسبوقة وصلت لـ86%.

وأعلنت اللجنة العليا للانتخابات إغلاق الصناديق في عموم الولايات التركية الـ81، الساعة 17:00 بالتوقيت المحلي، لتبدأ عمليات فرز الأصوات مباشرة التي أظهرت مفاجئة من العيار الثقيل بتأييد غالبية المصوتين في العاصمة أنقرة وإسطنبول –كبرى المدن من حيث عدد السكان- برفض التعديلات الدستورية.

ومن المتوقع أن تعلن اللجنة العليا للانتخابات مساء الأحد النسبة الرسمية للمشاركة والنتائج الأولية، في وقت توجهت فيه حشود من أنصار الرئيس أردوغان وحزب العدالة والتنمية إلى القصر الجمهوري في أنقرة للاحتفال بتمرير التعديلات الدستورية، بينما قالت قناة TRT الرسمية الناطقة بالعربية إن رئيس الحكومة التركية ورئيس الحزب بن علي يلدريم سيلقي خطابا في تمام الساعة التاسعة مساء من مقر الحزب في أنقرة.

وفي أول تعليق على النتائج الأولية، ذكرت مصادر رئاسية أن الرئيس رجب طيب أردوغان اتصل برئيس الوزراء بن علي يلدريم وزعيم الحزب القومي لتهنئتهما على نتيجة الاستفتاء الذي أجري اليوم والتي كانت "واضحة"، وقالت مصادر في مكتب أردوغان إنه أبلغ يلدريم بـ"أنه ممتن للأمة لإظهار إرادتها في الاستفتاء".

لمعرفة المزيد..أردوغان لزعيم حزب الشعب المعارض: هذا ما كنت تفعله ليلة الإنقلاب الفاشل

بدوره استبق حزب الشعب الجمهوري،أكبر أحزاب المعارضة في تركيا، النتائج الرسمية بالتشكيك بها، حيث قال إن "ممارسات غير قانونية نفذت لصالح الحكومة في الاستفتاء، وقال أردال اكسونجور حزب الشعب الجمهوري  للصحفيين في مقر حزبه: "العديد من الممارسات غير القانونية تنفذ لصالح الحكومة حاليا  لكن '"لا" ستفوز في النهاية".

من جانبه دعا رئيس حزب الحركة القومية دولت باهتشلي "الجميع إلى قبول نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية واحترامها"، مضيفا أن نتيجة الاستفتاء "مهمة جدا وهي نصر لا يمكن تهميشه أو إنكاره".

وفي أول تعليق له على النتائج قال حليف الحزب الحاكم في الدعوة للتصويت لصالح الاستفتاء: "الشعب المالك الوحيد للسيادة قال كلمته الأخيرة ووقف إلى جانب استقلال ومستقبل البلاد وعلى الجميع احترام ذلك".

ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم، 58 مليونا و319 ألفا و666 ناخبا، وأدلوا بأصواتهم في 174 ألفا 456 صندوقا بجميع ولايات تركيا، فيما جرى تخصيص 461 صندوقًا لأصوات النزلاء في السجون.

وأقر البرلمان التركي في يناير/كانون الثاني الماضي مشروع التعديلات الدستورية، الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية الحاكم، والذي يتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي، كما تشمل التعديلات المقترحة زيادة عدد نواب البرلمان من 550 إلى ستمائة نائب، وخفض سن الترشح للانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.

أخبار ذات صلة

كانت وعود ترامب الانتخابية بالعمل على النهوض بالداخل الأمريكي تحت شعار (أمريكا أولا) تفسر على أنه سينكفئ بها نحو داخلها حتى يحل معضلاتها ويعالج مشاك ... المزيد

نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، تقريرا حول دراسة حديثة توقعت أن يتجاوز عدد المواليد المسلمين، عدد المواليد المسيحيين، خلال الـ20 عاما المقب ... المزيد

حظرت السلطات الصينية ارتداء النقاب، وإطلاق اللحى في إقليم تركستان الشرقية (شينجيانغ) ذي الأغلبية المسلمة في أقص ... المزيد

أعلنت تركيا رسميا، الأربعاء، عن نهاية عملية "درع الفرات" التي استهدفت ... المزيد

تعليقات