البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

وثائق: تنظيم القاعدة ناقش اتفاق سلام مع الحكومة الموريتانية

المحتوي الرئيسي


عناصر من تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي عناصر من تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي
  • الإسلاميون
    01/03/2016 03:49

كشفت وثائق حصلت عليها القوات الخاصة الأمريكية عندما داهمت مخبأ أسامة بن لادن في باكستان عام 2011 ونشرتها الحكومة الأمريكية اليوم الثلاثاء أن قادة تنظيم القاعدة ناقشوا خطة للإعداد لاتفاق سلام مع حكومة موريتانيا.
 
ووفقا لوثيقة توضح مناقشات أجراها التنظيم عام 2010 حول خطة السلام كان سيلزم جناح التنظيم في غرب أفريقيا المعروف باسم (القاعدة ببلاد المغرب">المغرب الإسلامي) نفسه بعدم القيام بأي نشاط عسكري في موريتانيا لمدة عام.
 
وذكرت الوثيقة أن خطة السلام يمكن أن تجدد.
 
وفي المقابل حسبما جاء في الوثيقة ستطلق السلطات الموريتانية سراح كل سجناء القاعدة وتتعهد بعدم شن أي هجوم على جناح التنظيم من أراضيها.
 
وبموجب ما نشرته واشنطن من هذه الوثائق حول خطة القاعدة : ستوافق حكومة موريتانيا أيضا على دفع مبلغ يتراوح بين 10 و20 مليون يورو (11 و22 مليون دولار) سنويا إلى تنظيم القاعدة ببلاد المغرب">المغرب الإسلامي لتعويض الجهاديين ومنع خطف السائحين.
 
وقال مسؤولو مخابرات أمريكيون أطلعوا على الوثائق إنه ليس لديهم أي دليل على أن القاعدة توصلت لاتفاق سلام مع السلطات في موريتانيا أو على تواصل الجماعة مع أي شخص في موريتانيا لمناقشة الخطة بشكل مباشر.
 
ونفى الحسين ولد الناجي المستشار القانوني لرئيس موريتانيا بشدة وجود أي صلة لحكومته بمثل هذا الاتفاق.
 
وقال في إشارة إلى جناح تنظيم القاعدة ببلاد المغرب">المغرب الإسلامي إن بلاده تعارض دائما دفع الفدى وإنه لا يوجد أي اتفاق سري بين موريتانيا وبين التنظيم.
 
وأشارت خطة القاعدة أيضا إلى أن التوصل إلى هدنة مع موريتانيا سيمكن جناح التنظيم من وضع الكوادر في قواعد خلفية آمنة متاحة هناك وسيمكن المجموعة من التركيز على الجزائر.

أخبار ذات صلة

قليلاً ما كان يتردد اسمه على مسامع المصريين قبل 2001 حين بُلغ أنه لم يعد مرغوبًا به في مص ... المزيد

نشر موقع وزارة الخارجية الأمريكية محاضرة ألقاها وزير الخارجية مايك بومبيو أمس الجمعة بعنوان (أن تكون قائدا مسيحيا) أمام رابطة المستشارين المسيحيين في م ... المزيد

منذ أيام نشر الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى تدوينة خلاصتها أن سبب انتصارنا في معركة السادس من أكتوبر 1973 م أنه لم يكن في مصر ... المزيد

إذا نظرنا إلى الحالات القديمة للإلحاد في العالم العربي –قبل عام 2001م- فإننا سنلاحظ أن موقف التخلي عن الإيمان لم يك ... المزيد

كثيرة هي مفاصل الإفتراق بين هذين الرجلين الكبيرين، سواء في الموضوع أو الأسلوب، وكذلك في مسارات الإصلاح وسبل الحياة السياسية، وإن اشتركا في أمور، فهمهم ... المزيد