البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

نائب رئيس الوزراء التركي السابق يستقيل من حزب العدالة والتنمية الحاكم

المحتوي الرئيسي


نائب رئيس الوزراء التركي السابق يستقيل من حزب العدالة والتنمية الحاكم
  • الإسلاميون
    08/07/2019 06:42

قال علي باباجان نائب رئيس وزراء تركيا السابق وأحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية الحاكم إنه استقال من الحزب الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان بسبب "خلافات عميقة" بشأن توجه الحزب.

 وقال في بيان "في ظل الظروف الحالية، تحتاج تركيا إلى رؤية جديدة تماما لمستقبلها. هناك حاجة إلى تحليلات صحيحة في كل مجال، وإستراتيجيات مطورة حديثا وخطط وبرامج لبلادنا".

وأضاف أنه صار محتما بدء جهد جديد من أجل حاضر تركيا ومستقبلها" مشيرا إلى أنه وزملاءه يشعرون "بمسؤولية عظيمة وتاريخية نحو هذا الجهد".

وكانت تقارير من مصادر مختلفة قالت إن باباجان يستعد لإعلان حزب جديد بالتعاون مع الرئيس السابق عبد الله غل الذي سيكون راعيا لهذه الحركة السياسية الجديدة.

 

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن مستشاريْن سياسييْن قولهما إن باباجان وغل -وهما من أبرز مؤسسي حزب العدالة والتنمية- يستعدان لإطلاق حزب جديد.

 

وقال أحد المستشاريْن إن الإعلان سيكون في الخريف على الأرجح، مضيفا أن سياسات الحزب الجديد ستضاهي بدايات حزب العدالة والتنمية الذي تأسس عام 2001.

 

وذكر الآخر أن الرجلين يفكران في إنشاء الحزب منذ نحو ستة أشهر، وأن الفكرة تعززت بعد خسارة "العدالة والتنمية" للمدن الرئيسية بالانتخابات البلدية يوم 31 مارس/آذار الماضي، والتي تأكدت في الانتخابات المعادة على رئاسة بلدية إسطنبول.

 

من هو علي باباجان؟

باباجان اقتصادي محنك وسياسي تركي ساهم في تأسيس حزب العدالة والتنمية عام 2001.

 شغل منصبي وزير الاقتصاد ووزير الخارجية في السنوات الأولى من حكم حزب العدالة والتنمية قبل تعيينه نائبا لرئيس الوزراء وهو المنصب الذي شغله في الفترة من 2009 إلى 2015.

منذ 2015 توارى باباجان عن الأنظار وظل بعيدا عن أي دور سياسي.

اقتحم باباجان عالم السياسة برفقة أردوغان، إذ كان أحد مؤسسي حزب العدالة والتنمية عام 2001، وقد انتخب عضوا في البرلمان عن أنقرة عام 2002.

تم تعيينه وزيرا للاقتصاد ضمن أول حكومة للعدالة والتنمية في العام نفسه، وكان أصغر أعضاء الحكومة، في عمر 35 عاما فقط.

يُنسب إلى باباجان الفضل في إدارة دفة الاقتصاد التركي باقتدار، وتحقيق سلسلة من النجاحات في زيادة معدل النمو الاقتصادي.

يحمل باباجان شهادة جامعية في الهندسة الصناعية، وقد أنجز دراسات عليا في الولايات المتحدة أوائل التسعينيات، قبل أن يعود إلى تركيا ويدير شركة عائلته في قطاع المنسوجات.

قد تميز باباجان بكونه من الكفاءات التي عززت علاقات حكومة العدالة والتنمية بالعالم الخارجي وسهلت تواصلها مع المؤسسات الدولية، ولم يضطر لخوض غمار المعارك التقليدية في السياسة التركية.

 

أخبار ذات صلة

روى أحد أبناء الرئيس الراحل، محمد مرسي، اليوم السبت، اللحظات الأخيرة قبل دفن جثمانه إلى مثواه الأخير شرقي القاه ... المزيد

احتفالات حزب الشعب العلماني وهو يتسلم المدن التي نجح فيها كانت ذات صبغة فاقعة، ولها مدلولها الغريب، فلم تكن احتفالات سياسية، بل عقائدية بامتياز، إذ ... المزيد