البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

أخر الاخبار
تابعنا على فيس بوك

وثائق: تنظيم القاعدة ناقش اتفاق سلام مع الحكومة الموريتانية

المحتوي الرئيسي


عناصر من تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي عناصر من تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي
  • الإسلاميون
    01/03/2016 03:49

كشفت وثائق حصلت عليها القوات الخاصة الأمريكية عندما داهمت مخبأ أسامة بن لادن في باكستان عام 2011 ونشرتها الحكومة الأمريكية اليوم الثلاثاء أن قادة تنظيم القاعدة ناقشوا خطة للإعداد لاتفاق سلام مع حكومة موريتانيا.
 
ووفقا لوثيقة توضح مناقشات أجراها التنظيم عام 2010 حول خطة السلام كان سيلزم جناح التنظيم في غرب أفريقيا المعروف باسم (القاعدة ببلاد المغرب">المغرب الإسلامي) نفسه بعدم القيام بأي نشاط عسكري في موريتانيا لمدة عام.
 
وذكرت الوثيقة أن خطة السلام يمكن أن تجدد.
 
وفي المقابل حسبما جاء في الوثيقة ستطلق السلطات الموريتانية سراح كل سجناء القاعدة وتتعهد بعدم شن أي هجوم على جناح التنظيم من أراضيها.
 
وبموجب ما نشرته واشنطن من هذه الوثائق حول خطة القاعدة : ستوافق حكومة موريتانيا أيضا على دفع مبلغ يتراوح بين 10 و20 مليون يورو (11 و22 مليون دولار) سنويا إلى تنظيم القاعدة ببلاد المغرب">المغرب الإسلامي لتعويض الجهاديين ومنع خطف السائحين.
 
وقال مسؤولو مخابرات أمريكيون أطلعوا على الوثائق إنه ليس لديهم أي دليل على أن القاعدة توصلت لاتفاق سلام مع السلطات في موريتانيا أو على تواصل الجماعة مع أي شخص في موريتانيا لمناقشة الخطة بشكل مباشر.
 
ونفى الحسين ولد الناجي المستشار القانوني لرئيس موريتانيا بشدة وجود أي صلة لحكومته بمثل هذا الاتفاق.
 
وقال في إشارة إلى جناح تنظيم القاعدة ببلاد المغرب">المغرب الإسلامي إن بلاده تعارض دائما دفع الفدى وإنه لا يوجد أي اتفاق سري بين موريتانيا وبين التنظيم.
 
وأشارت خطة القاعدة أيضا إلى أن التوصل إلى هدنة مع موريتانيا سيمكن جناح التنظيم من وضع الكوادر في قواعد خلفية آمنة متاحة هناك وسيمكن المجموعة من التركيز على الجزائر.

أخبار ذات صلة

الوعي بالقضية العامة للأمة العربية والإسلامية ينبغي أن يحرر من عقلية الإنسان أحادي النظرة المختزل لفكرة الإصلاح في موروث غير صحيح أو محدث متغير غير صري ... المزيد

أين سيذهب ( محمد بن سلمان آل سعود ) بجزيرة الإسلام، بعد  استحالت على العقلاء ملاحقة هرولته بها  نحو هاوية الضياع والسقوط؛ فمن تجفيف لمنابع العمل الخ ... المزيد

مع بداية نقل السلطة في الولايات المتحدة الأمريكية من الرئيس ترامب إلى الرئيس بايدن، بدأت في إيران حركة حلحلة من أجل إظهار نوع من المرونة في العلاقات الد ... المزيد

أحد المشاكل العويصة التي يقع فيها بعض من ظاهرهم التديّن أنه عندما يعادى اتجاهاً فإنني أرى إفرازاً خاصاً أُطلق عليه "التسميم" يطلقه هؤلاء على هذا ال ... المزيد

مقدمة

مثّل الربيع العربي عامل تحفيز كبير داخل أروقة الأكاديميا المزيد