البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

مِن نُكَتِ القرآن والحديث غض البصر هل يقتصر على ما هو معروف؟

المحتوي الرئيسي


مِن نُكَتِ القرآن والحديث غض البصر هل يقتصر على ما هو معروف؟
  • د. رفيق يونس المصري
    25/11/2016 12:01

قال تعالى:

قلْ للمؤمنينَ يغضّوا مِن أبصارهم ويحفظوا فروجَهم

(...).

وقلْ للمؤمنات يَغضُضْنَ مِن أبصارهنّ ويحفظنَ فروجَهنّ

(سورة النور 30-31).

يفهم من الآية غض الأبصار بالمعنى المعروف.

***

هل يدخل في غض البصر أن يغض المرء بصره عما لا يعنيه؟

فهناك أناس، في الطريق أو في غير الطريق، كلما رأوا بعض الناس مجتمعين على شيء نظروا إليهم وأطالوا النظر، وربما توجهوا إليهم، وتدخلوا في شؤونهم، وتنصتوا إلى أحاديثهم، وهم غير مرغوب فيهم، سواء كانوا من الأقارب أم من الأباعد. وربما استثقلوهم وغيروا أحاديثهم!

غض البصر بالمعنى المعروف يدخل في الآية أولاً، لكن قد يدخل فيها ثانيًا أنواع أخرى يجب فيها غض البصر، واجتناب التدخل بين الناس في أمورهم، بل ربما يطلب أيضًا غض السمع، بالإضافة إلى غض البصر، فمن أنصت إلى أناس لا يحل له أن ينصت إليهم فقد دخل في التجسس المنهي عنه.

وإذا جاءت الآية: قلْ للمؤمنينَ يغضّوا مِن أبصارهم ويحفظوا فروجَهم.

فإن الحديث جاء: حق الطريق: غضّ البصر، وكفّ الأذى ...إلخ (متفق عليه). أي جاء في الحديث غض البصر عامًا غير مرتبط بحفظ الفروج.

قال ابن كثير:

"هذا أمر من الله تعالى لعباده المؤمنين أن يغضّوا من أبصارهم عما حرم عليهم، فلا ينظروا إلا إلى ما أباح لهم النظرَ إليه، وأن يغضّوا أبصارهم عن المحارم".

***

وقال القرطبي:

البصر هو الباب الأكبر إلى القلب، وأعمر طرق الحواسّ إليه، وبحسب ذلك كثر السقوط من جهته، ووجب التحذير منه.

وغضّه واجبٌ عن جميع المحرّمات، وكل ما يخشى الفتنة من أجله؛ وقد قال: صلى الله عليه وسلم: إياكم والجلوس على الطرقات. فقالوا: يا رسول الله! ما لنا من مجالسنا بدّ نتحدث فيها. فقال: فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقّه. قالوا: وما حقّ الطريق يا رسول الله ؟ قال : غضّ البصر ... إلخ الحديث (متفق عليه).

***

وقال السعدي:

"(يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ) عن النظر إلى العورات، وإلى النساء الأجنبيات، وإلى المردان، الذين يخاف بالنظر إليهم الفتنة، وإلى زينة الدنيا التي تفتن، وتوقع في المحذور".

***

وقال ابن عاشور:

"غض البصر مراتب: منه واجب، ومنه دون ذلك، فيشمل غضّ البصر عما اعتاد الناس كراهية التحقق فيه، كالنظر إلى خبايا المنازل، بخلاف ما ليس كذلك، فقد جاء في حديث عمر بن الخطاب حين دخل مشربة النبي صلى الله عليه وسلم «فرفعتُ بصري إلى السقف فرأيت أهَبَةً معلقة».

الأهَبة: جمع إهاب، والإهاب: الجلد.

***

أقول:

تتمة حديث عمر:

دخلتُ عليه فإذا هو مضطجع على رمالِ حصير، ليس بينه وبينه فراش، قد أثّر الرمال بجنبه! متكئ على وسادة من أدَم، حشوها ليف! (...).

ثم رفعتُ بصري في بيته، فوالله ما رأيتُ فيه شيئًا يردّ البصر غيرَ أهَبة ثلاثة، فقلتُ: ادعُ الله فليوسعْ على أمتكَ! فإنّ فارس والروم وُسّع عليهم، وأُعطُوا الدنيا وهم لا يعبُدون الله!

وكان متكئًا فجلس فقال:

أفي شكّ أنتَ يا ابنَ الخطاب؟

أولئك قومٌ عُجّلتْ لهم طيباتُهم في الحياة الدنيا.

فقلت:

يا رسول الله! استغفِرْ لي.

(صحيح البخاري).

أخبار ذات صلة

(رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعرض القيادة التركية إرسال طائرتي إطفاء كبيرتين للمساهمة في جهود إخماد الحرائق المشتعلة بإسرا ... المزيد

نشرت وسائل إعلام بيلاروسية صورة لرئيسهم ألكسندر لوكاشينكو، أثناء مشاركته الصلاة مع الرئيس التركي رجب طيب المزيد

ينبغي على العاقل اللبيب أن لا يغفل أبدا عن هذا الدعاء النبوي الكريم: ((اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك)).

لماذا؟ المزيد

( رؤية شخصية بحتة تحتمل الصواب والخطأ )

أولا هذه المدارس على غير منهج أهل السنة والجماعة فيما اشتهرت به في الحكم على الساس ... المزيد

تحت هذا العنوان؛ سبق أن نشرت مقالاً على حسابي بتاريخ (3 أغسطس2013) - قبل أن تغلق إدارة الفيس حسابي – وكان بعد انقلاب الأوضاع في مصر بعدة أسابيع. وكان ي ... المزيد

تعليقات