البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

ملايين من نسخ القرآن مدفونة بباطن جبل في باكستان .. لماذا؟

المحتوي الرئيسي


جبل نور القرآن جبل نور القرآن
  • الإسلاميون
    04/03/2016 06:37

يزور مئات الآلاف من الباكستانيين جبلاً يطلق عليه جبل النور، أو جبل نور القرآن ، يقع جنوب غرب مدينة كويتا الحدودية.
 
ماذا يحوي جبل النور ولماذا يتهافت عليه الزوار؟
 
لقد قام أخوان على مر السنين بالاحتفاظ بما يزيد عن الـ 5 ملايين نسخة من القرآن الكريم مدفونة داخل الجبل، منها ما يفوق تاريخ نسخه على الـ 6 قرون.
 
وكانت هذه الطريقة إحدى الطرق التي يسمح بها علماء الدين لمن يريد أن يتخلص من نسخ القرآن القديمة ، لعدم قدرته على الاحتفاظ بها لسبب أو لآخر ، فلا بد أن يدفن المصحف في مكان أمين طاهر ، أو أن يلقى في مجرى مياه جارية لتقوم المياه بغسل النسخة من الحبر المكتوبة به الآيات تماماً.
 
جبل النور القرآن وہ جگہ جہاں شہید قرآن پاک محفوظ کیے جاتے ہیں

جبل النور القرآن وہ جگہ جہاں شہید قرآن پاک محفوظ کیے جاتے ہیں

‎Posted by Azaad Pakistan on‎ 13 أبريل، 2015
 
ففي قلب منطقة بلوشستان غرب باكستان، على مقربة من الحدود مع أفغانستان، وعلى بعد نصف ساعة من مدينة كويتا ، يعكف عدد من المسلمين على القيام بمهمة ظلوا يقومون بها منذ نحو 20 عاماً، داخل أنفاق يصل طولها إلى نحو خمسة كيلو مترات داخل الصخور الجبلية، بإعادة تأهيل المصاحف القديمة وتجليدها تمهيداً لتوزيعها على فقراء المسلمين
 
وهي مهمة شاقة، ليس لأنها تتطلب جمع المصاحف الممزقة والقديمة، بل لأنها تتطلب إيجاد أماكن لتخزين الصفحات التي يتقرر عدم إعادة إستخدامها في المصاحف التي يعاد تأهيلها، وذلك لأن العاملين في هذه المنظمة الخيرية يرون بأن تلك الصفحات لا يمكن التخلص منها بسبب احتوائها على آيات القرآن الكريم.
 
جبل ضخم يشرف على كويتا من بعيد. إنه "جبل نور القرآن"، وهو الاسم نفسه الذي تحمله المنظمة التي ترعى مشروع إعادة تأهيل المصاحف القديمة والممزقة. 
 
واضطرت المنظمة التي تعتمد على التطوع والمبادرة الفردية منذ أكثر من عقدين إلى حفر نفق وسط الصخور يصل طوله إلى خمسة كيلو مترات لتهيئة المكان لأداء المهمة التي آلت على نفسها أن تضطلع بها.
 
وحين يدلف الزائر الى منعطفات "جبل نور القرآن" سيكتشف هناك وجود ملايين النسخ من المصحف الشريف. 
 
وهي مصاحف تم جمعها من جميع أرجاء باكستان
 
وحين تيسرت لبعض عاملي المنظمة تسهيلات للسفر، قاموا بالمهمة نفسها في إيران وسورية وتركيا، وعادوا بكميات كبيرة من المصاحف القديمة التي بليت أوراقها، أو تمزقت، أو فقدت بضع صفحات منها لأي سبب من الأسباب.
 
ويعمل المتطوعون غالبية ساعات النهار لترميم تلك المصاحف، وإعادة تجليد بعضها. 
 
وقد يضطرهم العمل أحياناً الى التخلص من صفحات بعينها ليتم استبدالها بصفحات أفضل حالاً. وفي هذه الحال يتعين عليهم تخزين الأوراق غير المرغوب في الإستعانة بها في أكياس كبيرة الحجم توضع داخل النفق، وذلك إحتراماً منهم للنص القرآني الذي تحتويه تلك الأوراق.
 
وبعد ترميم المصحف القديم يقوم عاملو المنظمة بتقديمه الى المسلمين المعدمين من دون مقابل مادي. 
 
ويتم التوزيع أحياناً في الجبل نفسه الذي يزوره المسلمون للوقوف على هذه الخدمة الجليلة التي يقوم بها هؤلاء الذين نذروا أنفسهم لهذا العمل المضني. 
 
وقد ترسل المصاحف الى مدارس المنطقة ليتم توزيعها على الطلبة الفقراء. 
 
وقد تنقل أحياناً الى المناطق الجبلية البعيدة في المنطقة نفسها.
 
وبالنسبة الى من يزورون "جبل النور" فإنهم يستطيعون مشاهدة عدد من المصاحف التاريخية النادرة التي حرصت المنظمة على عرضها في خزانات مصنوعة من الزجاج لضمان بقائها ومنع تلف ورقها.
 
وتكتسب هذه المنطقة أهميتها الاستراتيجية من كونها ملتقى الطرق الحدودية القادمة من أفغانستان وإيران. وتسهل زيارتها عبر خطوط السكك الحديد التي تربطها بلاهور وكراتشي وبيشاور. كما أن السكك الحديد تربطها بمنطقة زاهدان. 
 

أخبار ذات صلة

ألغت منظمة الشرطة الدولية (الإنتربول) الإشعارات المتعلقة بملاحقة العلامة د. يوسف القرضاوي، وحذفت كل الملفات والبيانات المتعلقة بقضيته.

... المزيد

لقد بلغت الجاهلية ذروتها، وآن لها أن تسقط، جرياناً لسنة الله في ذلك، ذلك لأنها تحمل جرثومة هلاكها في داخلها، ومن داخلها سيتم القضاء عليها، هذا فكيف إ ... المزيد

توفى أمس الأحد الدكتور تاج الدين نوفل، الشاعر الإسلامى المعروف، وعضو إتحاد الكتاب، عن عمر ناهز الـ"66" عاماً، فى مدينة دمياط.

< ... المزيد

تعليقات