البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

من شهادتي على الأحياء غير المسجونين..(1)

المحتوي الرئيسي


من شهادتي على الأحياء غير المسجونين..(1)
  • عصام تليمة
    26/12/2019 02:49

كان عام 2015م في ذكرى ثورة يناير قد شهد حراكا قويا وفعالا في مصر ضد الانقلاب العسكري، وسواء اتفقت مع هذه الموجة آنذاك أم لم تتفق.

بعد هذه الموجة بأسابيع قليلة، بدأ حراك داخل الإخوان بالخارج، ينال من الدكتور محمد كمال، ويبدأ في شيطنته داخل صفوف الإخوان، وتم استغلال قسم التربية في ذلك، في حديث سنكتبه مفصلا، ودور مسؤول التربية في تركيا في ذلك، ولماذا تم تحويله للتحقيق بسبب هذا الأمر، فوجئنا بقيادات الإخوان تكثر من زيارة تركيا، وتلتقي، ولاحظنا نشاطا هائلا يراد منه: تشويه هذا الحراك، وتحديدا محمد كمال وكل من معه.

علمنا بوجود كل القيادات الكبرى في اسطنبول، فطلبنا نحن مجموعة من أعضاء شورى تركيا أن نلتقي بهم، وكنا حوالي ثمانية أعضاء، وحضر معنا أحد الشباب من غير أعضاء الشورى، وكانت كل القيادات موجودة عدا دكتور محمود حسين، بداية من الأستاذ إبراهيم منير، وحتى المهندس مدحت الحداد.

سألناهم ما الأخبار: فوكلوا أحدهم عليه رحمة الله بالحديث، فكال التهم للدكتور محمد كمال، ونزل فيه بكلام شديد جدا، وهم مؤيدون له بالطبع، ولاحظنا أنه يمثل وجهة نظر واحدة، المهم رددنا عليهم بما لدينا من معلومات وحقائق، ومراسلات تمت بين طرفي الخلاف في الجماعة آنذاك.

وجاء دوري وكنت آخر المتحدثين، فذكرت له أدلة ووثائق وحقائق منهم شهود عليها، تدل على عدم صحة ما يقولون، وأن الكلام ضد محمد كمال ما هو إلا خلاف على إدرايات وصلاحيات إدارية، وليس بما يتهمونه به، ولم يجدوا ردا على كلامي.

في نهاية الكلام، فوجئنا بهذه الجملة من الأستاذ إبراهيم منير، يقول لنا فيها بلغة تحذيرية، أقرب للتهديد: اسمعوا يا جماعة، أنا لو تم استدعائي من المخابرات البريطانية، وسئلت عن أي شيء في الإخوان، سأقول كل ما لدي عن إخوان مصر، ووضعهم. وحدد ملفا معينا، سماه لنا باسمه، لو سئل عنه سيقول كل ما لديه عنه.

خرجنا وقد صدمتنا الجلسة، من كم التحامل على محمد كمال، وكلمة إبراهيم منير الأخيرة، وعدنا إلى بيوتنا، ودارت الأيام بعدها، وتتابعت أخبار تصفية عدد من قيادات الجماعة في مصر، وظل تعامل الأمن مع اتجاه واحد بالتصفية، وترك اتجاه آخر، لا ندري هل تم استدعاء أحد في أي جهة غربية أو عربية، وماذا دار في هذه الحوارات؟ وما هي الأسئلة، وما الإجابات؟ هذه أسئلة تحتاج لإجابات ممن أخبرونا أنهم لو طلبوا سيتكلموا، كل ما شاهدناه بعد ذلك أحداث، بلا معلومات مسبقة لدينا نجزم بها في حكمنا، لكن بعد ذلك بدأت تتضح بعض الحقائق والشواهد والمعلومات، لم يحن وقت إعلانها.

===

توضيح حول الأستاذ إبراهيم منير:

نبهني بعض الإخوة في التعليقات ، بأنه قد يفهم البعض من كلامي عن عبارة الأستاذ إبراهيم منير، أنه اتهام له بالعمالة، وهو ما أنفيه تماما، فليس من الجائز شرعا ولا خلقا اتهام أحد بأمر لا بينة عليه، ولا نملك عليه دليلا قاطعا، وهو غير المراد من الكلام تماما، إنما كان المقصد من الكلام ما يلي:

أن هذه القيادات هذا هو مستوى تفكيرها في إدارة خلافات داخلية، وأن هذه القيادات للأسف في حسم خلاف داخلي كله كان حول الإدارة ومشاكل الإدارة، ومن يتولى إدارة الجماعة، فقط، وأضع ألف خط تحت كلمة فقط، لأنهم صدروا للصف الإخواني وخارجه في الإعلام، غير الحقيقة في الخلاف، وأنه لحسم هذا الخلاف لصالحهم تم استخدام ما يجوز وما لا يجوز، وما يقبل وما لا يقبل، ومن حيث تشويه مخالفيهم، ومخالفة لوائح ونظم وأخلاقيات الجماعة. نعم هذا حدث، نعم.

أما أن نقع في اتهام أحد معين فيما لا يجوز شرعا فهو ما لم أرده من كلامي، ولا أقبله، ولا أملك عليه دليلا قطعيا ألقى الله به، وأستغفر الله إن فهم أحد هذا الكلام من فحوى كلامي، هذا للتوضيح حتى لا نقع فيما ننكره على غيرنا من سوء الظن، والتعجل في اتهام المخالف.

 

 

 

أخبار ذات صلة

أولا تيار السلفية يمثل قطاعا عريضا ومن الظلم التعميم علي جميع أعضائه وماأطرحه رؤية شخصيه تحتمل الخطأ والصواب.

 

يرجع تاريخ التفكير ال ... المزيد

هل جرّبتَ يوماً أن تحضر جلسة استخراج "عفريت" من جسم "آدمي"؟ تشخيص خرافي لمرض نفسي، يصدّق المريض، يتخيّل الدماغ، يرى ويسمع ما ليس فيه، يصدّق من حوله ... المزيد

الإخوان والصوفيين

 

يظن البعض أن هناك علاقة خاصة تربط بين مكوّنات الحركات الإسلامية المختلفة، سواء على مستوى التنظيمات أو الأعضاء، ع ... المزيد

الإخوان والشيوعيون والعلمانيون والليبراليون

 

كان موقف الإمام البنا من الشيوعية واضحًا حين قال في حوار مع مجلة روزاليوسف ( في الإسلا ... المزيد