البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

(2017-1977) شخصيات عرفتها الرئيس علي عزت بيجوفيتش (١)

المحتوي الرئيسي


(2017-1977) شخصيات عرفتها الرئيس علي عزت بيجوفيتش (١)
  • م. أبوالعلا ماضى
    01/11/2017 09:06

هو المفكر والفيلسوف والقائد السياسي ورئيس جمهورية البوسنة والهرسك، المرحوم الدكتور/ علي عزت بيجوفيتش، وقد كان لي شرف مقابلته والتحاور معه مرتين، مرة بالبوسنة حين زرتها عدة مرات في العاصمة سراييفو في قصر الرئاسة، وكانت هذه المقابلة عام 1994، والمرة الثانية هنا في القاهرة بعدها بعدة شهور في ندوة حضرها مع مجموعة محدودة من المثقفين أدارها الراحل العظيم د. عبد الوهاب المسيري، وكنت قد أشرت في مقالي الأخير عن المرحوم الشيخ محمد الغزالي إلى "اللجنة المصرية لدعم شعب البوسنة والهرسك" التي أنشأتها نقابة المهندسين المصرية عام 1992، وكنت مقررها، مما جعلني أذهب في زيارات متعددة إلى البوسنة والهرسك ومتابعة ملف القضية بشكل جيد منذ أكثر من 25 عامًا، والحقيقة أن المرحوم الرئيس علي عزت بيجوفيتش نوعية نادرة من البشر، ذلك النوع الذي يجمع بين عقلية المفكر والفيلسوف، وعقلية السياسي الداهية البارع، وقد ترك بصمة كبيرة في كلا المجالين، وإن كانت زيارتي له مع وفد لجنة المناصرة في القصر الرئاسي عام 1994ستكون هي المدخل للحديث عن شخصية السياسي الداهية القائد المحنك، كما أن اللقاء الفكري الذي حضرناه معه بالقاهرة سيكون المدخل لشخصية المفكر والفيلسوف الإسلامي الكبير.

وسنبدأ في هذه المقالة بتعريف مختصر عن تاريخ الرئيس علي عزت بيجوفيتش؛ لعل الأجيال الجديدة وقطاعًا من القراء العرب لم يعرفوه بشكل جيد.

مولده: ولد الرئيس علي عزت بيجوفيتش في مدينة بوسانا كروبا بالبوسنة في أغسطس عام 1925 ميلاديًّا، لأسرة مسلمة بوسنية عريقة في الإسلام.

تعليمه: تعلم في مدارس سراييفو (عاصمة البوسنة والهرسك) ثم في جامعة سراييفو ثم حصل على درجة من جامعتها في القانون (الحقوق) في عام 1950، ثم حصل على الدكتوراه عام 1962 وحصل على درجة جامعية في الاقتصاد عام 1964.

نشأته: نشأ علي عزت بيجوفيتش في البوسنة والهرسك يوم أن كانت مملكة يوغوسلافيا تحكمها أسرة ليبرالية، ولم يكن التعليم الإسلامي جزءًا من المناهج الدراسية، ولما كان علي عزت بيجوفيتش شابًّا واعيًا بأهمية أن يتعرف على دينه الإسلام؛ أنشأ مع آخرين ناديًا مدرسيًّا وجمعية للمناقشات الدينية سموه (ملادي مسلماني) أي (الشبان المسلمين) والتي تطور نشاطها إلى النشاط الاجتماعي والخدمي وأنشأ قسمًا خاصًّا بالفتيات المسلمات، واستطاعت هذه الجمعية أثناء الحرب العالمية الثانية أن تقدم خدمات مميزة للاجئين والأيتام، بالإضافة لبرامج بناء الشخصية، وقد تأثرت الجمعية بأفكار أخرى جاء بها بعض الطلاب البوسنيين الذين تعلموا في جامعة الأزهر.

وحين دخلت النازية الألمانية مملكة يوغوسلافيا وأحالتها إلى جمهورية فاشية، قاطعت جمعية الشبان المسلمين النظام الفاشي فضايق هذا العمل النظام فحرمها من الشرعية القانونية، وفي جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية السابقة تحت زعامة قائدها القوي جوزيف بروزتيتو، كان بيجوفيتش معارضًا بارزًا وسُجن عدة مرات في عهد تيتو آخرها عام 1983 حين حكم عليه بالسجن مع 11 شخصًا آخر بالسجن لمدة 14 عامًا قضى فيه 5 سنوات وخرج عام 1988.

دوره في استقلال البوسنة:

حين بدأ الاتحاد اليوغوسلافي بالتفكك إلى جمهوريات مستقلة واستقلت جمهوريتي كرواتيا وسلوفينيا، كان علي عزت بيجوفيتش قد أسس حزبًا باسم حزب العمل الديمقراطي وفاز بالأغلبية في انتخابات عام 1990، وتسلم الرئيس علي عزت بيجوفيتش رئاسة البوسنة من 19 نوفمبر 1990 حتى 5 أكتوبر 1996، وفي هذه الفترة التي تخللتها الحرب في البوسنة حتى اتفاق "دايتون" ومن بعدها أصبح عضوًا في المجلس الرئاسي المكون من ثلاثة (بوسني وصربي وكرواتي) يتناوب كل منهم رئاسة المجلس لمدة ستة أشهر، من عام 1996 حتى عام 2000.

ثم اعتزل العمل السياسي حتى وفاته في عام 2003 بعد إصابته بعدَّة أزمات قلبية، رحمه الله رحمة واسعة.

وللحديث بقية بإذن الله،،،

 

*نقلا عن صفحة المهندس أبوالعلا ماضى على موقع التواصل الإجتماعى "فيسبوك"

أخبار ذات صلة

بعد رفض قيادة الاخوان الحالية المتكرر لكل النصائح التي وصلتهم سرا وعلانية بالخروج من المشهد السياسي ليس كعقوبة لهم على أخطائهم الكارثية منذ تولي د/ ... المزيد

هناك تساؤلات تبدو الإجابة عنها معروفة عند الكثيرين، لكن التبكير بذكرها ثم التذكير بأجوبتها، لابد منه لأجل الدخول فيما يتوجب أن يطرح من قضايا مهمة ب ... المزيد

أختتم اليوم بإذن الله المقالات المختصرة عن ذكرياتي مع العالم الرباني الشيخ محمد الغزالي رحمه الله، والحقيقة أنني كما ذكرت في بداية هذه السلسلة؛ سأك ... المزيد

استكمالا لما سبق أن ذكرته عن ذكرياتي مع العالم الرباني الشيخ محمد الغزالي، وعن دوره العظيم فى توجيه جمهور ما عُرف بالصحوة الإسلامية.

< ... المزيد

تعليقات