البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

هل يشمل اتفاق وقف اطلاق النار فى سوريا جبهة "فتح الشام"؟

المحتوي الرئيسي


هل يشمل اتفاق وقف اطلاق النار فى سوريا  جبهة
  • خالد عادل
    29/12/2016 06:51

تضاربت التصريحات والمواقف حول الاتفاق "الروسي التركي" الذي أعلن عن التوصل إليه اليوم الخميس، والذي يتضمن وقف إطلاق النار على كافة الأراضي السورية، على أن يدخل حيز التنفيذ الليلة، بينما بقي الإعلان فضفاضاً من ناحية شمول القرار جبهة "فتح الشام" أو استثنائها.

فقد أكد "زكريا ملاحفجي" رئيس المكتب السياسي لـ"تجمع فاستقم" التابع للجيش السوري الحر أن فصائل المعارضة وافقت على خطة تدعمها روسيا وتركيا لوقف إطلاق النار في عموم سوريا.

وشدد "ملاحفجي" في تصريح لوكالة رويترز على أن وقف إطلاق النار لا يستثني إلا المناطق الخاضعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" فقط، وهذا يعني أن الاتفاق يشمل "جبهة فتح الشام".

في المقابل، أعلن نظام بشار الأسد في بيان له الالتزام بوقف إطلاق النار في عموم سوريا يستثني تنظيم "الدولة" وجبهة "فتح الشام" وكل الفصائل المرتبطة بهما.

اختارت أنقرة بدورها رمي كرة "التنظيمات الإرهابية" إلى ملعب الأمم المتحدة، حيث ذكرت وزارة الخارجية التركية أن "التنظيمات التي اعتبرها مجلس الأمن منظمات إرهابية لا يشملها وقف إطلاق النار".

يشار  أن مجلس الأمن الدولي أدرج "جبهة النصرة" (جبهة فتح الشام سابقاً) على لائحة المنظمات "الإرهابية"، وذلك في الشهر الخامس من عام 2013، في حين أعلن فرحان حق نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة في نهاية الشهر السابع المنصرم أن "جبهة النصرة" التي غيرت اسمها إلى "جبهة فتح الشام" ستبقى على قائمة عقوبات مجلس الأمن الدولي، حتى بعد إعلانها فك الارتباط بتنظيم "القاعدة".

أخبار ذات صلة

نشرت روسيا بعد ظهر الخميس قائمة بأسماء الفصائل الثورية التي انضمت إلى الاتفاق "الروسي التركي" لوقف إطلاق ا ... المزيد

تبنّت "جبهة فتح الشام" جبة النصرة سابقاً، عملية قتل رجل سوري دفع طفلته البالغة من العمر تسع سنوات، إلى تفجي ... المزيد

أعلنت صحيفة الزمان التركية أنه تبين من التحقيقات الأولية أن قاتِل السفير الروسى قاتَل سنة 2015 فى حلب مع "بجبهة فت ... المزيد

قال مولود شاوش أوغلو وزير الخارجية التركي الثلاثاء لنظيره الأمريكي جون كيري إن الداعية التركى المعروف المزيد

تعليقات