البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

من مُلَحِ العلم .. محاورة حول الحمير

المحتوي الرئيسي


من مُلَحِ العلم .. محاورة حول الحمير
  • د. عبدالأخر حماد
    31/10/2019 05:06

من أعاجيب ما رأيته خلال رحلتي الطويلة خارج مصر ، أني حين كنت أعمل في بعض بلاد الخليج في تسعينيات القرن الماضي ، وجدتهم يطلقون على الحمار اسم ( مصري) فتعجبت من هذه التسمية وأنكرتها في نفسي ، وكنت وقتذاك أعمل إماماً وخطيباً ، فانتهزت فرصة وجودي في مكتب مدير الأوقاف في المنطقة التي كنت أعمل بها ،وسألته مستنكراً : ألم تجدوا اسماً تطلقونه على الحمار غير اسم المصري ؟ وهل هان عليكم إخوانكم أهل مصر إلى هذه الدرجة ؟ فقال -بعد أن قدم مقدمة طويلة حول حبه لمصر وأهلها- : " ولكن يا أخي نحن نطلق على الحمار تسمية : (مَصري )بفتح الميم ، أما أنتم فأنتم ( مِصريون ) بكسر الميم " .

وبالطبع لم أقتنع بهذا الرد ، ثم سألت بعض مَن سبقنا من المصريين إلى تلك البلاد ، فقال : إنه سمع أنه لم يكن في تلك البلاد حمير مطلقاً . إلى أن جاء عصر الرئيس جمال عبد الناصر فأرسل إليهم مجموعة من الحمير ، فلذلك سموا الحمار بهذه الاسم ؛لكونه قد قدم إليهم أول ما قدم من مصر ، ولم أقتنع بهذا التبرير أيضاً ،خاصة وأني شاهدت بعد ذلك فيلماً وثاقياً عن تاريخ إمارات الخليج ، ظهر فيه وجود الحمير في تلك البلاد قبل أيام عبد الناصر بسنوات عديدة .

ثم تركت التفكير في الأمر إلى أن وقفت مؤخراً على كلام لأبي منصور الثعالبي ( المتوفى سنة 429هـ ) في كتابه ثمار القلوب في المضاف والمنسوب ( 2/ 765) يتكلم فيه عن حمير مصر ،وفيه يقول : ( حمير مصر ، موصوفة بحسن المنظر وكرم المخبر، وكذلك أفراسها، إلا أن بعض البلاد يشارك مصر في عتق الأفراس وكرمها. وتختص مصر بالحمير التي لا تخرج البلدان أمثالها. ..... وكان الخلفاء لا يركبون إلا حمير مصر في دورهم وبساتينهم؛ وكان المتوكل يصعد منارة "سر من رأى " على حمار مريسي؛ ودرج تلك المنارة من خارج، وأساسها على جريب من الأرض، وطولها تسع وتسعون ذراعاً. ومريس: قرية بمصر إليها ينسب بشر المريسي ) .

فقلت : ربما يفسر هذا تسمية الحمار في الخليج بالمصري ، بأن يكون ذلك من باب تسمية الكل باسم الجزء ، فكأنه لما كانت حمير مصر أجودَ من غيرها ، أطلقوا اسمها على ما عندهم من الحمير ، ثم حذفوا اسم الحمار واكتفوا بنسبته إلى مصر . أو لعل الحمير جاءتهم قديماً من مصر ، وربما كان السبب غير ذلك ، فالموضوع كله -كما ذكرنا في العنوان – من مُلَح العلم ، وليس من متين العلم ،الذي يُحرص فيه على التدقيق والتمحيص وتحري الصواب .

3/ 3/ 1441هـ - 31/ 10/ 2019م

 

 

أخبار ذات صلة

- كأن حرب أكتوبر ونتائجها لم يكتب تاريخها بعد..!

- وكأن حسني لم يُحسن من قبل تسويق دوره فيها خلال ثلاثين عامًا من حكمه المفروض المرفوض..! ... المزيد

قبل أيام فرضت الحكومة الأمريكية عقوبات على مسؤولين حكوميين صينيين على خلفية انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان في إقليم شينجيانج في غرب الصين. ووثقت تقارير م ... المزيد

لا يمكن بالمطلق اعتبار مقتل أبو بكر البغدادي نهاية لتنظيم "الدولة الإسلامية" الذي تلاحقه الولايات المتحدة، ومعها تحالف دولي يضم أغلب دول المنطقة، ... المزيد

جريمة القطار خروج عن مسار الرحمة العدل و الإنسانيةوالحكمةوالرجولةوالشهامة والمروءة والعقل والأدب والخوف من العقوبة فمن أمن العقوبة أساء الأدب.

... المزيد