البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

هل (للجماعة الوطنية) مكانتها وقيمتها فى قناعاتنا وممارساتنا واهدافنا ؟

المحتوي الرئيسي


هل (للجماعة الوطنية) مكانتها وقيمتها فى قناعاتنا وممارساتنا واهدافنا ؟
  • د. إبراهيم الزعفرانى
    19/03/2018 05:23

اقتبس مصطلح ( الجماعة الوطنية ) من كتابات المستشار طارق البشرى ، وهو الكيان المعنوى الذى ينضوى داخله كل من يعيشون تحت سقف الوطن الواحد من جماعات وكيانات ومؤسسات وافراد .

اتصور ان كثير من الجماعات والكيانات والمؤسسات الدينية والايدلوجية والسياسية والاجتماعية ، يغفلون عن اهمية المحافظة على هذا الكيان الاكبر (الجماعة الوطنية) ، ويتهاونون فى حمايته ، بل ويحاول البعض أن يعلو فوقه لتحقيق جميع مصالحه أو ما يؤمن به حتى ولو على حساب انهيار كيان (الجماعة الوطنية ) وتفكيكه ، بوعى أو غير وعى .

 

• لامانع من ان تسعى أى جماعة أو كيان أو مؤسسة من مكونات (الجماعة الوطنية) لان تحقق مصالحها أو أن يسود ما تؤمن به ، بشرط أن يمر عبر الجماعة الوطنية ومن خلال رضاها أو رضى الاكثرية منها ، وبالقدر الذى تتحمله المكونات الاخرى ( للجماعة الوطنية ) ، حتى لا يحدث ذلك شرخا فى تماسكها أوتعايشها.

• إن اعتماد احد مكونات الجماعة الوطنية على كثرتها العددية او قوتها المادية او المساندة الخارجية لفرض رؤيتها أو مصالحها على حساب باقى مكونات (الجماعة الوطنية) يضع الجماعة الوطنية فى حالة اضطراب وعدم استقرار ، ويؤدى الى سعى باقى مكونات (الجماعة الوطنية) الاخرى للانسحاب من (الجماعة الوطنية) والبحث عن تحقيق مصالحها بما تملكه من مصادر القوة ، غير عابئة بما قد يصيب الجماعة كلها من اضرار أو نكبات .

• و حين يصر احد مكونات (الجماعة الوطنية) على تحقيق كل ما يؤمن به من آراء أو مبادئ أو مصالح دون التنازل على شئ منها ، ولو على حساب باقى مكوناتها ، فإنه غالبا ما يتعرض لخسارة كثير أو كل ما كان يملكه من رصيد سابق داخل (الجماعة الوطنية ).

 

أخبار ذات صلة

كان الطغاة على مر العصور يدركون خطر الصدع بالحق على سلطانهم المقام على الباطل ومصالحهم المستمدة من السُحت ؛ فدرجوا على التخويف والترهيب والتحذير من ... المزيد

ردود الأفعال على موت فيزيائيٍّ ملحدٍ عبر اليومين الماضيين تبين مدى التشوه (لم أجد كلمة ألطف من هذه تعبر بصدق عن المشكلة)..التشوه النفسي والفكري والعق ... المزيد

في مصر خلال السنوات الأخيرة ظاهرة دينية اسمها الشيخ علي الجفري ، وهو مواطن يمني يحمل الجنسية الإماراتية ، وأنشأت له الإمارات مركزًا دينيًا بحثيًا ف ... المزيد

لما جيء للنبي صلى الله عليه وسلم بسبايا طيء، كان منهم بنت حاتم الطائي

فقالت يا محمد إن رأيت أن تخلى عنا ولا تشمت بي أحياء ... المزيد

تعليقات