البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

وفاة زعيم حركة (بانجسامورو من أجل الحرية) الإسلامية المسلحة في الفلبين

المحتوي الرئيسي


وفاة زعيم حركة (بانجسامورو من أجل الحرية) الإسلامية المسلحة في الفلبين
  • الإسلاميون
    14/04/2015 10:40


أعلنت الفلبين وفاة زعيم جماعة (بانجسامورو من أجل الحرية الإسلامية) التي تتبنى الكفاح المسلح من أجل إقامة دولة إسلامية مستقلة جنوب الفلبين.

فقد توفي (أمريل أومبرا كاتو) وهو عالم دين مسلم ، اليوم الثلاثاء ، بعد تعرضه لنوبة قلبية في أحد الموافع بإقليم ماجوينداناو.

وكان كاتو من المعارضين لعملية السلام التي تدور بين الحكومة الفلبينية والمسلمين.

وأكد أبو ميسري ماما ـ المتحدث باسم حركة بانجسامورو ـ وفاة كاتو بعدما تحدث مع ابنه عمر الذي من المتوقع أن يتولى قيادة الجماعة المسلحة التي تضم حوالي 300 مقاتل إسلامي في جزيرة مينداناو.

وكان كاتو قائد ميداني سابق بجبهة تحرير مورو الإسلامية ـ وهي أكبر إسلامية في البلاد ـ .

وقال الجيش الفلبيني إن وفاة كاتو تبعث الأمل في محادثات السلام لإنهاء الصراع الذي خلف 120 ألف قتيل وشرد مليونين واعاق النمو في مناطق الجنوب الفقيرة لكن الغنية بالموارد.

وتعثرت عملية السلام بعد اشتباك أسفر عن مقتل 44 من قوات الشرطة الخاصة و17 مقاتلا وأربعة مدنيين في 25 يناير كانون الثاني في الوقت الذي علق فيه المشرعون المناقشات بشأن قانون لإقامة منطقة جديدة ذاتية الحكم للمسلمين في الجنوب.

وكان مقاتلون من حركة بانجسامورو شاركوا في الاشتباك.

وبانجسامورو هي الأرض التي يسعى المسلمون لإقامة دولتهم عليها وتقع جنوب الفلبين التي يسكنها غالبية مسلمة.

وكانت الحركات الإسلامية المتمركزة فى جزيرة مينداناو الجنوبية ـ ذات الأغلبية المسلمة ـ قد بدأت قتالها المسلح ضد الحكومة المسيحية فى أوائل السبعينيات من القرن الماضى من أجل الانفصال والحصول على حكم ذاتي في جزيرة مينداناو الموطن الأصلى منذ الحكم الإسلامى الذى سبق الغزو الاسبانى للفلبين فى القرن السادس عشر.

أخبار ذات صلة

-قليل من العلماء هم من يصدح بالحق، وقليل من هذا القليل مَن يُقارع الطغاة والظلمة وجها لوجه، وما سمع الناس عن عالِم واجه الباطل بلسانه ويده إلا بما فعله المزيد

ولو نظرت لشخصك أنت ثم سألت نفسك سؤالاً: ماذا قدمت لمن تتعامل معهم حتى يذكرونك عندما يفتقدونك سواء بالغياب أو الوفاة؟!

هل المرح والضحك ... المزيد

- أنهم جزء من الأمة التي تتكون  منهم ومن غيرهم.

..

- أن تنوع الحركة الإسلامية لا يعني انقسامها انقسام  تضاد . المزيد

ينظر إلى مصادر هويتك ثم يعمل على تفريغها من الداخل ثم يقدم لك من خلال المصادر المفرغة هوية جديدة تختلف بشكل يسير عن الماضية ولا تمانع التغريب من الداخل، ... المزيد