البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

مقتل أبو عياض زعيم أنصار الشريعة التونسي في ليبيا بغارة أمريكية

المحتوي الرئيسي


مقتل أبو عياض زعيم أنصار الشريعة التونسي في ليبيا بغارة أمريكية
  • محمد محسن
    02/07/2015 05:58

لقي زعيم جماعة (أنصار الشريعة في تونس) سيف الله بن حسين المكنى "أبو عياض" مصرعه في ليبيا في الغارة الأمريكية التي استهدفت في 17 يونيو/حزيران الماضي الجزائري مختار بلمختار.
 
وحسب إذاعة "موزاييك أف أم"، فإن الغارة التي استهدفت بالأساس بالمختار في ليبيا أدت إلى مقتل أبو عياض التونسي.
 
وقال الإذاعة نقلا عن مصادر لم تحددها إنه تم التكتم على هذه المعلومة إلى حين التثبت من الصور والتحاليل الجينية التي تم تسليم جزء منها إلى السلطات التونسية بالتنسيق بين أطراف ليبية وأمريكية.
 
وأنصار الشريعة في تونس جماعة تنتمى إلى السلفية الجهادية وينظر إلى أنها فرع تنظيم القاعدة الليبي.
 
وكانت جماعة المرابطون المسلحة التي تتمركز في الصحراء الإفريقية قد نفت ما تردد عن مقتل زعيمها الجهادي الجزائري مختار بلمختار.
 
وكانت مصادر قد رجحت في السابق اعتقال أبو عياض من قبل وحدات أميركية خاصة في ليبيا، وقالوا أن واشنطن ربما تتكتم على خبر الاعتقال في ظلّ اختفائه وعدم ورود أي تقارير عن أخباره.
 
وكانت السلطات التونسية قد اتهمت أبو عياض بتدبير حريق السفارة الأمريكية بتونس.
 
وقد اقترن اسم أبو عياض في تونس بأبرز المطلوبين بعدما أصدرت بحقه وزارة الداخلية برقية تفتيش للاشتباه في تخطيطه لاقتحام السفارة الأمريكية في تونس من قبل غاضبين استفزهم الفيلم الأمريكي المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.
 
من هو أبو عياض التونسي سيف الله بن حسين 
 
زعيم الجهاديين في تونس مواليد عام 1970 من تلامذة السلفي الجهادي المعروف باسم “ابو قتادة ” عاش في بريطانيا ثم سافر «للجهاد» في أفغانستان وهناك وبالتحديد في عام 2000 نُصّب أبو عياض أميرا على رأس “سرايا الدعوة والجهاد” وهو هيكل مسلّح نظّمه مع مجموعة من العناصر السلفية التي كانت تعمل على إرساء نظام إسلامي في تونس .
 
ثم تنقل بين دول عدة. بقي مطلوباً لسنوات من قبل حكومات عديدة (تونس، بريطانيا، تركيا…) إلى أن ألقي القبض عليه في تركيا، ثم سلم للسلطات التونسية التي حكمت عليه بـالسجن 43 عاماً.
 
تم إطلاق سراحه مطلع شهر آذار العام 2011 بعد قضاء ثماني سنوات في السجن بمقتضى قانون العفو التشريعي العام، إلا أن أبو عياض لا يعتبر ما جرى في تونس ثورة بل يعتبره “خروجاً على حاكم ظالم”. كما لا يؤمن بمنهج «حركة النهضة» التي فازت في الانتخابات الأخيرة في تونس.
 
واجتمع أصحاب المنهج الاحتسابي الميّال إلى «الجهاد» في تونس بعد الثورة التونسية في ظاهرة «ملتقى أنصار الشريعة» وحضر الاجتماع أبو عياض التونسي الذي يعتبر الرأس الثاني عند الجهاديين بعد الخطيب الإدريسي.
 
 وتجدر بالمتابعة علاقة «أنصار الشريعة» وأبي عياض بتنظيم «القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي»، على ضوء إحدى الرسائل التي وجهها القيادي السلفي الموريتاني أبو منذر الشنقيطي لأحد السائلين عبر موقع الكتروني قال فيها: “جماعة أنصار الشريعة في تونس نموذج ينبغي أن يحتذى ويتبع، لكونه وسيلة إلى اجتماع الكلمة ورص الصف والتعاون على البر والتقوى”. 
 
ويقول الشنقيطي عن أبي عياض التونسي «الذي يظهر من حال الشيخ حفظه الله أنه من المتمسكين بمنهج أهل السنة والجماعة ومن الساعين إلى إحقاق الحق وإبطال الباطل نحسبه كذلك، ولا نزكي على الله أحداً ونسأل الله تعالى أن يثبته ويعينه على الخير… واعلموا أن من أراد إقامة شرع الله فلا بد له من جماعة، ولا بدّ للجماعة من إمرة، ولا بد للإمرة من سمع وطاعة”. 
 
اعترف  أبو عياض في وقت سابق أنه يحمل فكر تنظيم “القاعدة” ومنهجه، ولم يتردد في توجيه تهديدات مبطنة لوزير الداخلية بالحكومة التونسية المؤقتة، متهماً إياه بإرهاب الشعب بـ”فزاعة السلفية”.
 
وقال في حديث سبق أن نشرته صحيفة “الأسبوعي” التونسية، إن “أبناء تنظيم “القاعدة” هم أهل الحق الذين يجب مناصرتهم في العالم “، و نحن نوالي “القاعدة”، ونعتبرها سدا منيعا ضدّ الحرب الصليبية – الصهيونية على بلاد المسلمين، ونوالي كل مسلم على وجه الأرض وكل من يسعى لتحكيم شرع الله فالموالاة هي أعظم جزء في الدين وواجب على كل مسلم.
 
قام بإصدار فتوى ما يعرف بـ«الجهاد بعد الانسحاب» ويقصد من خلالها، إجازة الجهاد ضد حكومة نوري المالكي بعد انسحاب الجيش الأمريكي في العراق. 

أخبار ذات صلة

شدّد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على أن عملية "نبع السلام" تنتهي بشكل تلقائي عندما "يغادر المزيد

متى يدرك أبناء الأمة الإسلامية أن البغي الصهيوني عليهم بغي مرتبط بأصل وجود الشيطان في الكون يوسوس لإغواء العنصر البشري عامة وأهل الإسلام خاصة؟

المزيد

قليلاً ما كان يتردد اسمه على مسامع المصريين قبل 2001 حين بُلغ أنه لم يعد مرغوبًا به في مص ... المزيد

نشر موقع وزارة الخارجية الأمريكية محاضرة ألقاها وزير الخارجية مايك بومبيو أمس الجمعة بعنوان (أن تكون قائدا مسيحيا) أمام رابطة المستشارين المسيحيين في م ... المزيد

منذ أيام نشر الكاتب الصحفي إبراهيم عيسى تدوينة خلاصتها أن سبب انتصارنا في معركة السادس من أكتوبر 1973 م أنه لم يكن في مصر ... المزيد