البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

نصوص قرآنية وحديثية وتراثية تستعمل كلمة "التلقى" ومشتقاتها مع القراءة

المحتوي الرئيسي


نصوص قرآنية وحديثية وتراثية تستعمل كلمة
  • د. إبراهيم عوض
    28/09/2018 08:49

فَتَلَقَّى آَدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)‏

وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآَنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ (6)‏

وَمَا كُنْتَ تَرْجُو أَنْ يُلْقَى إِلَيْكَ الْكِتَابُ إِلَّا رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ ظَهِيرًا لِلْكَافِرِينَ (86)‏

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ (16) إِذْ ‏يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ (17) مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ ‏‏(18)‏

وَلَوْلَا فَضْلُ اللَّهِ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَتُهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ لَمَسَّكُمْ فِي مَا أَفَضْتُمْ فِيهِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ‏‏(14) إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُمْ مَا لَيْسَ لَكُمْ بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِنْدَ ‏اللَّهِ عَظِيمٌ (15)‏

‏---------------------‏

‎ ‎تَلَقَّى‎ ‎عيسى حُجَّتَه، ولَقَّاه اللهُ في قولِه: وَإِذْ قَالَ اللهُ يَا عِيسَى ابنَ مَرْيَمَ أَأَنْتَ قُلْتَ لِلنَّاسِ اتَّخِذُونِي وَأُمِّيَ ‏إِلَهَيْنِ مِن دُونِ اللهِ؟ قال أبو هريرةَ عن النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: فلَقَّاه اللهُ "سُبْحَانَكَ مَا يَكُونُ لِي أَنْ ‏أَقُولَ مَا لَيْسَ لِي بِحَقٍّ"... الآيةَ كلَّها‏

سألت النَّبِيّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن قول الله فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ فقالَ إنَّ اللَّهَ أهبطَ ‏آدمَ بالهندِ وحوَّاءَ بجُدَّةَ وإبليسَ ببيسانَ والحيَّةَ بأصبَهانَ وكان للحيَّةِ قوائمُ كقوائمِ البعيرِ ومكَثَ آدمُ بالهندِ ‏مائةَ سنةٍ باكيًا على خطيئتِهِ حتَّى بعثَ اللَّهُ إليهِ جبريلَ وقال يا آدَمُ ألَم أخلقْكَ بيدَيَّ ألَم أنفُخْ فيكَ من ‏روحي ألم أُسجِدْ لكَ ملائكَتي ألَم أزَوِّجْكَ حوَّاءَ أَمَتي قال بلَى ، قال فما هذا البكاءُ قال وما يمنعُني من ‏البكاءِ وقد أُخرِجتُ من جِوارِ الرَّحمنِ قال فعليك بهؤلاءِ الكلِماتِ فإنَّ اللَّهَ قابلٌ توبتَكَ وغافِرٌ ذنبَكَ قُلْ ‏اللَّهُمَّ إنِّي أسألُكَ بحقِّ محمَّدٍ وآلِ محمَّدٍ سبحانَكَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ عمِلتُ سوءًا وظلمتُ نفسي فاغفِر لي ‏إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ اللَّهمَّ إني أسألُكَ بحقِّ محمَّدٍ وآلِ محمد سبحانَكَ لا إلَهَ إلَّا أنتَ عمِلتُ سوءًا ‏وظلمتُ نفسي فتُبْ عليَّ إنَّكَ أنت التَّوَّابُ الرَّحيمُ فهؤلاءِ الكلِماتُ الَّتي‎ ‎تلقَّى آدَمُ

‏=============‏

الفرج بعد الشدة - القاضى التنوخى‏

فقال لي: يا هذا، ما الذي يتهيأ لي أن أعمل، وهل يمكنني دفع شيء يأمرني به؟

فقلت: لا، وإني أريد أن أحقن دمي، بأن تؤدي عني ما تسمعه مني، وإنما تقتلني إذا أجبتُه بجواب،

فأديت عني غيره تقديراً منك أنه أصلح وأدعى إلى سلامتي، فلا يتلقى قولك بالقبول، فأدِّ قولي كما‏

أقول‎.‎

‏=============‏

حلية البشر فى تاريخ القرن الثالث عشر- البيطار‏‎.‎

الحافظ ابن عساكر المتوفى سنة إحدى وسبعين وخمسمائة... كان له من شيوخه وأساتذته بضع ‏وثمانون من النساء‎.‎‏ فهل سمع الناس في عصر من العصور، وأمة من الأمم، أن عالماً واحداً يتلقى عن بضع ‏وثمانين امرأة علماً واحدا؟ ‏

‏---------------‏

السيد إبراهيم المرتضى... ولد حفظه الله وحماه سنة ألف ومائتين وست وستين لثلاثة أيام خلت من ‏شهر رمضان المبارك بشيخون من أعمال معرة النعمان، وقرأ القرآن وهو ابن سبع سنين، ثم شرع في ‏الكتاب فمهر، وأخذ يتلقى العلوم العقلية والنقلية عن أفاضل الرجال الأعيان ‏

 

‏====================‏

ضرورة الشعر - السيرافى‏

ذلك أنه عليه السلام قد كان قبل نزول هذه الآية يتلقى الوحي بإعادة ما أوحي إليه قبل استتمامه مخافة ‏النسيان، ويعجل في تلقيه، فنهاه الله تعالى عن ذلك بقوله: "ولا تَعْجَلْ بالقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أنْ يُقْضَى إليكَ ‏وَحْيُهُ" وبشره بأنه لا ينساه، فهذا وجه.‏

 

أخبار ذات صلة

إذا أردت أن تعرف هذا الإمام في الفقه، ومدى ثقته بنفسه، وقوة عارضته، واتساع علمه، فاقرأه في المسائل التالية:

- في رده على ال ... المزيد

يقال: هل سأل الصحابي رضي الله عنه النبيَّ صلى الله عليه وسلم شيئًا يقدر عليه، أم سأله ما لا يقدر عليه إلا الله؟ وبصيغة أخرى: هل سأله أن يدخله الجنة، أم ... المزيد

كلمة الضرورة فى هذه الأيام تلقى رواجاً فى غير موضعها وهو اتجاه خطير لتسويق الربا ، وإجازته من نافذة الضرورة ، وعن هذا يقول المرحوم الشيح محمد أبو زهر ... المزيد

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فيوم "عاشوراء" يوم نَدَب الشرع لصيامه شكرًا لله -عز وجل- على إهلا ... المزيد

تعليقات