البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

وفد من حكومة طالبان يصل إلى الدوحة للقاء ممثلي دول الخليج والاتحاد الأوروبي

المحتوي الرئيسي


وفد من حكومة طالبان يصل إلى الدوحة للقاء ممثلي دول الخليج والاتحاد الأوروبي
  • خالد عادل
    13/02/2022 06:21

يؤدي وفد رفيع المستوى من الحكومة الأفغانية التي شكلتها طالبان">حركة طالبان زيارة إلى العاصمة القطرية، للقاء ممثلي الدول الخليجية والاتحاد الأوروبي، بحسب السلطات الرسمية.

                                                                                                 

وقالت وزارة الخارجية في حكومة طالبان عبر بيان: "غادر وفد رفيع المستوى، برئاسة وزير الخارجية بالإنابة مولوي أمير خان متقي، متوجها إلى قطر اليوم الأحد".

 

وسيشارك في هذا اللقاء ممثلو دول الخليج ووفد من الاتحاد الأوروبي والبعثات الدبلوماسية المعتمدة في دولة قطر.

 

وستشهد الزيارة اجتماعات حول القضايا المهمة، وقد "عقد الوفد قبل مغادرته اجتماعا تحضيريا بوزارة الخارجية"، بحسب البيان.

 

تأتي الزيارة بعد ساعات من توقيع الرئيس الأمريكي جو بايدن، على مرسوم يقضي بتجميد 7 مليارات دولار من أصول البنك المركزي الأفغاني في البنوك الأمريكية.

 

واعتبر البنك المركزي الأفغاني أن قرار الرئيس الأمريكي تجميد الاحتياطي النقدي الأجنبي له، وإعادة تخصيصه لأغراض أخرى، غير عادل بحق الشعب الأفغاني، مؤكدا أنه ليس من المقبول أن يتم دفع هذا الاحتياطي تحت شكل تعويضات ومساعدات إنسانية لآخرين، مطالبا بالإفراج عن هذا الاحتياطي.

 

وسلطت الولايات المتحدة الأمريكية جملة من العقوبات على أفغانستان عقب تولي طالبان الحكم في منتصف شهر آب/ أغسطس الماضي، شملت تجميد أصول للحكومة المالية ووقف المساعدات.

وتفاقمت الأزمة بعد تجميد واشنطن نحو 10 مليارات دولار من أصول المصرف المركزي الأفغاني، فضلا وقف البنك الدولي وصندوق النقد الدولي تمويل أفغانستان.

 

ولم تعترف حكومات العالم، حتى الآن، بالحكومة التي شكلتها طالبان، مشترطة للاعتراف بها أن تفي الحركة بشروط عدة، في مقدمتها ضمان الحريات واحترام حقوق المرأة والأقليات الدينية، وضمان ألا تصبح الأراضي الأفغانية منطلقا للأعمال الإرهابية.

 

في المقابل، تحاول طالبان الحصول على الاعتراف الدولي بحكومتها والتعاطي مع الأزمة الإنسانية والاقتصادية القائمة التي تضرب أفغانستان، منذ وصول الحركة إلى الحكم.

 

 

أخبار ذات صلة

ذكرت مصادر دبلوماسية تركية، أن تركيا وقطر توصلتا لاتفاق بخصوص تأمين المطار الرئي ... المزيد