البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

وفاة المفكر الإسلامي الكبير محمد عمارة

المحتوي الرئيسي


وفاة المفكر الإسلامي الكبير محمد عمارة
  • خالد عادل
    29/02/2020 06:37

أعلن خالد عمارة، وفاة والده المفكر الإسلامي الكبير الدكتور محمد عمارة، عضو هيئة كبار العلماء، الجمعة، عن عمر يناهز 89 عاما، بعد رحلة قصيرة مع المرض، دامت 3 أسابيع فقط.

 

وقال خالد، خلال منشور عبر حسابه على "فيسبوك": "توفي أبي رحمه الله في هدوء وبدون أي ألم أو معاناة، يحيط به أسرته الصغيرة ويدعو لأمي ولكل أولاده وأحفاده وأحبابه، وقال لكل واحد منهم: أحبك.. وأنا راض عنك".

 

وأوضح خالد أن صلاة الجنازة على والده، السبت، بعد صلاة الظهر في مسجد الحمد بالتجمع الخامس، بجوار مجمع المحاكم، وأنه سيدفن في قريتهم "صروة" التابعة لمركز قلين في محافظة كفر الشيخ.

 

وأعلن كذلك عن وصية والده الراحل، قائلا: "توفي أبي رحمه الله وهو يوصي بإكمال مشاريعه الفكرية وكتبه وأبحاثه"، متابعا: "هناك بعض الوصايا لتلاميذه وكل من أحب أبي رحمه الله أو تعلم منه شيئا ما، أولا إقامة صلاة الجنازة أو صلاة الغائب على والدي في أكبر عدد ممكن من مدن العالم".

 

وتابع: "ثانيا تذكر أبي بدعاء من القلب في صلواتك، ثالثا نشر أفكار الدكتور محمد عمارة بين الناس في كل مكان بكل الطرق الممكنة، ورابعا، أن تحكي عنه وعن أفكاره لمن حولك ومن تعرف".

 

والمفكر الراحل من مواليد 8 ديسمبر/ كانون الأول 1931، بقرية قلين بمحافظة كفر الشيخ، بدأ حفظ القران في السادسة من عمره، وحصل على ليسانس العربية">اللغة العربية والعلوم الإسلامية بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة عام 1965، وحصل على الدكتوراه في العلوم الإسلامية تخصص فلسفة إسلامية عام 1975.

 

وشغل عمارة عدة مناصب منها عضو مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، ورئيس تحرير لمجلة الأزهر، وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، كما كان عضوًا باللجنة التأسيسية لدستور 2012.

 

وعقب إطاحة الجيش بالرئيس الراحل محمد مرسي أصدر عمارة بيانًا أكد فيه أن ما حدث في 3 يوليو/تموز 2013 هو "انقلاب عسكري على التحول الديمقراطي الذي فتحت أبوابه ثورة 25 يناير2011".

 وصية الدكتور محمد عمارة

وتابع نجل العالم الإسلامي أن: “هناك بعض الوصايا لتلاميذ وكل من أحب أبي رحمه الله أو تعلم منه شيئا ما.. ولو بسيطًا

 

أولًا: إقامة صلاة الجنازة أو صلاة الغائب على والدي في أكبر عدد ممكن من مدن العالم.. في كل بلاد العالم

 

ثانيًا: تَذكُّر أبي بدعاء من القلب في صلواتكم.

 

ثالثًا: نشر أفكار الدكتور محمد عمارة بين الناس في كل مكان، سواء عن طريق نشر كتبه، أو مقالاته، أو أحاديثه وتسجيلاته، أو مقاطع مسجلة من برامجه ومحاضراته.

 

نشرها على الإنترنت.. أو مكتوبة ..او مسموعة ..أو مشاهدة..أو حتى في كلامنا وأحاديثنا اليومية.

 

رابعًا: أن تحكي عن دكتور محمد عمارة وأفكاره لمن حولك ومن تعرف، هكذا نحيي سيرة علمائنا وأصحاب الفضل علينا، هكذا سنحاول أن نبر أبي رحمه الله د. محمد عمارة”.

 

واختتم أن: “أحاول أنا و كل إخواني وزملائي وزميلاتي من محبي الدكتور محمد عمارة.. أن نكون أبناء بارين.. أن يكون كل واحد منا: الولد الصالح الذي يدعو له”.

 

أخبار ذات صلة

قال مقاتلو المعارضة السورية، الخميس 27 من فبراير 2020، إن المعارضة المدعومة من تركيا انتزعت السيطرة على مدينة سراقب، ف ... المزيد

** الهجوم الممنهج بين وقت وآخر على شخصيات إسلامية من أنماط مختلفة واتجاهات متنوعة؛ كبعض كبار الصحابة وأعلام العلماء القدامى كالبخاري وابن تيمية.. والمعا ... المزيد

شكّلت التغيرات السياسية في مصر، على مدى السنوات القليلة الماضية، تحدّياً لقدرة ال ... المزيد

البيانُ الختامي

لمؤتمر الأزهر للتجديد في الفكر الإسلامي

وقد القاه فضيلة المزيد