البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

ولا تعجل بالقرآن أمر بدراسة في الأبعاد

المحتوي الرئيسي


ولا تعجل بالقرآن أمر بدراسة في الأبعاد
  • أ.د. محمد السعيد عبد المؤمن
    01/04/2022 06:27

للأسف أن كثيرا من الدراسات وخاصة الدينية تفتقد دراسة أبعاد آيات القرآن الكريم وما دونه من مسائل، رغم هذا التنبيه الإلهي للرسول الكريم: ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل ربي زدني علما.

 وقد ذهب كثير من المفسرين إلى أن هذه الآية تنبه إلى عدم التعجل بتبليغ القرآن قبل أن يقوم جبريل بتفسيره للرسول عليه السلام، فليس التبليغ مقصودا به التلاوة من غير فهم وإدراك للأبعاد التي يقصدها الخالق من ذكر آياته، حيث قال تعالى: الرحمن علم القرآن.

 وهذا يعني أن القرآن علم ينبغي تعلمه قبل ترديده، ولما كان الرسول عليه السلام قدوة للناس ورسالته رحمة لهم، كان من الطبيعي وهو أمي لم يتعلم، أن يعلمه الله فيفسر للناس ما غم عليهم، وما استصعبوا فهمه من الآيات ودلالاتها، ومن ثم كان يقوم جبريل عليه السلام بتعليم الرسول شفويا، حتى لا يمس معجزة رسول أمي لا يقرأ ولا يكتب، لكن أميته لا تمنع من تفقهه، فيكون قدوة للمسلمين في التعلم بشتى الطرق، ولو شفويا، والتفقه في الأبعاد العلمية للآيات، من هنا كانت أحاديث الرسول مجيبة عن التساؤلات التي يمكن أن تخطر على بال الناس حول الدين وأبعاد ما جاء فيه من آيات وعلم وحكمة.

من هنا تصبح تلاوة المسلمين للقرآن غير كافية بدليل الأمر الذي أصدره الله سبحانه لرسوله القدوة عقب نهيه عن أن يعجل بتلاوة القرآن من قبل أن يقضى إليه وحيه، فانقضاء الوحي معناه استكمال معانيه وأبعاده والفائدة منه، التي يرجوها الله سبحانه لعباده المؤمنين، يقول سبحانه في التعقيب: وقل ربي زدني علما. من ثم لا ينبغي الاكتفاء بمعرفة السطحيات من تفسير البعض للقرآن الكريم، بل أن يكون الرسول الكريم قدوة في طلب المزيد من العلم، رغم أنه لا يقرأ ولا يكتب، بذلك تسقط حجة الأميين، وقبل ذلك أنها تدين من يجيد القراءة والكتابة، فما بال المتعلمين والمعلمين والباحثين العلميين والأساتذة.

إن دراسة أبعاد الأمور، وخاصة ما ورد في القرآن الكريم من آيات والتفقه فيها بمنهج الاستقراء واجب، بل فرض على كل مسلم مؤمن محسن يقتدي بالرسول الكريم عليه السلام.

ا هل بلغت اللهم فاشهد.

 

أخبار ذات صلة

ولو نظرت لشخصك أنت ثم سألت نفسك سؤالاً: ماذا قدمت لمن تتعامل معهم حتى يذكرونك عندما يفتقدونك سواء بالغياب أو الوفاة؟!

هل المرح والض ... المزيد

وُلد ميشيل سرڤيه يوم 29/9/1511 في اسبانيا، بمقاطعة أراجون، وتوفي في سويسرا يوم 27/10/1553 حرقا بقرار من محكمة التفتيش في جنيف، جاء نصه كالآتي: "نحكم عليك، ميشي ... المزيد

أول اجتماع قمة علني (عربي/ إسرائيلي) مشترك  على مستوى وزراء الخارجية بست دول، يجسد المستجد من مسارات التطبيع والتطويع والتركيع، في أصعب ظروف الزمان و ... المزيد

فى كل الحروب بين القوى العظمى كالتى تجرى اليوم بين أمريكا وروسيا على الحقيقة وعلى أرض اوكرانيا وفى حالة الانسداد وصلابة الطرفين وعدم حسم الحرب والتى لا ... المزيد