البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

وماكان ربك نسيا

المحتوي الرئيسي


وماكان ربك نسيا
  • د.طلعت عفيفي
    15/06/2014 03:02

قالَ الشّافعي رحمه الله: آيةّ من القرآنِ هي سَهمٌ في قلبِ الظّالم ،وبَلسمٌ على قلبِ المظلوم..! قيل وما هي؟ فقال قولهُ تعالى : "وَمَا كَانَ رَبُّكَ نَسِيًّا" [مريم:64] -------------------------------------------------------------------------- ١- تؤكد آيات القرآن الكريم على أن جميع المخلوقات تقع تحت سمع الله وبصره ،وإحاطته وعلمه ،صغرت هذه المخلوقات أم كبرت ،رأتها العيون أو اختفت عنها . يقول رب العزة :-" وعنده مفاتح الغيب لايعلمها إلا هو ،ويعلم مافى البر والبحر ،وما تسقط من ورقة إلا يعلمها ولاحبة فى ظلمات الأرض ولارطب ولايابس إلا فى كتاب مبين ". ويقول سبحانه :-"ومامن دابة فى الأرض إلا على الله رزقها ،ويعلم مستقرها ومستودعها ،كل فى كتاب مبين". والأسلوب فى هذه الآية أسلوب حصر ، وفيه دلالة على أن مكان كل دابة معلوم لديه سبحانه ،وأن مستودع رزقها معلوم كذلك ،فلاشئ يخفى عليه ، فى بر أو بحر ،فى سهل أو جبل ، فى أرض أو سماء ، وصدق الله :"إن الله لايخفى عليه شئ فى الأرض ولافى السماء ،وهو السميع العليم "، ٢- ويشير القرآن الكريم إلى أن الأمر لا يتوقف عند حد علم الله بتلك المخلوقات ،ولكنه يشمل أيضآ حصر أعدادها والإحاطة بظروف كل منها فيقول رب العزة : "وكل شئ أحصيناه كتاباً". ويقول أيضاً : "وأحصى كل شئ عدداً". وهذا ما يقتضيه لفظ الإحصاء ، فهو يشمل معرفة عدد كل شئ ، وما يحيط بكل واحد منها من ظروف أوملابسات . ٣- فإذا انتقلنا من عالم الأشياء إلى عالم الإنسان الذى كلفه الله بعبادته وأمره بطاعته ، وسخر له مافى السماوات ومافى الأرض إعانة له على مهمته ، فسنجد تأكيداً يتكرر فى القرآن كثيراً على أن أعمالنا تحصى علينا يقول رب العزة :-"إنا نحن نحيي الموتى ، ونكتب ما قدموا وآثارهم ،وكل شئ أحصيناه فى إمام مبين ". ويقول سبحانه :-"إن كل من فى السماوات والأرض إلا آتى الرحمن عبدا ،لقد أحصاهم وعدهم عدا ،وكلهم آتيه يوم القيامة فردا". إن الآيات الكريمات تؤكد على أن أحوالنا كلها ، منذ نكون نطفاً فى بطون أمهاتنا، وحتى نلقى ربنا بعد عمر يطول أو يقصر هى عند الله مسجلة لايفوته منها شئ . يقول جل شأنه :-"والله خلقكم من تراب ، ثم من نطفة ثم جعلكم أزواجا ،وما تحمل من أنثى ولا تضع إلا بعلمه ، وما يعمر من معمر ولاينقص من عمره إلا فى كتاب ،إن ذلك على الله يسير". ٤-إن الإنسان قد يتذكر بعض الأحداث المتعلقة به ،ولكنه يعجز أن يتذكر تفاصيلها ، ولاتسعفه فى معرفتها أحدث الأجهزة ، ولا أدق التقنيات ، فلو سألت نفسك أو سألت غيرك :-كم خطوة مشيتها ، وكم لقمة أكلتها ، وكم معلومة حصّلتها وكم وكم وكم ، ولو وسعت دائرة السؤال ليشمل كل الانسان ،من عاش منهم ومن مات ، فالأمر سيبلغ المستحيل ،ولو اتسع ليشمل كل الكائنات فهو أمر فوق التصور . ولكن الأمر بالنسبة إلى الله تعالى يختلف ، فهو سبحانه أحاط بكل شئ علما ،وأحصى كل شئ عددا ،وهو عليه رقيب ووكيل ،وذلك كله فى حقه سبحانه يسير. قال الله تعالى :-"قال فما بال القرون الأولى ، قال علمها عند ربى فى كتاب لايضل ربى ولا ينسى". وقال سبحانه :-"ألم تعلم أن الله يعلم مافى السماء والأرض ،إن ذلك فى كتاب ، إن ذلك على الله يسير ". ٥-فإذا علمنا ذلك وتيقنا من خلال ماذكر القرآن الكريم أن أعمالنا تحصى علينا، يستوى فى ذلك كبيرها وصغيرها جليلها ودقيقها، فهلا سأل أحدنا نفسه :وماذا سيترتب على هذا الإحصاء الدقيق ؟ وتأتى الإجابة من الله تعالى فى قوله:- "يوم يبعثهم الله جميعاً فينبئهم بما عملوا ،أحصاه الله ونسوه ،والله على كل شئ شهيد ". وفى يوم القيامة وبين يدى الله تعالى سيفاجأ الخلق بهذه الأعمال مكتوبة يقرؤونها،ومسطورة يشهدونها،فيسقط فى أيديهم ،وتعلو الحسرة وجوههم ،ويقولون كما حكى القرآن :- "مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولاكبيرة إلا أحصاها ، ووجدوا ما عملوا حاضرا ،ولا يظلم ربك أحداً". ٦-وفى ضوء هذه المعانى والتذكير بها تأتى هذه الملاحظة من الإمام الشافعى رضى الله عنه ،والتى صدرناها في مطلع هذا المقال ، لتؤكد على أن الظالم لن يفلت من العقوبة ، وأن المظلوم لن يضيع حقه ،مهما طال الزمن لأن الله لا ينسى . فإذا رأيت من يستبيح أموال الناس ويأكلها فقل له :-"وماكان ربك نسياً". وإذارأيت من يلبس على الناس الحق بالباطل ،ويصطنع الكذب ليضحك على الناس ،فقل له -"وما كان ربك نسيا وإذا رأيت من يستبيح أعراض الناس بالغيبة أو اللعن أوإشاعة الفاحشة فقل له -"وماكان ربك نسيا". وإذا رأيت من يسفك الدماء، وينشر الذعر والخوف بين العباد فقل له -"وماكان ربك نسياً". وعلى الجانب الآخر إذا رأيت دموع الثكالى والأيتام والأرامل ،وأنين الجرحى والمصابين وغيرهم فقل لكل منهم -"وماكان ربك نسيا". فلايغرنّ أحداً منا حلم الله عليه ، فإنه سبحانه يمهل ولايهمل ، ومامن مظلوم دعاه إلا رفع دعوته فوق الغمام وفتح لها أبواب السماء ،وقال -"وعزتى لأنصرنك ولو بعد حين ". فاللهم اجمع على الحق قلوبنا ووحد به صفوفنا ، وادفع عنا الأذى إنك على كل شئ قدير

أخبار ذات صلة

اعتذر ابتداء عن الإطالة.. فالموضوع يتكرر..وسيتكرر؛ مادام هناك موت وحياة .. ومابقي في الأرض أبرار وفجار ..فكلما هلك طاغية.. أو نفق منافق؛ اختلف الناس فيما يق ... المزيد

قدم رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، الإثنين، استقالته من منصبه لملك البلاد.

 

جاء ذلك في تغريدة لموقع " المزيد

المجددينات : جمع غريب لا أصل له في لغة العرب ، فلا هو على صيغة جمع المذكر السالم ،ولا جمع المؤنث ،ولا جمع التكسير ،ومع ذلك فإنه ليس من ابتداعي، وإنما هو مص ... المزيد

تتسارع الأحداث الكبرى على الأمة وثورتها من تركيا شمالا إلى الصومال جنوبا ومن أندونيسيا شرقا إلى المغرب غربا، وستنطلق موجات ثورية وتحررية جديدة في كل ال ... المزيد