البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

أخر الاخبار
تابعنا على فيس بوك

وفاة مؤسس "التيار السّلفي" بلبنان الشيخ داعي الإسلام الشهّال جراء إصابته بكورونا

المحتوي الرئيسي


وفاة مؤسس
  • خالد عادل
    15/11/2020 08:39

توفي، صباح اليوم، مؤسس "التيار السلفي" في لبنان الشيخ داعي الإسلام الشهّال  بعد ٣ أسابيع على إصابته بفيروس كورونا حيث كان يعالج في أحد المستشفيات التركية.

 

ونعى جعفر الشهّال والده، من خلال منشور كتبه عبر صفحته في "فايسبوك"، قائلاً: "والدي مؤسس "التيار السلفي في لبنان" سماحة الشيخ داعي الإسلام الشهال

في ذمة الله".

 

وأضاف في منشور آخر: "كانت وصية والدي رحمه الله أن يدفن حيث مات وأن يعجّل في الدفن وفق تعاليم سنة رسول الله، فقد مات مريضاً شهيداً مهاجراً عن أرضه وأهله".

 

من جهتها، نعت "هيئة العلماء المسلمين" في لبنان الشيخ الداعية داعي الإسلام الشهال، رئيس جمعية الهداية الإسلامية في #طرابلس، الذي توفي صباح اليوم الأحد.

نشأ الشيخ داعي الاسلام الشهال في كنف والده مؤسس جماعة مسلمون الشيخ سالم الشهال، ثم أسس نواة الجيش الاسلامي في عهد إمارة حركة التوحيد الاسلامي بزعامة الشيخ الراحل سعيد شعبان، وغادر طرابلس عقب أحداث العام 1985 (اقتحام الجيش السوري والأحزاب اللبنانية الحليفة لعاصمة الشمال)، ثم عاد اليها في مطلع تسعينيات القرن الماضي بناء على تسوية مع القيادة الأمنية السورية آنذاك.

 

أسس الشيخ الشهال «جمعية الهداية والاحسان»، وأتبعها بمعهد شرعي.

 

في 2015، اعتُقِل ابنيه جعفر وزيد لمشاركتهما في الصدامات الطائفية في طرابلس ،وأمضى زيد بالسجن عام في سجن رومية، ثم أفرج عنه.

 

وفي 7 أبريل 2017، انتقل داعي الإسلام الشهال إلى الإقامة الجبرية في السعودية وأقيم في السعودية منذ تطبيق الخطة الامنية في طرابلس والذي امتنع عن العودة إلى لبنان بوجود مذكرة توقيف بحقه اثر العثور على مستودع اسلحة يملكه في ابي سمراء بطرابلس.

 

 وأوضحت هذه المصادر التي كانت في زيارة عمرة إلى الأراضي المقدسة أن الشيخ الشهال في الاقامة الجبرية حالياً في السعودية، وممنوع عليه التجول في أرجاء المملكة كما ممنوع من الاجتماع مع رجال دين سعوديين وغير سعوديين وأن الأسباب تعود إلى خلافات مالية مع جمعيات دينية  في السعودية سبق لها أن أرسلت تبرعات مالية إلى حساب الشهال يوم كان في لبنان بلغت قيمتها 2 مليون دولار ووجهة هذه التبرعات هي مساعدة النازحين السوريين وأن سؤال الشهال عن هذه الأموال ووجهة صرفها لم تتلق الجمعيات جواباً واضحاً وقد اتخذت الاجراءات بحق الشهال للتضييق عليه. وربما تتخذ اجراءات لاحقة تقضي بطرده من البلاد خشية أن يكون له دور في تشكيل خلايا سلفية في الأراضي السعودية. ولفتت مصادر إلى أن الشهال أجرى اتصالات مع رجال دين في لبنان تمنى عليهم مساعدته لتسوية وضعه القضائي في لبنان قبل ان تتفاقم قضيته في السعودية.

 

انتقل الشيخ للعيش في تركيا هرباً، وذلك بعد أن صدرت مذكرة توقيف بحقّه في لبنان وبحقّ الشيخ بلال الدقماق لارتباطهما بقضايا مخازن سلاح تتصل بأحداث بحنين.

 

 

أخبار ذات صلة

توفى أمس الأحد الشيخ سعيد حماد الداعية الإسلامى المعروف، ،وأحد قادة المزيد

على باب جامع الصّحابة في مدينة قدسيّا؛ انفجرت سيّارة الشّيخ عدنان الأفيوني عقب خروجه من صلاة العشاء الخميس 22/10/2020م لتودي بحياته مع رفيقه الشّيخ عادل مست ... المزيد

رحم الله الدكتور عدنان علي رضا النحوي، الذي رحل عن دنيانا الأسبوع الماضي عن 87 عاما، قضاها في العلم والدعوة والأدب، ورعاية الأدباء وتوجيههم، والصدع بكلم ... المزيد

توفي الداعية والعلامة الإثيوبي المعروف، محمد علي آدم الإثيوبي، اليوم الخميس، في مدينة مكة المكرمة، عن عمر ناهز الـ 75 عاما.

 

... المزيد