البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

من هو حزب الحركة القومية التركي

المحتوي الرئيسي


من هو حزب الحركة القومية التركي
  • محمد محسن
    31/12/1969 09:00

تنذر مؤشرات عدة بالاتجاه نحو ائتلافٍ بين حزبي «العدالة والتنمية» و«الحركة القومية» الذي أغلق الباب أمام أي تحالف مع حزب «الشعب الجمهوري» العلماني، فيما أبدى تقارباً مع حزب العدالة في عدد من القضايا، أبرزها المسألة الكردية.
 
وحصل حزب «الحركة القومية» اليميني على ٨٠ مقعداً من البرلمان في الانتخابات الأخيرة.
 
واستبعدت تصريحات زعيم حزب «الحركة القومية»، دولت بهشلي، أي ائتلاف بين حزبه وحزب «الشعوب الديموقراطي»، على اعتبار أنه «امتداد لحزب العمال الكردستاني» الذي يعتبر «إرهابياً وخطراً على الأمة التركية». 
 
كذلك، رفض بهشلي «عرضاً» من زعيم «الشعب الجمهوري»، كمال كليتشدار أوغلو، بتسليمه رئاسة الوزراء في حال شكل الحزبان ائتلافاً حكومياً، قائلاً في مقابلةٍ صحافية قبل يومين: «هذه ليست لعبة أطفال، نحن لا نركض خلف طموحاتٍ صغيرة».
 
وإلى جانب هذا التأكيد، تحدثت معلومات عن «شبه اتفاق» بين الطرفين مقابل حصول «الحركة القومية» على ٦ حقائب وزارية، منها وزارة الداخلية المهمة، لا سيما بعد التطورات التي شهدها الشمال السوري وسيطرة «وحدات حماية الشعب» الكردية على الشريط الحدودي السوري مع تركيا بطول ٥٠٠ كلم. 
 
هذه التطورات تجعل من اتفاق «العدالة والتنمية» سهلاً مع «الحركة القومية» حول أي مشروع سياسي أو عسكري تركي في سوريا ضد الأكراد، خصوصاً أن «الحركة القومية» لم يعترض على سياسات الحكومة في ملفات سوريا والعالم العربي.
 
وحزب الحركة القومية (باللغة التركية: Milliyetçi Hareket Partisi، MHP) ويعرف أيضاً بالعمل القومي، حزب سياسي قومي يميني تركي، يتزعمه حالياً دولت بهتشلي، والحزب من أشد معارضي انضمام تركيا للإتحاد الأوروبي.
 
ويمثل الحزب الفكرة القومية التركية في البلاد، ويرى بعض المراقبين أن نجاحه في الانتخابات يعود إلى تعليق الآمال على الحركة القومية في حل بعض المشاكل المستعصية في البلاد.
 
ويعتبر الحزب امتدادا للحركة القومية في تركيا التي تزعمها ألب أرسلان تركش منذ الستينيات حتى وفاته. وشكلت الحركة القومية حتى اليوم أحزابا متعددة تحت أسماء مختلفة استقرت في النهاية تحت اسم حزب العمل القومي. 
 
يعتبر ألب أرسلان تركش قائد الفكرة القومية في تركيا. استلم مقاليد الحزب زعيما بعد رفع الحظر السياسي عنه سنة 1987. لم يتمكن تركش من دخول البرلمان في انتخابات 1995 بسبب عدم تجاوزه حاجز 10% الذي يشترطه النظام الانتخابي. بعد وفاته استلم الزعامة دولت بهجلي وخاض الحزب انتخابات 1999 بزعامته. وحققت الحركة القومية نجاحا لم تحققه إلى ذلك اليوم حيث حصل على 17.9% من الأصوات ودخل البرلمان في المركز الثاني.
 
عارض حزب العمل القومي بعض الإصلاحات الدستورية مثل منح الحقوق الثقافية للأكراد في البث والإعلام والتعليم، كما عارض رفع عقوبة الإعدام والانصياع إلى الاتحاد الأوروبي مهما كان الثمن.
 
والحزب مؤسس على الهوية التركية القومية. ويُعرف بمواقفه المتشددة من كل ما يعتبر أنه يمس الهوية التركية والبعد القومي، ولذلك فهو على طول الخط ضد عملية السلام مع الأكراد ويعتبرها نوعاً من خضوع الدولة/الحكومة واستسلامها أمام الإرهاب. لكنه في المقابل أثبت غير مرة أنه يقدم العقل والبصيرة والمصالح الوطنية على المعارضة والمصالح الحزبية، حين رفض الانجرار لحالة الفوضى التي رغب الكثيرون في فرضها على تركيا في أحداث “جزي بارك” وغيرها من المناسبات، وطلب من أنصاره التزام منازلهم.
 
يقدم الحزب بين يدي برنامجه الانتخابي ثلاثة أهداف وزعها زمنياً، فعلى المدى القريب يهدف إلى تشكيل الحكومة بمفرده (وهو هدف بعيد جداً إن اعتمدنا لغة الأرقام والإحصاءات)، وعلى المدى المتوسط يهدف إلى جعل تركيا دولة إقليمية في فترة حكمه الثانية، بينما هدفه بعيد المدى هو جعل تركيا قوة عالمية رائدة بحلول عام 2053.
 
ويبرز على هامش هذه الأهداف وعدان مهمان قدمهما الحزب للناخبين، الأول هو رفض النظام الرئاسي الذي يسعى إليه الحزب الحاكم باعتبار أن النظام البرلماني هو الأنسب لتركيا (رغم أن مؤسس الحزب الراحل ألب أرسلان توركش كان ينادي بالنظام الرئاسي)، والثاني هو الوعد بإنهاء “عملية التسوية” الحالية والقضاء على “الإرهاب” المتمثل في حزب العمال الكردستاني عبر الحل الأمني، لإرخاء السلام والأمن في البلاد.
 

أخبار ذات صلة

ما تعرض له أهل الإسلام في مصر وماحولها خلال السنوات العشر الماضية.. لايمكن وصفه إلا بالزلازل ، والمؤمنون يتفاوتون في درجاتهم ومنازلهم بحسب تفاوت صبرهم ع ... المزيد

-قليل من العلماء هم من يصدح بالحق، وقليل من هذا القليل مَن يُقارع الطغاة والظلمة وجها لوجه، وما سمع الناس عن عالِم واجه الباطل بلسانه ويده إلا بما فعله المزيد

ولو نظرت لشخصك أنت ثم سألت نفسك سؤالاً: ماذا قدمت لمن تتعامل معهم حتى يذكرونك عندما يفتقدونك سواء بالغياب أو الوفاة؟!

هل المرح والضحك ... المزيد

- أنهم جزء من الأمة التي تتكون  منهم ومن غيرهم.

..

- أن تنوع الحركة الإسلامية لا يعني انقسامها انقسام  تضاد . المزيد