البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

وفاة العلامة المحدث محمد علي آدم الإثيوبي في مكة المكرمة عن عمر ناهز الـ 75 عاما

المحتوي الرئيسي


وفاة العلامة المحدث محمد علي آدم الإثيوبي في مكة المكرمة عن عمر ناهز الـ 75 عاما
  • خالد عادل
    09/10/2020 12:59

توفي الداعية والعلامة الإثيوبي المعروف، محمد علي آدم الإثيوبي، اليوم الخميس، في مدينة مكة المكرمة، عن عمر ناهز الـ 75 عاما.

 

ونعى دعاة ورجال دين بارزون، الشيخ الإثيوبي، الذي أمضى نحو 4 عقود في السعودية وأصبح من أشهر رجال الدين فيها.

 

وقال إمام مسجد قباء التاريخي، الدكتور سليمان الرحيلي، في نعي الشيخ الإثيوبي: "توفي اليوم الشيخ العلامة حقا وصدقا محمد علي آدم الأثيوبي صاحب المؤلفات الجامعة والتدقيقات النافعة والتحقيقات الماتعة ، لقيته فوجدت عالما يتدفق علما وتوحيدا وسنة وكنت كمن ينظر إلى الثريا وهو على الأرض ، رحمه الله رحمة واسعة وجعل قبره روضة من رياض الجنة وجزاه عن الأمة والسنة خيرا"

كما نعاه الداعية السعودي، أحمد بن قاسم الغامدي، قائلا: "توفي بمكة اليوم الخميس الموافق١٤٤٢/٢/٢١،الشيخ محمد علي آدم الإثيوبي تميز بأخلاقه واجتهاده،خدم العلم وطلابه بالتدريس والتأليف كثيرا،وله عناية كبيرة بكتب الحديث وعلومه متقنا لكافة علوم الآلة والعربية لازمته ثمان سنوات وقرأت عليه

الكتب الستة وغيرها غفر الله له ورحمه وأسكنه الجنة."

كما نعاه الدكتور محمد يسرى إبراهيم ،قائلاً "‏إنا لله وإنا وإليه راجعون،

‏اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها!

‏انتقل اليوم إلى الدار الآخرة فضيلة شيخنا ومجيزنا العلامة المحدث السلفي محمد علي آدم الإثيوبي المدرس بدار الحديث المكية رحمه الله وغفر له، وأنزله منازل الأبرار، وأحسن عزاء الأمة فيه وعوضها عن فقد رجالاتها خيرا!"

ولد الشيخ الإثيوبي في أحد أرياف إثيوبيا عام 1946، وحفظ القرآن الكريم على يد والده، قبل أن يكمل تعليمه الشرعي على يد أبرز رجال الدين الإسلامي في إثيوبيا، ليصبح بعدها مدرسا هناك لمدة 4 سنوات.

 

وأخذ العلم عن كثير من علماء بلده، ومنهـم والده، والعـلاّمة عبـد الباسـط بن محـمد بن حسـن الإتـيوبي البُوَرَنّي المِـنَاسيّ، وغيـره من العلماء . حفظ الكثير من متون العلم، والمنظومات العلمية كألفية ابن مالك، و ألفية السيوطي في المصطلح، وغيرها من المتون، وبرع في علم المعقول، والمنقول من نحو، و صرف، و بلاغة، و أصول، و منطق، و حديث، و فقه، وغيرها من علوم الإسلام .

 

ثم انتقل إلى مكة المكرمة، وظل يدرّس نهاراً في دار الحديث الخيرية . وقد بذل الشيخ نفسه للعلم، ولطلبته في بلد الله الحرام، وله حلقة علم من بعد صلاة العشاء في المسجد الحرام .

 

وللداعية الراحل الكثير من المؤلفات الشرعية المكتوبة، بجانب دروس صوتية مسجلة، ومقاطع فيديو منشورة على موقعه الإلكتروني.

 

 

شيوخه

والده الفقيه الأصولي المحدث الشيخ علي بن آدم بن موسى الإتيوبي الورّهمني اللهجدي المهاجر. قرأ عليه ( كتب العقائد المقررة في بلادهم، كتب الفقه الحنفي المقررة كمختصر القدوريّ مع شروحه، وكنز الدقائق مع شرح العيني، وغيرها من الكتب المقررة في المدارس الريفية في بلادهم وقرأ عليه من كتب أصول الفقه، المنار وشرحه، وحواشيه، والتوضيح لصدر الشريعة، مع شرحه التنقيح، وغيرها من كتب الأصول، وكتب علم الحساب، وعلم الجبر والمقابلة، وكتب علم الميقات، ومعظم صحيح البخاري)، وبالجملة فأكثر مالديه من العلوم من والده، وأجازه بلفظه، وكتب له إجازة فائقة.

النحويّ اللغويّ الأديب الشيخ محمد سعد بن الشيخ علي الدَّرّيّ. جلس الشيخ عنده ما يقرب من ثلاث سنين، فأخذ منه بعض الصحيحين، والنحو، والصرف، والبلاغة، والمنطق، والمقولات العشر، وآداب البحث والمناظرة، وأصول الفقه. فمما قرأه عليه بعض الفاكه الجنية للفاكهيّ، وألفية بن مالكن وشرح بن عقيل عليها، وحاشية الخضري عليه، ومجيب الندا على قطر الندى مع مراجعة حاشية ياسين الحمصي، ومغني اللبيب عن كتب الأعاريب، مع مراجعة حاشيي الدسوقي والأمير، وشافية بن الحاجب مع مراجعة شروحها، وكتب البلاغة، كتلخيص القزويني مع شروحه وحواشيه، وكتب المنطق، كسلم المنورق وشروحه وحواشيه، والإيساغوجي وشروحه، وبالجملة فجل ما أخذه من فنون العربية منه .

العالم النحوي الشيخ عبد الباسط بن محمد بن حسن الإتيوبي، البورنيّ الْمِنَاسيّ . تلقى عليه علوم العربية، وغيرها، فقرأ عليه إعراب المقدمة الأجرومِيَّة، وملحة الإعراب، وشرحها كشف النقاب، والفواكه الجنية، ونظم الأنوار في مصطلح الحديث، وأجازه، واستخلفه في مدرسته لما كان يسكن أديس أببا مرتين.

الشيخ محمد زين بن محمـد الإتيوبي الداني. قرأ عليه معظم صحيح مسلم مع شرح النوويّ، وأوائل سنن البيهقي، وسمع كثيراً من صحيح البخاري بقراءة غيره عليه، وتفسير القرآن الكريم، والجوهر المكنون في البلاغة، وطلعة الأنوار مع شرحها، مع مراجعة تدريب الراوي، في مصطلح الحديث، وغير ذلك.

محدث الديار الحبشيّة في العصر الحالي الشيخ محمد بن رافع بن بصري. قرأ عليه جامع الترمّذي، وسمع عليه أبي داود، والنسائيّ، وابن ماجة، وبعض صحيح مسلم، بقراءة غيره عليه، وأجازه بجميع مروياته، وأملى عليه إجازته فكتبها.

وبالجملة فللشيخ محمد عددا من الأساتذة ذكر بعضهم في ثبته المسمى ( مواهب الصمد لعبده محمد)

 

المؤلفات

1- كتب مطبوعة 1-1 كتب في الحديث وعلومه : 1. شرح سنن النسائي المسمى بذخيرة العقبى في شرح المجتبى، وهو اثنان أربعون مجلداً، طبع مرتين . قال شيخ مشايخنا العلامة المحدث الفقيه مقبل بن هادي الوادعي عن هذا الشرح : هو على نمط فتح الباري للحافظ بن حجر، وتطمئن النفس إلى كثير من ترجيحات الشيخ محمد واختياراته لموافقتهما للدليل، وإنني أنصح طلبة العلم أن يحرصوا على اقتناء هذا الكتاب العظيم فما كلُّ محدِّث في هذا الزمان يستطيع أن يأتي بمثل هذا الشرح.اهـ

 

2. قرة عين المحتاج في شرح مقدمة مسلم بن الحجاج، مجلدان . 3. البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج، كتبت منه سبعة وعشرين جزءاً، طبع منه أربعة عشر جزءاً . 4. مشارق الأنوار الوهاجة، ومطالع الأسرار البهاجة في شرح سنن ابن ماجه، كتبت منه أربع مجلدات . 5. قرة العين في تلخيص تراجم الصحيحين، مجلد، طبع مرتين . 6. إسعاف ذوي الوطر في شرح نظم الدرر، شرح " ألفية السيوطي " في المصطلح، مجلدان، طبع ثلاث طبعات . 7. نظم شافية الغلل في ألفية العلل . 8. مزيل الخلل شرح شافية الغلل المذكور . 9. نظم الجوهر النفيس في نظم أسماء ومراتب الموصوفين بالتدليس . 10. الجليس الأنيس في شرح الجوهر النفيس المذكور . 11. تذكرة الطالبين في ذكر الموضوع وأصناف الوضاعين . 12. الجليس الأمين في شرح تذكرة الطالبين المذكور . 13. نظم إتحاف أهل السعادة بمعرفة أسباب الشهادة . 14. رفع الغين في ثبوت زيادة " وبركاته " في التسليم من الجانبين. 15. عمدة المحتاط في نظم أسماء من رُمي من الثقات بالاختلاط . 16. عُدّة أولي الاغتباط في شرح عمدة المحتاط المذكور . 17. بغية طالب السعادة في شرح إتحاف أهل السعادة بمعرفة أسباب الشهادة. 18. إتحاف النبيل بمهمات علم الجرح والتعديل . 19. إيضاح السبيل في شرح إتحاف النبيل . 20. قصيدة في مدخل شرح النسائي . 21. قصيدة في الرد على بكر بن حماد الشاعر المغرب">المغربي في ذمه علم الحديث وأهله . 22. مختصر مجمع الفوائد، ومنبع العوائد بذكر الأثبات والأسانيد المسمّى " مواهب الصمد لعبده محمد " . 1-2 كتب في سائر الفنون 1. فتح القريب المجيب شرح مُدني الحبيب نظم مغني اللبيب في النحو، نظم شيخنا عبد الباسط بن محمد، مجلدان. 2. الجليس الصالح النافع شرح الكوكب الساطع في أصول الفقه، مجلد. 3. التحفة المرضية نظم في أصول الفقه على طريقة أهل السنة السنيّة في نحو (3072) ثلاثة آلاف واثنين وسبعين بيتاً. 4. المنحة الرضية في شرح التحفة المرضية، ثلاث مجلدات. 5. نظم مختصر في علم الفرائض . 6. فتح الكريم اللطيف، شرح أرجوزة التصريف، شرحٌ لنظم شيخنا عبد الباسط لكتاب المراح في الصرف . 7. الفوائد السمية في قواعد وضوابط علميّة . 8. قصيدة الرد المُبكي للمجرم الدينماركي . 2- يصدر قريباً 1. جامع الفوائد، وضابط العوائد، جُمعت فيه الفوائد العلميّة النحويّة أو اللغويّة، أو الحديثيّة، أو الفقهيّة، نظماً أو نثراً . 2. نظم مقدمة التفسير لابن تيمية . 3. نظم في علم التوحيد . 4. نظم خاتمة المصباح المنير . 5. رجزٌ في علمي العروض والقوافي . 6. إتحاف ذوي الهمة بفوائد مهمة جُمعت في بيان حكم القيام للقادم وتقبيل اليد ونحوه . 3- تحت التأليف 3-1 كتب في الحديث : 1. البحر المحيط الثجاج في شرح صحيح مسلم بن الحجاج، كتبت منه سبعة وعشرين جزءاً- وقد ذكر الشيخ أنه سوف يخرج في خمسين مجلداً أو يزيد، وقد وصل الشيخ في الشرح إلى أبواب الحج 2. مشارق الأنوار الوهاجة، ومطالع الأسرار البهاجة في شرح سنن ابن ماجه، كتبت منه أربع مجلدات . 3. نظم الأحاديث المتواترة، لم يكمل . 4. " البحر المحيط الأزخر في شرح نظم الدرر في علم الأَثَر " وهو أصل إسعاف ذوي الوطر السابق الذكر، ولا زلت أكتب فيه، أسأل الله تعالى أن يعينني على إكماله . 5. " مجمع الفوائد ، ومنبع العوائد بذكر الأثبات والأسانيد " لا زلت أكتب فيه، وهو ثَبَتٌ مُطوّل جامع لأشتات الأسانيد والأثبات . 3-2 كتب في سائر الفنون : 1. نظم شافية ابن الحاجب، لم يكمل . 2. نظم العقيدة الواسطية، لم يكمل .

 

وله الكثير من الطلاب النجباء، وتخرج على يديه أفواج من طلاب دار الحديث انتشروا في بقاع الأرض . بالإضافة إلى جهوده في الفتوى والدعوة إلى الله .

 

 

وبالنسبة إلى سيرة الشيخ محمد علي آدم الإتيوبي فاقرأ مقدمة كتابه "مواهب الصمد ، لعبده محمد ، في أسانيد كتب العلم الممجَّد"، وفي آخر هذا الكتاب ذكر الشيخ جملة من مؤلفاته .

 

كما توجد للشيخ مؤلفات عدة مصورة توجد على الانترنت ومنها :

 

ذخيرةُ العقبى في شَرح المُجْتبى (شرح سُنَن النَّسائي الصُّغرى) طبعَ في أربعين مجلدًا :

 

إسعاف ذوي الوَطَر بشرح نظمِ الدرر في عِلم الأثر (شرح ألفية السيوطي) طبع في مجلدين :

 

له شرحُ لامِيّةِ الأفعالِ (دروس مفرغة الآجري-، ولم يطبع بعد )) : https://www.ajurry.com/vb/showthread.php?t=12134

 

إتحافُ النَّبيل بمُهمّاتِ علمِ الجرحِ والتعديلِ (نظم في سبعمائة بيت) طبع في غلاف :

 

شافيةُ الغُلل بمُهمّاتِ علمِ العللِ (نظم في علل الحديث) وشرحه المختصر : (مزيل الخلل عن أبيات شافية الغلل) طبع في مجلد :.

 

قُرّة عينِ المُحتاج في شرح مقدمة صحيح مسلم بن الحجاج، - ( وقد طبع في مجلدين ):

 

التحفة المرضية في نَظم المسائل الأصولية على طريقة أهل السنة السنيّة (طبع في مجلد) :

 

مدني الحبيب ممن يوالي مغني اللبيب للعلامة عبد الباسط بن محمد بن حسن البورني (ت عام 1413هـ) بعناية تلميذه شيخنا محمد علي آدم .

 

- الفوائد السمية في قواعد وضوابط علمية : - الجليس الصالح النافع بتوضيح معاني الكوكب الساطع :

 

قرة عين المحتاج في شرح مقدمة صحيح الإمام مسلم بن الحجاج -في مجلدين

 

 

أخبار ذات صلة

توفي اليوم الخميس الأستاذ الدكتور حسين حامد حسان أستاذ الاقتصاد الشهير عن عمر يناهز 88 عاما .

والدكتور حسين حامد حسان، ولد فى (21 ربيع ا ... المزيد