البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

معالم أهل السنة والجماعة في قضية التكفير

المحتوي الرئيسي


معالم أهل السنة والجماعة في قضية التكفير
  • الشيخ عادل نصر
    08/10/2015 04:12

مسائل التكفير (الحلقه الثانية) من سلسلة (اتحاف الأحباب بتبسيط القضايا المنهجية فى سؤال وجواب)

** س6 يثير البعض شبهة وهي أن الناس أيام النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ حكم لهم بالإسلام بمجرد نطق الشهادتين لأنهم كانوا يعلمون معناها فبما نرد عليهم؟
ـ جـ6 الجواب على هذه الشبهة والتى قال بها سيد قطب والمودودى:

أولا : أن هذا الكلام مخالف لما ورد عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم حيث ثبت أن بعضهم كان لا يعلم معناها كاملا ولم يكفر بذالك مثال حديث عدي بن حاتم رضي الله عنه قال : أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وفي عنقي صليب من ذهب قال فسمعته يقول { اتخذوا أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله } قال قلت يا رسول الله إنهم لم يكونوا يعبدونهم قال أجل ولكن يحلون لهم ما حرم الله فيستحلونه ويحرمون عليهم ما أحل الله فيحرمونه فتلك عبادتهم لهم.

ومثال حديث أبي واقد الليثي قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم إِلَى حُنَيْنٍ وَنَحْنُ حُدَثَاءُ عَهْدٍ بِكُفْرٍ ، ولِلْمُشْرِكِينَ سِدْرَةٌ يَعْكُفُونَ عِنْدَهَا ، ويَنُوطُونَ بِهَا أَسْلِحَتَهُمْ يُقَالُ لَهَا : ذَاتُ أَنْوَاطٍ ، قَالَ : فَمَرَرْنَا بِالسِّدْرَةِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ , اجْعَلْ لَنَا ذَاتَ أَنْوَاطٍ كَمَا لَهُمْ ذَاتُ أَنْوَاطٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " اللَّهُ أَكْبَرُ ، إِنَّهَا السُّنَنُ ، قُلْتُمْ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ كَمَا قَالَتْ بنو إِسْرَائِيلَ : {اجْعَلْ لَنَا إِلَهًا كَمَا لَهُمْ آلِهَةٌ} [الأعراف : 138 ] ، قَالَ : إِنَّكُمْ قَوْمٌ تَجْهَلُونَ ، لَتَرْكَبُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ " .

ومثال حديث عائشة والذي قالت فيه " لا أو يعلم ما فى النفس يا رسول الله قال نعم " كما فى رواية النسائى

ومثال حديث معاذ بْنِ جَبَلٍ أَنَّهُ أَتَى الشَّامَ فَرَأَى النَّصَارَى يَسْجُدُونَ لِأَسَاقِفِهُمْ وَبَطَارِقِهِمْ وَرُهْبَانِهِمْ، وَرَأَى الْيَهُودَ يَسْجُدُونَ لِأَحْبَارِهِمْ وَعُلَمَائِهِمْ وَفُقَهَائِهِمْ فَقَالَ: لِأَيِّ شَيْءٍ تَفْعَلُونَ هَذَا ؟ قَالُوا: هَذِهِ تَحِيَّةُ الْأَنْبِيَاءِ. قُلْنَا: فَنَحْنُ أَحَقُّ أَنْ نَصْنَعَ بِنَبِيِّنَا صلى الله عليه وسلم . فَلَمَّا قَدِمَ عَلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم سَجَدَ لَهُ. فَقَالَ: " مَا هَذَا يَا مُعَاذُ ؟ " قَالَ: إِنِّي أَتَيْتُ الشَّامَ فَرَأَيْتُ النَّصَارَى يَسْجُدُونَ لِأَسَاقِفَتِهِمْ وَقِسِّيسِيهِمْ وَرُهْبَانِهِمْ وَبَطَارِقَتِهِمْ وَرَأَيْتُ الْيَهُودَ يَسْجُدُونَ لِأَحْبَارِهِمْ وَفُقَهَائِهِمْ وَعُلَمَائِهِمْ فَقُلْتُ: لِأَيِّ شَيْءٍ تَصْنَعُونَ هَذَا وَتَفْعَلُونَ هَذَا ؟ قَالُوا: هَذِهِ تَحِيَّةُ الْأَنْبِيَاءِ.
قُلْتُ: فَنَحْنُ أَحَقُّ أَنْ نَصْنَعَ بِنَبِيِّنَا. فَقَالَ نَبِيُّ اللَّهِ صَلَّى صلى الله عليه وسلم : " إِنَّهُمْ كَذَبُوا عَلَى أَنْبِيَائِهِمْ كَمَا حَرَّفُوا كِتَابَهُمْ لَوْ أَمَرْتُ أَحَدًا أَنْ يَسْجُدَ لِأَحَدٍ لَأَمَرْتُ الْمَرْأَةَ أَنْ تَسْجُدَ لِزَوْجِهَا مِنْ عِظَمِ حَقِّهِ، وَلَا تَجِدُ امْرَأَةٌ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ حَتَّى تُؤَدِّيَ حَقَّ زَوْجِهَا وَلَوْ سَأَلَهَا نَفْسَهَا وَهِيَ عَلَى ظَهْرِ قَتَبٍ ".
وكحديث " ذات أنواط " المشهور

ثانياً : كان يدخل فى الإسلام أعاجم لا يعلمون معنى لا اله إلا الله فهل ثبت لهم صيغة معينة فى دخول الإسلام . فهذا تفريق إذا لا أصل له بل الدليل على خلافه كما ذكرنا.
ب ) أن يولد لأبوين مسلمين أو لأحدهما :
لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال قال صلى الله عليه وسلم ‏‎frown‎‏ رمز تعبيري كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه وينصرانه كما تناتج الإبل من بهيمة جمعاء هل تحس فيها من جدعاء قالوا يا رسول الله أفرأيت من يموت وهو صغير قال الله أعلم بما كانوا عاملين )
ج ) أن ينشأ في حجر مسلم " كالطفل الذى مات أبواه الكافران وتربى فى حجر مسلم حتى بلغ " .
د ) بالإتيان بشيء من شعائر الإسلام الظاهرة ُ
مثل الأذان والصلاة وغيرهما للحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من استقبل قبلتنا ، وأكل ذبيحتنا فهو المسلم ، له ما للمسلم ، وعليه ما على المسلم ، وحسابه على الله »
فمن أتى بشيء من هذه يحكم له بالإسلام بيقين لا يزول عنه إلا بيقين مثله .

** س7 أذكر أهم معالم أهل السنة والجماعة في قضية التكفير ؟
ـ ج7ـ أهم المعالم ما يلي :

المعلم الأول : أن أهل السنة وسط في هذه القضية بين الخوارج والمرجئة فخالفوا الخوارج في أن الخوارج يكفرون مرتكب الكبيرة أو بالشبهات أو بالظنون أما أهل السنة فلا يكفرون إلا من أتى ناقضاً من نواقض الإسلام وبعد إقامة الحجة , وخالفوا المرجئة الذين حصروا الكفر في الإستحللال القلبي أما أهل السنة فالكفر عندهم قد يكون بالقول أو بالاعتقاد أو بالعمل .

المعلم الثانى أن أهل السنة عندهم التكفير مبني على التثبت والتحري وليس على الاندفاع والتجري
معناه أن الجرأة والاندفاع في تكفير المسلم بغير بينة أو برهان أوضح من شمس النهار أمر مذموم غاية الذم .

** س8 ـ لماذا كانت الجرأة في هذا الباب مذمومة غاية الذم ؟
** ج8ـ لأن تكفير المسلم بغير برهان جريمة نكراء شنعاء لا يقدم عليها إلا الجهلاء فالمسلم الذى يقدر وقفته بين يدى الله حق قدرها لا يقدم عليه إلا بدليل أوضح من شمس النهار وذالك لما ورد من أدلة تعظم هذا الأمر.
لحديث : عبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قال النبي صلى الله عليه وسلم « سِبَابُ الْمُسْلِمِ فُسُوقٌ وَقِتَالُهُ كُفْرٌ »
وحديث النبي صلى الله عليه وسلم قال (( من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما )) .

** س9 أذكر بعض الآثار عن السلف والعلماء التي تبين خطورة الإندفاع في التكفير ؟
** جـ9 قال الإمام مالك رحمه الله لو وجدت في الرجل تسعة وتسعين بابا يكفر منها وبابا واحدا لا يكفر منه أخذت بهذا الباب .
لأن القاعدة عند العلماء تقول ( الخطأ في العفو خير من الخطأ في العقوبة )
المعلم الثالث : أن التكفير حكم شرعي وحق لله تعالى
ومعنى " أن التكفير حكم شرعي " أي لا يثبت بالرأي والهوى ولكن مستنده للدليل الشرعى .
يقول ابن تيمية (فَإِنَّ الْكُفْرَ وَالْفِسْقَ أَحْكَامٌ شَرْعِيَّةٌ، لَيْسَ ذَلِكَ مِنَ الْأَحْكَامِ الَّتِي يَسْتَقِلُّ بِهَا الْعَقْلُ . فَالْكَافِرُ مَنْ جَعَلَهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ كَافِرًا، وَالْفَاسِقُ مَنْ جَعَلَهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ فَاسِقًا، كَمَا أَنَّ الْمُؤْمِنَ وَالْمُسْلِمَ مَنْ جَعَلَهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مُؤْمِنًا وَمُسْلِمًا، وَالْعَدْلُ مَنْ جَعَلَهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ عَدْلًا، وَالْمَعْصُومُ الدَّمِ مَنْ جَعَلَهُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مَعْصُومَ الدَّمِ، وَالسَّعِيدُ فِي الْآخِرَةِ مَنْ أَخْبَرَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَعِيدٌ فِي الْآخِرَةِ، وَالشَّقِيُّ فِيهَا مَنْ أَخْبَرَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ عَنْهُ أَنَّهُ شَقِيٌّ فِيهَا...... ) إلى أن قال رحمه الله ( .... فهذه المسائل كلها ثابتة بالشرع ) أ هـ كتاب فتح العلى الكبير جـ2 صـ73
ومعنى أنها " حق لله تعالى " أى لا يجوز أن تعاقب به فلا يجوز أن تكفر من كفرك بغير بينه
كما يقول شيخ الإسلام ( فلهذا كان أهل العلم والسنة لا يكفرون من خالفهم وإن كان ذلك المخالف يكفرهم لأن الكفر حكم شرعى فليس للإنسان أن يعاقب بمثله كمن كذب عليك وزنى بأهلك ليس لك أن تكذب عليه وتزنى بأهله لأن الكذب والزنا حرام لحق الله تعالى وكذلك التكفير حق لله فلا يكفر إلا من كفره الله ورسوله ) أ هـ فتح العلى الكبير جـ2 صـ75.

** س10 اذكر بعض مواقف السلف وأهل العلم في هذا الباب ؟
ـ جـ10 أ ـ موقف علي رضي الله عنه كفره الخوارج ولم يكفرهم علي رضي الله عنه عندما قيل له أكفار هم قال من الكفر هربوا ثم قال عنهم
( قوم خرجوا علينا فنصرنا الله عليهم ) وفي رواية ( إخواننا بغوا علينا ) .
ب ـ الإمام أحمد إمام أهل السنة والجماعة لم يكفر من قال بخلق القرآن لوجود مانع وهو التأويل على الرغم من أنهم عذبوه وحاولا حمله على القول بذلك فجرت عليهم أحكام الإسلام من نكاح وإرث وغير ذلك.

ج ـ شيخ الإسلام ابن تيمية مع الحلولية فى الرد على البكرى: إن قلت بقولكم كفرت لأني أعلم وأنتم عندي لا تكفرون لأنكم لا تعلمون .

د ـ يقول شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب "وأمَّا الكذب والبهتان، فمثل قولهم: إنَّا نكفِّر بالعموم ونوجب الهجرة إلينا على من قدر على إظهار دينه، وإنَّا نكفِّر مَن لم يكفر ومن لم يُقاتل، ومثل هذا وأضعاف أضعافه، فكلُّ هذا من الكذب والبهتان الذي يصدُّون به الناس عن دين الله ورسوله، وإذا كنَّا لا نكفِّر مَن عبَد الصنمَ الذي على عبد القادر، والصنم الذي على قبر أحمد البدوي وأمثالهما؛ لأجل جهلهم وعدم مَن يُنبِّههم، فكيف نكفِّر من لم يشرك بالله إذا لم يُهاجر إلينا، أو لم يكفر ويُقاتل، سبحانك هذا بهتان عظيم".
المعلم الرابع : أن أهل السنة يفرقون بين أحكام الدنيا وأحكام الأخرة .
معنى ذلك
أن أحكام الدنيا تجري على الظواهر ويكلون أحكام السرائر إلى الله أما فى الآخرة فالناس حسب ما فى قلوبهم يجزون مع الأعمال الظاهرة .
والدليل على ذالك أن النبي عامل المنافقين معاملة الإسلام الظاهرة في الدنيا بمجرد نطق الشهادتين.

*طالع الحلقة الأولى من مسائل التكفير

أخبار ذات صلة

ما تعرض له أهل الإسلام في مصر وماحولها خلال السنوات العشر الماضية.. لايمكن وصفه إلا بالزلازل ، والمؤمنون يتفاوتون في درجاتهم ومنازلهم بحسب تفاوت صبرهم ع ... المزيد

-قليل من العلماء هم من يصدح بالحق، وقليل من هذا القليل مَن يُقارع الطغاة والظلمة وجها لوجه، وما سمع الناس عن عالِم واجه الباطل بلسانه ويده إلا بما فعله المزيد

ولو نظرت لشخصك أنت ثم سألت نفسك سؤالاً: ماذا قدمت لمن تتعامل معهم حتى يذكرونك عندما يفتقدونك سواء بالغياب أو الوفاة؟!

هل المرح والضحك ... المزيد

- أنهم جزء من الأمة التي تتكون  منهم ومن غيرهم.

..

- أن تنوع الحركة الإسلامية لا يعني انقسامها انقسام  تضاد . المزيد