البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

هل صحيح أن الشافعي قال: الناس عيال في الفقه على أبي حنيفة؟

المحتوي الرئيسي


هل صحيح أن الشافعي قال: الناس عيال في الفقه على أبي حنيفة؟
  • د. رفيق يونس المصري
    10/02/2017 10:26

الخلاف على الأئمة خلاف يشوبه كثير من المبالغات من جميع الأطراف المشارِكة في المناظرة، ولهذا تجد كتبنا مشحونة بالمبالغات والمزايدات، النثرية والشعرية والرقمية، حتى صرنا موضع نظر مِن غيرنا! مِن هذا ما قيل عن أبي حنيفة، فمن أيده دفاعًا عنه دخل في مبالغات ما أنزل الله بها من سلطان! وقد سبق أن قلت: مَن أراد الحكم على أبي حنيفة، وتجاهل الحيل المنسوبة إليه، وعلى رأسها حيلة الاستحسان، فحكمه لا قيمة له من الناحية العلمية والمنهجية!

زعم بعض المدافعين عن أبي حنيفة أن الإمام الشافعي قال: الناس عيال في الفقه على أبي حنيفة!

وأنا أعتقد أن هذا القول من باب تقويل العلماء ما لا يقولون! فالإمام الشافعي يختلف منهجه عن أبي حنيفة اختلافًا جوهريًا! وأكتفي بقوله في الاستحسان: من استحسن فقد شرع! يعني من شرع من البشر فقد كفر! والحنفية، على خلاف ذلك تمامًا، يباهون باستحسان أبي حنيفة أيما مباهاة! فلا يعقل أن يقول الشافعي في أبي حنيفة هذا القول، إلا أن يكون مراد الشافعي تقدّم أبي حنيفة على غيره من الأئمة تقدّمًا زمنيًا! لاحظْ عبارة الإمام الشافعي في الاستحسان، كيف هي مغطاة لا يفتحها العوام، ظللتُ أقرؤها في الكتب سنين كثيرة وأمشي كغيري! ولا أدرك مغزاها العميق والمغطّى!

نعم يمكن أن يكون مالك، وأحمد بدرجة أقل، عيالاً على أبي حنيفة في الاستحسان! وبما أن الإمام الشافعي ضد الاستحسان فإنه لا يمكن أن يقول هذا القول! ولو لم يكن للإمام الشافعي إلا قوله هذا في إبطال الاستحسان لكفاه فضلاً على غيره من الأئمة في العلم والمنهج والذكاء والاستقامة!

قال الإمام أحمد:

أبو حنيفة رأيه مذموم وحديثه لا يُذكر!

وقال عنه أيضًا:

لا رأي ولا حديث!

وقد سبق أن كتبت مقالاً عن أبي حنيفة بين الذكاء والدهاء!

ورأي الإمام الشافعي في أبي حنيفة لا بد أن يكون أقرب إلى رأي الإمام أحمد.

الغرض من مثل هذا البحث هو أن نربي طلابنا على الحقائق العلمية، ونبعدهم عن الكذب والنفاق والمجاملات والمبالغات والشطحات والحيل والخزعبلات والتلاعب بالدين، لأغراض شخصية أو سياسية أو مالية، من طريق تفسير القرآن، أو شرح الحديث، أو أصول الفقه، أو الفقه! ومن طريق التعقيد والحشو باسم المنطق والفلسفة وعلم الكلام والسفسطة واللف والدوران! فتاريخ الدين عندنا هو تاريخ الحيل! والتعليم الديني عندنا سيئ! ينتج سذاجة وتناقضًا وتحايلاً وجشعًا وتدابرًا وتقاتلاً وتهارُجًا! يسرفون في الهجوم على المستشرقين، وقد رأيت أن المستشرقين يذمّون مشايخنا في الحيل، ورأيت أن مشايخنا أكثر تحايلاً مما يقوله المستشرقون!

ما أحوجنا إلى إصلاح سريع! ومَن هم الذين يقومون بالإصلاح؟ قد يقال إصلاح ويكون فسادًا آخر محل فسادٍ سابق!

علينا أن نرجع إلى القرآن والسنة الصحيحة، ولا بأس أن نصير سلفيين! ولكن عيب السلفيين أنهم لا يرجعون إلى أقوال الأئمة والعلماء، فتجد لهم آراء قد تكون مهزلة بالنسبة لآراء الأئمة الكبار! وربما يكون في التاريخ أئمة كبار غير الأئمة المشهورين الذين نَصّبوا أنفسهم أو نُصّبوا علينا، كما يحدث في كل زمان ومكان! علينا أن نبحث عن الأئمة الكبار، لأن الشهرة لا تعني العلم! بل قد تكون شهرة مصطنعة من الداخل أو من الخارج، لأغراض سياسية بعيدة كل البعد عن النزاهة العلمية والصرامة المنهجية! وتنطلي على العوام، ولا تنطلي على العلماء المحققين! وكثيرًا ما يعوّل في اصطناع الشهرة على العوام! فيظهر العوام والمهرّجون، وينطمس العلماء والمحقّقون!

راجع مقالتي: التلاعب بالدين عبر العصور، 24 تموز 2015م.

أخبار ذات صلة

في الوقت الذي كان الأخوة يخوضون ملحمة هائلة للصمود والثبات داخل السجون ويضربون أمثلة عالية في الإيمان والثبات علي الحق في مواجهة سطوة السجون والتعذ ... المزيد

كانت سلطاتُ الاحتلال الإسرائيلي وجيش عدوانه حتى وقتٍ قريب تتفرد وحدها باستخدام الكلاب في تنفيذ مهامٍ عسكريةٍ، فضلاً عن المهام البوليسية التقليدية ... المزيد

وسأجمع بين طريقة المغاربة و المصريين فهي مفيدة جدا لتأسيس الفقه.

المرحلة الأولى:

1- يب ... المزيد

لم تكوني داعيةً بالمعنى الوعظي، سلوكك هو ما وعظني ودلّني على الطريق دون كلام أو عتاب.. وها أنتِ ترحلين بثناء الناس وحبهم، وتتركينني للوعة والحنين المزيد

تعليقات