البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

نيجيريا تقول إن جماعة بوكو حرام تستخدم قنابل عنقودية محرمة دوليا

المحتوي الرئيسي


نيجيريا تقول إن جماعة بوكو حرام تستخدم قنابل عنقودية محرمة دوليا
  • الإسلاميون
    14/10/2015 02:23

قالت وزارة الدفاع النيجيرية إن جماعة "بوكو حرام" تستخدم قنابل عنقودية. وإن الحركة استولت على هذا السلاح الخطر والمحظور دوليا، من قواعد للجيش النيجيري.
 
ودعا المتحدث باسم وزارة الدفاع النيجيرية، رابي أبو بكر، المدنيين في بلاده إلى توخي الحيطة والحذر من مخاطر القنابل العنقودية، بعد أن كشف خبراء مؤخرا مخابئ أسلحة في شمال شرق ولاية أداماوا تحوي مثل هذه القنابل. 
 
وأضاف المتحدث أن القيادة العليا للجيش اكتشفت أن مسلحو بوكو حرام استخدموا مثل هذه الأسلحة.
 
وأضاف في بيان "تستخدم هذه القنابل في مناطق واسعة تضم أهدافا عدة مثل قوافل آليات وأسواق وتجمعات عسكرية". 
 
ووقعت أكثر من 100 دولة معاهدة الأمم المتحدة لمنع القنابل العنقودية التي دخلت حيز التنفيذ في الأول من آب/أغسطس 2010، وتحظر استخدام وإنتاج ونقل وتخزين هذه الذخائر. ووقعت نيجيريا المعاهدة لكنها لم تصادق عليها، وقال الائتلاف لمكافحة الذخائر العنقودية إن على أبوجا إعلان مخزونها والتخلص منه.
 
وأضاف الائتلاف أن الصور التي نشرت على موقع تويتر التابع لمقر عام وزارة الدفاع تشير إلى أن الذخائر قنابل عنقودية من نوع "بي أل جي 66 بيلوغا" تلقى عادة من الطائرات. 
 
وأعلنت نيجيريا أن لديها مخزونا قديما من القنابل العنقودية البريطانية الصنع من نوع "بي أل 755" التي يتم إلقاؤها من الجو. 
 
وقال بوب سيدون، المسؤول السابق عن تدمير القنابل في الجيش البريطاني في العراق وأفغانستان، إن المسلحين قد حصلوا على الأرجح على القنابل العنقودية من المخزون السابق في ليبيا، وعدلوها لاستخدامها في تفخيخ سيارات أو عمليات انتحارية.
 
كما تمت الإشارة إلى عمليات تهريب من دول شمال أفريقيا تمت عبر دول الساحل، لتبرير كيفية حصول بوكو حرام على هذه الذخائر، وكذا الاستيلاء على مخازن أسلحة من قواعد نيجيرية في شمال شرق البلاد.

أخبار ذات صلة

العامى أو طالب علم من الطبيعى أنه لا يُحسن الاجتهاد، وبالتالى فلا يجوز له أن يقول هذا الاجتهاد خطأ أو صواب، وإنما يقلد مجتهداً آخر في هذا، دون تعدٍ أو حد ... المزيد

يحدث اللبس ويستنكر البعض حينما نصف بعض الناس بأنهم يتبعون هذا النهج فى التفكير والتصورات ومناهج التغيير

 وقد يقول:

... المزيد

كنت أود تأخير مقالى بعد العيد لكن تأخير البيان لايجوز عن وقت الحاجة

بفضل الله  منذ عشر سنوات أو أكثر وانا احذر وأنتقد عزمى بشارة فه ... المزيد

عديدة هي التحولات الجيوبوليتكية السحيقة في القطر العربي التي امتدت من الشرق إلى ليبيا و الهادفة إلى بلقنة المنطقة تنزيلا لبنود مخططات الظلاميين و ا ... المزيد