البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

وفاة العلامة "محمد واضح الندوي" رئيس الشؤون التعليمية لندوة العلماء بالهند عن عمر ناهز 90 عاما

المحتوي الرئيسي


وفاة العلامة
  • خالد عادل
    16/01/2019 11:53

توفي فجر هذا اليوم الأربعاء 10 من جمادى الأولى 1440 هـ الموافق 16/ 1 / 2019 م الشيخ العلامة الصالح، الأديب اللغوي، المفكر الأستاذ محمد واضح رشيد الحسني الندوي رئيس الشؤون التعليمية لدار العلوم ندوة العلماء عن تسعين عاما.

وهو العالم الشريف أبو جعفر محمد واضح رشيد الندوي بن رشيد أحمد بن خليل الدين أحمد بن رشيد الدين بن سعيد الدين صابر بن غلام جيلاني بن محمد واضح بن محمد صابر بن آية الله بن عَلَم الله الحسني الندوي، شقيق شيخنا العلامة محمد الرابع الحسني الندوي، وابن أخت شيخنا الإمام أبي الحسن الندوي رحمه الله تعالى .

ولد سنة خمسين وثلاثمائة وألف من الهجرة النبوية الموافق سنة 1932 في دائرة العالم الرباني علم الله البريلوي، وتخرج في من دار العلوم لندوة العلماء حائزا على شهادتي العالمية والتخصص في الأدب العربي سنة سبعين وثلاثمائة وألف، وحصل على شهادة الليسانس في اللغة الإنجليزية من جامعـة عليكره الإسلاميـة.

 

عمله ومؤلفاته:

عمل لفترة في إذاعة عموم الهند بدلهي، ثم تمَّ تعيينه مدرسًا سنة ثلاث وتسعين وثلاثمائة وألف في دار العلوم ندوة العلماء، وعمل أثناء تدريسه بها رئيسا لتحرير صحيفة الـرائد، ومشاركا في رئاسة التحرير لمجلة البعث الإسلامي، وعميدا لكلية العربية">اللغة العربية وآدابها، ومديـرا للمعهد العالي للدعوة والفكر الإسلامي، وتولى رئاسة الشؤون التعليمية لنـدوة العلماء سنة ست وعشرين وأربعمائة وألف.

ألف "قضايا الفكر الإسلامي"، و"أدب الصحوة الإسلامية"، و"الشعر الإسلامي"، و"منهج علماء الهند في التربية الإسلامية"، وكتبا كثيرة نافعة، وأنشأ مئات من المقالات التربوية والفكرية والتوجيهية باللغتين العربية والأردية.

مزاياه وخصائصه:

يمتاز بالعلم والعمل، والجمع بين العقل والحكمة والخلق الحسن، ويضرب به المثل في التواضع، والأدب الرفيع، وتجنب الفضول، وحفظ الوقت، وقلة الكلام، وقلة الاختلاط مع الأنام، والبعد عن حب الفخفخة والظهور، والإقبال على شأنه، وتعليم الطلاب وتربيتهم، وبذل الود والنصح لهم، والانبساط لهم في طلاقة الوجه وباسم المحيا، والناس مجمعون على الاعتراف بفضله، والإشادة بمناقبه، والتنويه بشأنه. وسيوارى جثمانه الثرى بعد صلاة المغرب">المغرب اليوم الأربعاء 10 من جمادى الأولى 1440 هـ في مقبرة تكيا كلان راي بريلي.

رحمه الله تعالى وعوض المسلمين خيرا بفقده.

وإنا لله وإنا إليه راجعون

 

أخبار ذات صلة

قالت مواقع محلية سودانية، الأحد، إن المراقب العام السابق للإخوان المسلمين في السودان المزيد

توفى أمس الأحد الدكتور تاج الدين نوفل، الشاعر الإسلامى المعروف، وعضو إتحاد الكتاب، عن عمر ناهز الـ"66" عاماً، فى مدينة دمياط.

< ... المزيد

كان الشيخ عبد الكريم عبد الولي (63عاما) معروفا لدى الشعب التركستاني منذ بداية التسعينات بدعوته العلنية للإسلام لد ... المزيد