البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

وثائق: تنظيم القاعدة ناقش اتفاق سلام مع الحكومة الموريتانية

المحتوي الرئيسي


عناصر من تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي عناصر من تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي
  • الإسلاميون
    01/03/2016 03:49

كشفت وثائق حصلت عليها القوات الخاصة الأمريكية عندما داهمت مخبأ أسامة بن لادن في باكستان عام 2011 ونشرتها الحكومة الأمريكية اليوم الثلاثاء أن قادة تنظيم القاعدة ناقشوا خطة للإعداد لاتفاق سلام مع حكومة موريتانيا.
 
ووفقا لوثيقة توضح مناقشات أجراها التنظيم عام 2010 حول خطة السلام كان سيلزم جناح التنظيم في غرب أفريقيا المعروف باسم (القاعدة ببلاد المغرب">المغرب الإسلامي) نفسه بعدم القيام بأي نشاط عسكري في موريتانيا لمدة عام.
 
وذكرت الوثيقة أن خطة السلام يمكن أن تجدد.
 
وفي المقابل حسبما جاء في الوثيقة ستطلق السلطات الموريتانية سراح كل سجناء القاعدة وتتعهد بعدم شن أي هجوم على جناح التنظيم من أراضيها.
 
وبموجب ما نشرته واشنطن من هذه الوثائق حول خطة القاعدة : ستوافق حكومة موريتانيا أيضا على دفع مبلغ يتراوح بين 10 و20 مليون يورو (11 و22 مليون دولار) سنويا إلى تنظيم القاعدة ببلاد المغرب">المغرب الإسلامي لتعويض الجهاديين ومنع خطف السائحين.
 
وقال مسؤولو مخابرات أمريكيون أطلعوا على الوثائق إنه ليس لديهم أي دليل على أن القاعدة توصلت لاتفاق سلام مع السلطات في موريتانيا أو على تواصل الجماعة مع أي شخص في موريتانيا لمناقشة الخطة بشكل مباشر.
 
ونفى الحسين ولد الناجي المستشار القانوني لرئيس موريتانيا بشدة وجود أي صلة لحكومته بمثل هذا الاتفاق.
 
وقال في إشارة إلى جناح تنظيم القاعدة ببلاد المغرب">المغرب الإسلامي إن بلاده تعارض دائما دفع الفدى وإنه لا يوجد أي اتفاق سري بين موريتانيا وبين التنظيم.
 
وأشارت خطة القاعدة أيضا إلى أن التوصل إلى هدنة مع موريتانيا سيمكن جناح التنظيم من وضع الكوادر في قواعد خلفية آمنة متاحة هناك وسيمكن المجموعة من التركيز على الجزائر.

أخبار ذات صلة

أحب المؤمن الناس جميعاً؛ لأنهم إخوته في الآدمية، وشركاؤه في العبودية لله، جمع بينه وبينهم رحم ونسب، كما جمع بينهم هدف مشترك وعدو مشترك ...

... المزيد

لست من الذين تلقوا رسائل من قبل المعتقلين في السجون المصرية، وغيري قال إنه تلقوا رسائل منهم، ولست من القائلين بأنها رسائل مخابراتية، تستهدف اظهار ضعف ا ... المزيد

قال الكاتب كابيل كوميردي إن كشمير ذات الأغلبية المسلمة تعيش حالة سريالية من عدم الوجود بعد القرار المزيد

ذكر موقع "سكاي نيوز" البريطاني أن وزارة الداخلية قررت سحب الجنسية من البريطاني جاك ليتس، المعروف باسم جاك الجهادي.

 

المزيد