البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

وفاة المفكر الإسلامي والكاتب الكبير محمد يوسف عدس

المحتوي الرئيسي


وفاة المفكر الإسلامي والكاتب الكبير محمد يوسف عدس
  • خالد عادل
    01/10/2017 04:31

توفي في أستراليا المفكر الإسلامي المصري محمد يوسف عدس عن عمر ناهز 83 عاما بعد حياة مهنية وفكرية حافلة كرس جزءا كبيرا منها للتعريف بمشكلات الأقليات المسلمة في العالم.

ولد سنة 1934 فى قرية « بهوت » ، بمحافظة الدقهلية وحفظ أجزاء من القرآن فى كُتّاب القرية، وأمضى ثلاث سنوات فى المدرسة الأولية، ثم انتقل إلى مدينة الزقازيق لاستكمال تعليمه فى المدرسة الابتدائية حيث تخرج منها سنة1948.

التحق بمدرسة الزقازيق الثانوية لمدة عام، ثم انتقل إلى مدينة المنصورة، ليكمل تعليمه فى مدرسة الملك الكامل الثانوية حيث حصل على شهادة الثقافة العامة سنة 1952، ثم حصل على الثانوية العامة من مدرسة المنصورة الثانوية سنة 1953.

التحق بكلية الآداب جامعة القاهرة، قسم الدراسات الفلسفية وعلم النفس؛ وتخرج من الجامعة سنة 1957.

وعُيّن فى مدرسة طوخ الثانوية بمحافظة القليوبية سنة 1958، حيث قام بإدارة المكتبة وتطويرها، وألحق بها مركزا ثقافيا للنشاط الطلابى فى المساء، وفى الإجازات الصيفية.

فى أثناء عمله التحق بدراسة الماجستير فى الفلسفة، ثم بالدبلوم العام للمكتبات والمعلومات فور إنشائه بجامعة القاهرة .

وعاش عقود في أستراليا، وهناك اكتسب خبرة كبيرة في مجال النظام المعلوماتي للمكتبات، وهو ما أهله لشغل مناصب مهمة ذات صلة باختصاصه في العالم العربي وتحديدا في قطر والكويت.

وكان من أبرز أساتذته الدكاترة: أحمد أنور عمر، وسعد محمد الهجرسي، و عبد الستار الحلوجي، ومحمد أمين البنهاوى.. وقد تمحورت دراساته ومؤلفاته ابتداء من سنة 1992 حول الكشف عن مشكلات الأقليات المسلمة فى العالم، وإبراز المعاناة والمظالم التى يتعرضون لها، ابتداء من الفلبين، ثم البوسنة والهرسك وكوسوفا والشيشان .

وصدرت له كتب فى هذه الموضوعات، ويأتى فى هذا الإطار تقديم شخصيات لعدد من المفكرين الإسلاميين لم يحظوْا بما يستحقون من اهتمام فى العالم العربي وعلى رأسهم على عزت بيجوفيتش، الرئيس الأسبق لجمهورية البوسنة والهرسك، وأحد أكبرالمفكرين الإسلاميين الإصلاحيين فى القرن العشرين .

من أبرز أعمال الراحل ترجمة كتاب "الإسلام بين الشرق والغرب" لعزت بيغوفيتش وتاليف كثيرة بينها "البوسنة في قلب إعصار" و"كوسوفا، بين الحقائق التاريخية والأساطير الصربية" و"الحرب الشيشانية بين التأليف والتزييف".

كما اشتغل الراحل في المجال الإعلامي وتنوعت مواضيع كتاباته ونشر مئات المقالات في العديد من المجلات والصحف الورقية.. منها: جريدة الشعب، والمختار الإسلامى، والهلال، والمنار الجديد.

أخبار ذات صلة

قال عبد الفتاح مورو نائب رئيس البرلمان التونسي، ونائب رئيس المزيد

 

قالت أسرة ابنة الداعية الإسلامي يوسف القرضاوي ومحاميها في نداء عاجل إلى الأمم المتحدة إنها وزوجها اعتقلا في مصر منذ 3 أشهر دون توجيه اتهام ... المزيد

اختتمت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، مساء اليوم الجمعة، مخيمات كشفية أطلقت عليها اسم "فرسان المزيد

تعليقات