البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

يا شيخ أنا أعاني من هاجس الرياء .. يجيب الشيخ سعيد عبدالعظيم

المحتوي الرئيسي


الشيخ سعيد عبدالعظيم الشيخ سعيد عبدالعظيم
  • الشيخ سعيد عبدالعظيم
    31/01/2016 01:50

سأل الشيخ سعيد عبدالعظيم : شيخ أنا أعاني من هاجس الرياء .. كل فعل أفعله يخيل إلى نفسي أنه رياء .. فصرت أذكر الله سرًا وأصلي سرًا حتى صلاة الجماعة أذهب إلى مسجد بعيد عن بيتي ، وكانت الفاجعة أني سمعت من أحد الإخوة أن الرياء نوعان النوع الأول هو الذي يعرفه الجميع والثاني هو الذي يخاف أن يكون عمله رياء .. فهل حبطت كل أعمالي إذن ؟

فأجاب :

تخوف السلف علي انفسهم من النفاق دقه و جله ، روي البخاري عن ابن ابي مليكه قال (ادركت ثلاثين من صحابه رسول الله كلهم يخاف علي نفسه النفاق ، ما منهم من احد يقول ان ايمانه مثل ايمان جبرائيل و ميكائيل) ، ولما قيل للبعض يا مرائي قال من عرفك اسمي ، وفي الحديث ( انا اغني الشركاء عن الشرك ، من عمل عمل اشرك فيه معي غيري تركته وشركه )

ونحن نسئل الله الاخلاص في القول والعمل ، والاخلاص هو فقد رؤيه الاخلاص ، ومن احس في اخلاصه الاخلاص فقد احتاج اخلاصه اخلاص ، وقال الفضيل ابن عياض (ترك العمل من اجل الناس رياء ، والعمل من اجل الناس شرك والاخلاص ان يعافيك الله منهما)

فلا تعمل الطاعه رياء للناس ، ولا تتركها بزعم الخوف من الرياء ، بل اعملها و جاهد نفسك لتكون خالصه لوجه الله وهناك طاعات لا بد من ظهورها مثل الخطبه والدرس فلا يصح ايقافها بزعم خوف الرياء.

أخبار ذات صلة

تحتاج مواجهة التطرف والإرهاب العمل على مستويات متعددة , وبتعاون مؤسسات كثيرة رسمية ومدنية , لتحيط بالمستويات المتعددة لقضية التطرف نفسيا واجتماعيا ... المزيد

قالت دار الافتاء المصرية، أن الاعتداء على دور العبادة من أشد أنواع الإفساد فى الأرض، فال المزيد

تعليقات