البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

هيئة شرعية سعودية تحذر من 45 سهما مخالفا للضوابط الشرعية .. تعرف عليها

المحتوي الرئيسي


هيئة شرعية سعودية تحذر من 45 سهما مخالفا للضوابط الشرعية .. تعرف عليها
  • الإسلاميون
    13/04/2017 04:25

نشرت الهيئة الشرعية لبنك "البلاد"، القائمة المحدثة للشركات الموافقة وغير الموافقة للضوابط الشرعية في السوق السعودي بنهاية الربع الرابع 2016.

وصنفت الهيئة الشرعية للبنك 174 شركة، 95 منها نقية، و34 شركة مختلطة، و45 شركة مخالفة للضوابط التي وضعتها الهيئة.

وأوضحت أنه يحكم على الشركة المساهمة بأنها مباحة أو مختلطة أو محرمة بالنظر في نشاطها واستثماراتها وإيراداتها وقروضها.

وأوضحت أن الشركة المباحة هي الشركة التي نشاطها مباح وليس لديها تعامل محرم في استثمار أو إيراد أو القرض، أما الشركة المختلطة فهي الشركة التي نشاطها مباح ولديها تعاملات محرمة يتحقق فيها ألا يزيد الاستثمار المحرم على 33% من إجمالي الموجودات ولا يزيد القرض المحرم على 33 % من إجمالي الموجودات، كما لا يزيد الإيراد المحرم عن 5% من إجمالي الإيرادات، ولا تنطبق هذه النسبة على الشركات التي لم تبدأ عمليات الإنتاج، إذ لا تعكس النسبة حينئذ حقيقة إيراد الشركة.

أما الشركة المحرمة فهي الشركة التي أصل نشاطها محرم، أو الشركة التي نشاطها مباح ولديها تعاملات محرمة تجاوزت إحدى النسب المذكورة في الشركات المختلطة.

وفي قائمة الشركات المحرمة جاءت أسهم شركات بي سي بي ومعادن وسابك وصافولا والمصافي وجبسكو والمتطورة وصدق، إضافة إلى نحو 37 شركة أخرى مخالفة لأحكام الشريعة الإسلامية، وذلك وفقا لما تضمنه التقرير الصادر عن البنك اليوم الخميس.

أخبار ذات صلة

أدان الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين اليوم الثلاثاء؛ الغارة المكثفة التي قامت بها طائرات النظام السوري وراح ضحيتها خمسمائة ما بين مصاب وقتيل معظمه ... المزيد

عرض ولي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال لقائه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب إرسال قوات سعودية لمحاربة تنظيم الدولة في المزيد

تعليقات