البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

هل نربي ابناءنا على الترف أم على الشدة ؟!

المحتوي الرئيسي


هل نربي ابناءنا على الترف أم على الشدة ؟!
  • د. خالد روشه
    08/03/2022 06:21

الطفل الذي يتربى ناعم اليد مترف العيش سيكبر غير عابىء بالفقراء , غير مكترث لمعاناتهم , غير آبه بمعنى كد العيش والعطاء في الحياة للآخرين .

.

والطفل الذي يجد أمامه مبتغاه بمجرد الطلب سينشأ معتمداً على ذلك معتاداً على تلبية كل طلباته ورغباته , ولن يعوقه عائق إذا ما اشتد عوده , وتمرس عقله , وإذا دارت عليه دورة الأيام دورة سلبية ففقد بعض ماله أو بعض قدرته سيبحث عن إجابة طلبات نفسه على اي حساب كان من سىء الأخلاق أو كريه المبادىء ..

.

والطفل الذي ينشأ مستجاب المطالب , يعيش في رغد دائم , لن يتعلم المشاركة في العمل , ولن يتفهم أثر الآخرين في الحياة , وسينظر للأغيار كونهم وسائل لمراداته فحسب ..

.

والطفل الذي يتفاعل مع الحياة باستهتار ويحيا ايامه باحثا عن المتاع والترفه ، سينكسر أمام الفتن ، وسيتراجع أمام الاختبارات والابتلاءات .

.

لاشك أن للحرمان ايضا أثرا سلبيا على نفس الأطفال , وللشعور بالدونية أثر غير مرغوب فيه , وأنه ينشىء النفس تواقة لكل جديد غير قانعة بما في يدها .

.

 والحل في ذلك أن يقوم الوالدان – سواء أكانوا أغنياء أو فقراء – بواجب التربية على التوازن والوسطية والاعتدال , فيعلمون ابناءهم معنى تحمل المسئولية , ولا يكثرون المال في أيديهم مهما كانوا أغنياء ,  ويمتنعون عن تلبية كثير من طلباتهم ورغباتهم رجاء أن ينشأوا على تحمل المسئولية , متفهمين معنى الرجولة والصلابة .

.

كما أن على الآباء الفقراء أن ينتبهوا لتعليم ابنائهم القناعة والرضا بما قسم الله لهم , وبناء القيم والمبادىء في قلوبهم , وترسيخ معنى العفاف عما في يد الآخرين , ومعنى غنى النفس , ومعنى التوكل على الله والأخذ بالأسباب وغير ذلك ..

 

أخبار ذات صلة

•السيد وزير الخارجية السابق لدولة قطر الشقيقة (حمد بن جاسم ) قال فى لقاء متلفز : أن قطر فى حكم الرئيس مرسى استضافت حوار بين الاخوان والأمريكان خاص بالش ... المزيد

نشر موقع "أليثيا" التابع للفاتيكان، يوم 3/3/2022، مقالا تحت عنوان "بوتين يسعي لاستعادة كنيسة أوكرانيا المستقلة"، بقلم تيبو فان دي بوش. وعلي الرغم ... المزيد

تُعتبر الثورة السورية، من أعظم الثورات، ومن أغربها، وأعجبها، في تاريخ البشرية الحديث.

 

فكان المتظاهرون في بداية ال ... المزيد

إذا كان القانون لا يحمي المغفلين فإن التعليم الحق الصحيح يحمي الغافلين والمغفلين، بشرط أن نبدأ به منذ الطفولة، فالله برحمته فرض التعليم على الناس لكي ي ... المزيد