البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

وحدة المسلمين ..الفريضة الغائبة

المحتوي الرئيسي


وحدة المسلمين ..الفريضة الغائبة
  • د. إبراهيم الزعفرانى
    14/11/2018 05:37

من أهم الفرائض الواجبة التي يغفل عنها كثير من المسلمين حتى المتدينون منهم هى فريضة وحدة صفهم ونبذ كل ما يؤدى للتفرقة والشقاق ، فهى فرضية من فرائض الاسلام كالشهادتين والصلاة والصيام والحج والزكاة وغيرهم ، كما أنها مقصد أساسي من مقاصد الدين وركن اساسى من اركان إقامته هى فريضة شرعية وضرورة وجودية للمسلمين .

بعض المسلمين يرفعون شعار إقامة الدين ، لكنهم يجعلون ذلك على حساب الوحدة مع المسلمين، ويختلاقون الذرائع والمبررات لتوسيع الفجوة مع باقى المسلمين وتزكية الفرقة .

ففريضة الوحدة هى الركن الركين والأساس المتين في إقامة الدين .

قال تعالى { وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُوا ... } سورة آل عمران 103

قال تعالى: ﴿وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلاَ تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ﴾(الأنفال: 46)

قال تعالى { وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ البَيِّنَاتُ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ﴾(آل عمران: 105).

قال تعالى﴿إِنَّمَا المُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾(الحجرات: 10).

عن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال{قال رسول الله صلى الله عليه و سلم(مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم و تعاطفهم مثل الجسد؛ إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسّهر والحمّىّّ)رواه مسلم.

عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا))، وشبك بين أصابعه.

 

• ففريضة وحدة المسلمين وتعاونهم تسبق فريضة إقامة الدين وفريضة الجهاد وهى تمهيدا لهما

• بل أن الخلاف بين المسلمين سيجعل بأسهم بينهم شديد ، ويصير جهادهم هو فى مواجهة بعضهم لبعض .

• فإن عجزت عن المساعدة فى وحدة المسلمين ، فأقل ماتقدمه أن «تكف شرك عن الناس فإنها صدقة منك على نفسك» كما قال رسولنا الكريم فى نهاية حديث طويل مع سيدنا حذيفة رضى الله عنه عن أنواع القربات .

فإذا عجز الإسلاميون عن التنسيق والتعاون فيما بينهم فهم عن التنسيق والتعاون مع الآخر أكثر عجزا .

 

أخبار ذات صلة

1. الكيان الصهيوني = عدو ، واتخاذه عدوا واجب شرعي ووطني وعربي وإسلامي وإنساني.. حتى يعود عن غيه ، ويرجع إلى رشده ، ويعيد الحق لأصحابه!

... المزيد

كنت اتحدث مع شيخنا الدكتور عمر عبدالرحمن "رحمه الله" عن أحد اخوننا وكان ابواه مدرسين للموسيقى فقال لقد درس لي والد هذا الأخ المقامات الموسيقية ف ... المزيد

بسم الله الرحمن الرحيم

لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

في المشهد السياسي والاجتماعي ظاهر ... المزيد

هي التربية التي تقوم على تحديد المسارات لا إعطاء الخيارات , هي التربية التي تعتمد على التلقين وحشر المعلومات , هي التربية التي تعتمد أسلوب الت ... المزيد

تعليقات