البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

مغالطات تاريخية ساذجة لا تصمد أمام التحقيق العلمي !!

المحتوي الرئيسي


مغالطات تاريخية ساذجة لا تصمد أمام التحقيق العلمي !!
  • د. خالد سعيد
    25/07/2017 07:50

أطروحة كقولهم: إن العرب لم تكن لهم حضارات أو لم يكونوا أمة حضرية بطبيعتهم، وقد سوق لها الدكتور محمد سعيد رمضان البوطي -غفر الله له- في كتابه فقه السيرة النبوية؛ وسبقه بها وتابعه عليها آخرون، هي دعوى غير صحيحة على الأقل في إطلاقها !!

فالعرب كانوا أهل حضارة ثمود الذين جابوا الصخر بالواد، وهي أقل من حضارة عاد التي لم يخلق مثلها في البلاد، وكانت فيها حضارة سبأ في اليمن قبل انهيار أحد السدين فيها، وكانت فيها حضارات اليمن القديمة كالتبابعة والحميريين -على خيار من يفرق بينهما- وغيرها من حضارات خط المسند وغيرها ..

بل تشير كثير من المصادر وبعض الحقائق إلى هجرات عربية تشكل موجات إلى شمال افريقيا حيث اختلطوا بالبربر الأمازيغ في شمال أفريقيا فسميت افريقيا على اسم أحد ملوكهم، وكذلك إلى مصر في عهد الفراعنة من قبل فرعون موسى وبعده، وبالتالي فهم شركاء بصورة من صور في هذه الحضارات.

وأود أن أشير إلى أن هذه الفرية تحديداً قد روجت لها من قبل دعاوى شعوبية تصدرها الفرس خاصة، وذلك من واقع عداوتهم مع المد الإسلامي الذي كان عربياً في لبته الأساسية.

وهذه الدعوى وإن صحت فترة ما قبل الإسلام بقرون في بقعة معينة من الجزيرة؛ فإنما قدرها الله لكي لا يقال: إن دعوة هذا الدين الخاتم هي موروث حضاري!! أو يقال: إن نبيها قد تعلم من علمائها !! وكذلك ليتضح تمايز نور الله فوق أبي قبيس إذ هو يومئذ في ديجور الظلام !!

أخبار ذات صلة

ما أشبه اليوم بالبارحة!

في عام 1435 / 2014م طُرح سؤال هل تنظيم (الدولة) من الخوارج؟ المزيد

ظهر اسم حركة "حسم" إثر إعلانها في 17/7/2016 مسئوليتها عن اغتيال رئيس مباحث طامية بالفيوم الرائد "محمود عبدالحميد" ومرافقه أمين الشرطة "سيد ع ... المزيد

﴿سُبْحَانَ الَذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إلَى المَسْجِدِ الأَقْصَى الَذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آ ... المزيد

تعليقات