البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

نصائح في قراءة كتب المذهب الشافعي

المحتوي الرئيسي


نصائح في قراءة كتب المذهب الشافعي
  • محمد سالم بحيري
    15/02/2016 03:14

الحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعدُ ؛ فهذه نصائح في قراءة كتب المذهب الشافعي ، فيها بيان لطرائق التيسير .

• إذا عسرت عليك عبارة «الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع» : فارجع إلى «حاشية البيجوري على شرح ابن قاسم على أبي شجاع» ؛ فإنها تيسير لعبارة «الإقناع» ، وكذا إلى : «حاشية البجيرمي على الإقناع» ، فالحاشية وإن لم يكن الحل العبارة مقصودًا غالبًا عليها إلا أنها فيها تيسيرٌ لكثيرٍ من العبارات ، وكذا إلى «كفاية الأخيار» لتقي الدين الحصني ؛ فإنه يسرد المسائل المندرجة تحت كلام أبي شجاع سردًا ميسرًا .

• إذا عسرت عليكَ عبارة «كنز الراغبين شرح منهاج الطالبين» للجلال المحلي : فارجع إلى «حاشيتي قليوبي وعميرة» ، وهما وإن كان الحل ليس مقصودًا غالبًا عليهما ، إلا أنها فيها تيسيرٌ لكثير من عبارته، وكذا ارجع إلى : «مغني المحتاج» للخطيب ، فإنه كثيرًا ما ينقل عبارة الشارح المحقق (الجلال المحلي) ، وأحيانًا يتصـرف بما يوضح ، وكذا ارجع إلى : «نهاية المحتاج» للرملي ؛ فإن للرملي اعتناءً بشرح المحلي في العموم ، وربما يعرض لفك بعض عباراته المشكلة ، حيث قال رحمه الله في مقدمة «النهاية» : «وحيثُ أطلقْتُ لفظَ الشَّارح فمرادي به محقق الوجود الجلال المحلي عفا عنه الغفور الودود ، وربما أتعرض لحلِّ بعض مواضعه المُشْكلة تيسيرًا على الطلاب مستعينًا في ذلك وغيره بعون الملك الوهاب» .

• إذا عسرت عليك عبارة «مغني المحتاج» للخطيب ؛ فارجع إلى «النجم الوهاج شرح المنهاج» للدميري ؛ إذ الخطيب يعتمد كثيرًا عليه ، وينقل منه بالنص .

• فإذا تعسر عليك «النجم الوهاج» للدميري ؛ فارجع إلى شرح السبكي والإسنوي والأذرعي ؛ فإنها مصارده الثلاث ، لا يخرج عنها ، وثلاثتها مخطوطة ، ولا إخال الدميري يعسر إن شاء الله .

• وإذا تعسر عليك عبارة شروح المنهاج ؛ فارجع إلى «روضة الطالبين» ، فإن تعسرت عليكَ فارجع إلى «فتح العزيز» للرافعي .

• وإذا تعسر عليك عبارة «روضة الطالبين» و«فتح العزيز» ؛ فارجع إلى «المجموع» للنووي ، وعبارة النووي فيه ميسرة ؛ فإن تعسر عليكَ فرعٌ في «المجموع» ؛ فاستعن بـ«البيان» لأبي الحسين العمراني ، لعلكَ تجد فيها تيسيرًا ، فأحيانًا تكون عبارة أبي الحسين أيسر ، أحيانًا فقط .

• وفقكم الله لما يحب ويرضى .

أخبار ذات صلة

يرى قطب -غفر الله له- أن الأحكام الفقهية، خاصة المتعلقة بتنظيم المجتمع الإسلامي، لم تنزل في فراغ، وإنما جاءت لتنظيم الحركة داخل هذا المجتمع ا ... المزيد

لم يعد التباين بين أجندتي الأزهر والحكومة خافياً بعد حفل المولد النبوي !

فحيث يعطي النظام أولوية لمحاربة التطرف "الديني ... المزيد

فرض النظام السوري القمعى ومجموعات إرهابية موالية لإيران، منذ أسبوع، رفع الآذان على المذهب الشيعي، بمناطق سي ... المزيد

تعليقات