البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

وفاة الشيخ محمد أيوب إمام المسجد النبوي

المحتوي الرئيسي


وفاة الشيخ محمد أيوب إمام المسجد النبوي
  • خالد عادل
    16/04/2016 06:04

أعلن في المملكة العربية السعودية، السبت، وفاة إمام المسجد النبوي الشريف الشيخ محمد أيوب محمد يوسف، عن عمر يناهز الـ68 عاما. وقال عدد من المقربين من الشيخ إن سبب الوفاة طبيعي، وفقا لمواقع سعودية.

وعيّن الشيخ محمد أيوب، إماما متعاونا بالمسجد النبوي الشريف في وقت سابق، ثم انقطع عن إمامة المسجد النبوي 19 عاما؛ ليعود مرة أخرى ويصلّي في المسجد النبوي الشريف بتكليف من الملك سلمان بن عبد العزيز في شهر رمضان الماضي، حسبما ذكرت "سبق" السعودية.

وولد في مكة المكرمة عام 1372هـ الموافق 1952. وبها نشأ وتلقى تعليمه الأولي، حيث حفظ القرآن الكريم على يد الشيخ خليل بن عبدالرحمن القارئ في مسجد بن لادن التابع لجماعة تحفيظ القرآن عام 1385هـ، وحصل على الشهادة الابتدائية من مدرسة تحفيظ القرآن التابعة لوزارة المعارف عام 1386هـ، ثم انتقل إلى المدينة المنورة ودرس المرحلتين المتوسطة والثانوية في معهد المدينة العلمي، وتخرج فيه عام 1392هـ.

التحق بالجامعة الإسلامية وتخرج في كلية الشريعة عام 1396هـ، ثم تخصص في التفسير وعلوم القرآن، فحصل على درجة الماجستير من كلية القرآن، وكان موضوع الرسالة ((سعيد بن جبير ومروياته في التفسير من أول القرآن إلى آخر سورة التوبة)). وحصل على درجة الدكتوراه من الكلية نفسها عام 1408هـ، وكان موضوع الرسالة: ((مرويات سعيد بن جبير في التفسير من أول سورة يونس إلى آخر القرآن))، وإضافة إلى دراسته في المدارس الحكومية والجامعة فقد تتلمذ على العديد من المشايخ والعلماء في المدينة ودرس عليهم ألواناً من العلوم الشرعية، ومنها التفسير وعلومه، الفقه على المذاهب الأربعة، الحديث وعلومه ومصطلحه، التفسير وأصول الفقه، وغير ذلك. وكان من شيوخه: الشيخ عبدالعزيز محمد عثمان، الشيخ محمد سيد طنطاوي ـ الشيخ أكرم ضياء العمري، الشيخ محمد الأمين الشنقيطي، الشيخ عبدالمحسن العباد، الشيخ عبدالله محمد الغنيمان، الشيخ أبوبكر الجزائري، وغيرهم.

ويعد الشيخ من القراء المشهورين في المملكة والعالم الإسلامي، وله تسجيلات قرآنية في الإذاعة والتلفزيون، وقد سجل له مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف القرآن كاملاً، حيث يتم بثه من إذاعة القرآن الكريم، وسجلت له أيضاً قراءات صلاة التراويح والقيام في المسجد النبوي الشريف، وهي تنشر تباعاً في الإذاعة.

 

 

أخبار ذات صلة

اختتمت القمة الإسلامية الـ١٣، أعمالها اليوم الجمعة، بإقرارها "إعلان اسطنبول"، وذلك بعد يومين من جلسات عمل شارك فيها ممثلون عن أكثر من 50 دولة إس ... المزيد

نفى عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، محمود الزهار، اليوم السبت، ما نسب إليه من تص ... المزيد

تعليقات