البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

هذه هى الرسالة المطلوبة ؟

المحتوي الرئيسي


هذه هى الرسالة المطلوبة ؟
  • محمد القاضى
    05/02/2015 10:57

رسالة التشويه و التشهير للاسلام , رسالة وصلت الى داخل قبل ان تصل الى الخارج ( هذا هو الاسلام ) رسالة موجهة الى كل الناس , هؤلاء الذين يزعمون تطبيق الشريعة يحرقون الأسرى و يقطعون الرؤوس فى تعبير واضح عن بربرية الاسلام و المسلمين هذا مايريده الغرب الكافر بالضبط و لذلك يسكت عن تلك المجازر ,

 الاسلام الذى يخاف منه الغرب و لذلك يسعون لتشويه عن طريق عصابة من الدهماء و الجهلة مخترقين حتى النخاع يفعلون هذه الموبقات و ينسبونها الى الاسلام سبحانك ربى هذا بهتان عظيم , والى الداخل رسالة تشويه لكل ماهو اسلامى , حتى يكره الناس الجماعات الاسلامية بأسرها سواء من كان على السنة او كان على البدعة يصبح مكروها , بل يصل الامر بالناس الى كراهية تطبيق الشريعة , اذا كانت الشريعة تجوز حرق الناس و هم احياء و تصورهم و تلذذ بهذه الطريقة فأنها مدعاه لتنفير الناس عن الشريعة , فهذه الرسائل هى المطلوب ايصالها الى العالم بعيدا عن التغطية و التمويه بأن ابابكر الصديق رضى الله عنه انه أحرق إياس بن عبد ياليل .. فأوقد له في مصلى المدينة و ألقاه مقموطاً .. كما حرّق خالد بن الوليد المرتدين ليكونوا عبرة لمن بعدهم " فشرد بهم من خلفهم

فهذا و ان كان مرويا فى السير و لم يثبت فى اسناد صحيح عن خليفة رسول الله صلى الله عليه و سلم و لا عن احد من الصحابة الرواية لا تصح و هي منكرة .

لأنها من رواية علوان بن داود البجلي ، قال البخاري : منكر الحديث ، و قال العقيلي : له حديث لا يتابع عليه و لا يعرف الا به ، و قال أبو سعيد بن يونس : منكر الحديث . ( انظر لسان الميزان ١٨٨/٤).

و علق الهيثمي علي هذه الرواية في ( المجمع ) بقوله : رواه الطبراني و فيه علوان بن داود البجلي و هو ( ضعيف) ، و هذا الأثر مما أنكر عليه .

و كذا إتهام خالد بن الوليد بحرق رأس مالك بن نويرة : رواية لا تصح ، بل هي باطله ، لأن في إسنادها ( محمد بن حميد الرازي ) : كذاب ، كذبه أبو زرعه ، و قال الكوسج : أشهد أنه كذاب ، و قال البخاري : فيه نظر ، و قال ابن خيراش : كان و الله يكذب ، و قال النسائي : ليس بثقة ، و جاء عن غير واحد : أنه كان يسرق الحديث ، و قال يعقوب بن شيبه : كثير المناكير

فهذه الرواية برغم ضعفها فهى ان ثبتت يجاب عليها بعدة اجوبة ربما لم يبلغه النهي ، لكن هذا الجواب لا يستقيم إذ لم يرد أن غيره خالفه ، ويمكن أن يجاب بأنه فعل ذلك قصاصا وهو جائز فيه لكن هذا يحتاج إلى العلم بأن الأعراب فعلوا ذلك بالمسلمين ، وقد ذكر ابن كثير أنهم قتلوا المسلمين الذين كانوا بين أظهرهم ، وأن أبا بكر فعل بهم ذلك ثأرا منهم ، ولإخافة الأعراب الآخرين . أو نقول أن ذاك ظرف استثنائي فلا يقاس عليه ، لأن أبا بكر لما حدثت الردة خشي على بيضة الإسلام فرأى التنكيل بهم

و فى النهاية معارض بحديث لايعذب بالنار الا رب النار , و عند التعارض يقدم حديث الرسول صلى عليه و سلم

( قال العلماء : لا يجوز تحريق الأعداء بعد القدرة عليهم ، وأما قبل ذلك وفي أثناء المعركة فقد اختلفوا في التحريق على أقوال :

1- فكره ذلك عمر وابن عباس وغيرهما مطلقًا سواء كان ذلك بسبب كفر أو في حال مقاتلة أو كان قصاصاً ، ويروى عن مالك . قال ابن قدامة : (أما العدو إذا قدر عليه فلا يجوز تحريقه بالنار بغير خلاف نعلمه ، وقد كان أبو بكر الصديق –رضي الله عنه- يأمر بتحريق أهل الردة ، وفعل ذلك خالد بن الوليد بأمره ، فأما اليوم فلا أعلم فيه بين الناس خلافاً ... فأما حرقهم قبل أخذهم بالنار فإن أمكن أخذهم بدونها لم يجز رميهم بها ، لأنهم في معنى المقدور عليه ، وأما عند العجز عنهم بغيرها فجائز في قول أكثر أهل العلم) ثم ذكر قول عبد الله بن قيس : لم يزل أمر الناس على هذا .

2- وأجاز ذلك سفيان الثوري وأجازه علي ، وخالد بن الوليد ، وغيرهما ([6]) .

3- وقال بعضهم : إن ابتدأ العدو بذلك جاز وإلا فلا ) التحريق بالنار احمد ناصر الغامدى

هذا الحكم فى تحريق الكفار المحاربين اذا قدر على الواحد منهم

أخبار ذات صلة

إختلف العلماء في حكم صلاة الغائب ، فذهب البعض إلى أنها غير جائزة ، و أنها كانت من خصوصيات النبي صلى الله عليه و سلم ، و أجازها الجمهور ، ثم إختلفوا ، فحصره ... المزيد

**.. من المتوقع أن تشهد الأسابيع القادمة تغيرات للأصلح أو للأسوأ.. وبوسع من ابتلاهم الله بالولايات العامة للمسلمين أن تكون الأزمات والنوازل الحالية فرصة ... المزيد

في أعقاب حرب الخليج الأولي التي انتهت بتحرير الكويت وتدمير القوة العسكرية للعراق وفرض الحصار عليه، صدر كتاب عام 1992 بعنوان: "نحن رقم واحد: أين تقف أمري ... المزيد

لم تعجبني الدراسة المسلوقة التي قام بها أربعة من الشباب المصري بتركيا ونشرها المعهد المصري للدراسات هناك عن مبادرة الجماعة الإسلامية عام 1997.

المزيد