البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

واشنطن: تنظيم الدولة استخدم أسلحة كيميائية وهو قادر على صنع كميات منها

المحتوي الرئيسي


مدير المخابرات المركزية الأميركية جون برينان مدير المخابرات المركزية الأميركية جون برينان
  • الإسلاميون
    12/02/2016 01:45

 
قال مدير المخابرات المركزية الأميركية جون برينان إن تنظيم الدولة الإسلامية استخدم أسلحة كيميائية خلال معاركه، ويمكنه صنع كميات صغيرة من غازات سامة.
 
وأكد برينان -في مقابلة مع قناة سي بي سي بثت مقاطع منها يوم الخميس- أن تنظيم الدولة "استخدم عدة مرات" أسلحة كيميائية خلال معاركه، وأشار إلى أن "المخابرات المركزية الأميركية تعتقد بأن التنظيم قادر على صنع كميات صغيرة من الكلورين وغاز الخردل".
 
ولم يستبعد المتحدث أن يقوم تنظيم الدولة بنقل أسلحة كيميائية لاستخدامها خارج العراق وسوريا، وأضاف "لذلك من المهم قطع مختلف طرق النقل والتهريب التي يستخدمها".
 
ووجهت اتهامات في السابق لتنظيم الدولة باستخدام أسلحة كيميائية في العراق وسوريا، وقالت مصادر كردية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي إن تحاليل أجريت على عينات دم لمقاتلين من البشمركة شاركوا في القتال ضد التنظيم بمنطقة مخمور (شمال العراق) أظهرت آثارا لغاز الخردل.
 
كما تحدثت مصادر من المعارضة السورية عن استخدام التنظيم أسلحة كيميائية في مارع بريف حلب خلال شهر أغسطس/آب الماضي.

أخبار ذات صلة

على باب جامع الصّحابة في مدينة قدسيّا؛ انفجرت سيّارة الشّيخ عدنان الأفيوني عقب خروجه من صلاة العشاء الخميس 22/10/2020م لتودي بحياته مع رفيقه الشّيخ عادل مست ... المزيد

رحم الله الدكتور عدنان علي رضا النحوي، الذي رحل عن دنيانا الأسبوع الماضي عن 87 عاما، قضاها في العلم والدعوة والأدب، ورعاية الأدباء وتوجيههم، والصدع بكلم ... المزيد

توفي الداعية والعلامة الإثيوبي المعروف، محمد علي آدم الإثيوبي، اليوم الخميس، في مدينة مكة المكرمة، عن عمر ناهز الـ 75 عاما.

 

... المزيد

ما تعرض له أهل الإسلام في مصر وماحولها خلال السنوات العشر الماضية.. لايمكن وصفه إلا بالزلازل ، والمؤمنون يتفاوتون في درجاتهم ومنازلهم بحسب تفاوت صبرهم ع ... المزيد