البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

من هو المالك لأهلية الترجيح

المحتوي الرئيسي


من هو المالك لأهلية الترجيح
  • هيثم سمير عبدالحميد
    17/10/2017 07:02

مبادئ يجب ان تفهم أن الترجيح ملكة ومبناها الأصلي القدرة على فهم أقوال العلماء استدلالات العلماء إذ لا يتصور في شخص القدرة على الترجيح بدون تحقيق القدرة على فهم القول أصلا واستدلاله فلا يصح ترجيح بدون تصور صحيح لحقيقة القول ومعرفة بدليل القائل به.

الترجيح كملكة يمكن ان تنقسم فيمكن للشخص ان يتاهل للترجيح في مسائل تقوم على الاختلاف في الأخبار ولا يتأهل للترجيح في مسائل القياس والنظر أو العكس.

ان المجتهد كما يلزمه بذل الوسع في اجتهاده فالمرجح كذلك يلزمه بذل الوسع في الترجيح.

السؤال ما الذي يحتاجه الطالب ليكون مميزا مرجحا:

1-يحتاج إلى معرفة باللغة خصوصا النحو تمكنه من فهم ىثر اختلاف الاعراب على اختلاف المعنى وحصول ملكة في الاعراب تمكن الطالب من الاعراب الصحيح وفهم اعرابات العلماء وإن لم يتمكن من فهم العلل النحوية والتوجيهات والتعليلات لأسباب القول أو لم يحط بالخلاف النحوي يمكن تحصيل ذلك باتقان كتاب مثل قطر الندى او التطبيق النحوي او ماشابه بشرط تحوله من مجرد مسائل محفوظة إلى ملكة راسخة.

2-تحقيق قدر يسير من المعرفة بالصرف والبلاغة يتيح للطالب فهم كلام العلماء المبني على الخاف في تلك المسائل ويمكن بفهم شذا العرف والبلاغة الواضحة او ما يوازيهما تحصيل تلك المرتبة.

3-تحقيق قدر من الدراسة الأصولية يمكنك من فهم الاستدلال وفهم البناء الفقهي وهو في رايي الركن الاهم في الترجيح ويحصل باتقان كتاب مثل جمع الجوامع بشرح مبسط كالشرح الجديد للدبان أو الغيث الهامع للعراقي -او كتاب مثل روضة الناظر لابن قدامة أو ما يوازيهما بشرط تحول المادة إلى ملكة لا مجرد محفوظات.

4-علوم المصطلح : ان يكون قادرا على فهم اسباب التصحيح والتضعيف والقدر الأدنى في رايي لذلك اتقان النزهة حتى تتحول لملكة مع معرفة جيدة بضوابط الجرح والتعديل وقد يكفي رسالة خلاصة التأصيل .

5-ممارسة للفقه المذهبي وفقه ادلة الأحكام تعطي الطالب قدرة على فهم طريقة الفقهاء ومسالكه الفقهية بحيث يكون مر في كل منهما على أكثر المسائل كأن يكون انهى المنهاج ويفضل أن يكون قد درس أو ما يوازيه باتقان وشرح حديث أحكام متوسط وشرح آيات احكام متوسط .

6-قراءة كتاب تفسير متوسط على الأقل كتفسير ابن جزي الكلبي او الصفوة او ما يوازيهما

7-قراءة كتاب احاديث احكام جامع وتكرار قراءته الحد الأدنى بلوغ المرام ويفضل المنتقى للمجد.

المذكور هو في رايي الحد الدنى اللازم لتحصيل قدرة معقولة على الترجيح

أخبار ذات صلة

رموه عن قوس واحدة” هذا التعبير العربي لازال يستجلبه الكتاب والأدباءوالخطباء حين يتحدثون عمن اجتمع على عداوته خصوم متفرقون ؛ ولعل المنهج السل ... المزيد

جرت اليوم الإنتخابات التشريعية فى النمسا وأسفرت عن تقدم حزب الأحرار اليمينى “FPÖ“ بنسبة 26% محتلاً بذلك المركز الثالث بزيادة 5,5% ع ... المزيد

التقريظ :

هل يجوز بمقابل أو بغير مقابل؟

التقريظ في اللغة

المزيد

استكمالا لما سبق أن ذكرته عن ذكرياتي مع العالم الرباني الشيخ محمد الغزالي، وعن دوره العظيم فى توجيه جمهور ما عُرف بالصحوة الإسلامية.

< ... المزيد

تعليقات