البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

هل هناك دليل على أن الدعاء يستجاب عند نزول المطر ؟

المحتوي الرئيسي


هل هناك دليل على أن الدعاء يستجاب عند نزول المطر ؟
  • فارس يوسف المصري
    07/11/2015 11:00

الحمد لله وبعد:
 
فلا أعلم دليلا صحيحا يدل على أن الدعاء وقت نزول المطر مستجاب ، إنما هي آثار ، صح بعضها ، وأغلبها الضعيف ، والمرفوعات اكثرها منكرات ، ومعضلات.
 
والذي أعلمه أن وقت نزول المطر ، هو وقت ترجى فيه إجابة الدعوة ، وفارق بين ( ترجى ) ، وبين ( وقت استجابة ) .
 
والذي دل على أنها أوقات ترجى فيها الاستجابة أمور :
 
أولا : دعاء النبي صلى الله عليه وسلم وقت نزول المطر ، كما عند البخاري من حديث عائشة رضي الله عنها ، أنه كان إذا رأى المطر كان يقول :(( اللهم صيبا نافعا )) .
 
ثانيا : أن هذا الوقت وقت تنزل بركات من السماء ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يتعرض للمطر حين نزوله ، كما أخرج الإمام مسلم عن أنس، قال: قال أنس:(( أصابنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مطر، قال: فحسر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثوبه، حتى أصابه من المطر، فقلنا: يا رسول الله لم صنعت هذا؟ قال: لأنه حديث عهد بربه تعالى )).
 
ثالثا : أن نزول الأمطار يكون من آثار رحمة الله ، وهو وقت بشرى للمؤمنين ، قال تعالى : ((ومن آياته أن يرسل الرياح مبشرات وليذيقكم من رحمته )) . والمفسرون على أن (( من رحمته )) ، أي المطر ، ومثله قوله تعالى في الآية الأخرى : ((وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته حتى إذا أقلت سحابا ثقالا سقناه لبلد ميت فأنزلنا به الماء فأخرجنا به من كل الثمرات )) ، وقوله تعالى: (( وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته )) ، فلما كان هذا وقت تنزل رحمات الله ، كان وقتا ترجى فيها الاستجابة.
 
وقد نص جمع من العلماء على استحباب الدعاء عند نزول المطر ، كالشافعي ، وأحمد ، وابن قدامة ، والقرطبي ، وشيخ الإسلام ابن تيمية ، وتلميذيه : ابن القيم ، وابن كثير ، رحمهم الله تعالى.
 
والله تعالى أعلم.

أخبار ذات صلة

رحيل البغدادي يضعف -لا شك- من معنويات أنصاره ومتابعيه، ويمنح -على الجانب الآخر- المناوئين شيئا من الزهو والانتصار.

لكن أثره على الأرض ... المزيد

لا وعي إلا بوحي .. وبخاصة في أزمنة الفتن، وإذا كان زمان تاريخ الإسلام ينقسم - كما أخبرت صحاح الأحاديث - إلى خمس مراحل هي : مرحلة النبوة ؛ ثم الخلافة على منها ... المزيد