البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

مصطلح الثقة بالنفس

المحتوي الرئيسي


مصطلح الثقة بالنفس
  • د.إياد قنيبي
    29/05/2015 12:21

لكل من د. عبد الرحمن ذاكر والشيخ جمال الباشا مقال حول مصطلح الثقة بالنفس، خلص كل منهما إلى نتيجة أن هذا المصطلح غير صحيح الدلالة. 
وأنا أتفق معهما في ذلك وأؤيده.

ومما ذكراه أنه يعارض ما ربَّانا عليه الإسلام من نكران الذات والحذر من النفس مع استمداد القوة من الله تعالى، كما في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم:
(اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين،...).

والمصطلح البديل الذي اقترحه د. عبدالرحمن هو: تقدير النفس، ومن جميل ما قاله في ذلك: 
(وهذا هو ما أرتاح إليه في تناولي للنفس الإنسانية ، وهذا هو ما أدندن حوله في (تزكية النفس) : أن أعرف نفسي وأن أعلم مواطن ضعفها وقوتها وأن أقيمها بصدق ، وأن أعطيها حقها ، وأن لا أزكيها بجهل ، وأن لا أقسو عليها بظلم ، وأن لا آمنها دون حذر ، وأن لا أهجرها دون توجيه ، وأن لا أقصر في تزويدها بما يقويها ويبلغها ما خلقت لأجله وما يسعدها . هذا هو فهمي لـ (تقدير النفس) .
أما (الثقة بالنفس) بمعنى (ائتمانها والتصديق بها واليقين بذاتها) فهو ما لا أرتاح إليه)

ومن جميل ما قاله الشيخ جمال الباشا:
(إنَّ مَن لا صلةَ له بالله من المُلحدين وضعفاء الإيمان يحتاج إلى رفع همَّته بتكريس مثل هذا المعنى (الثقة بالنفس) ليدفع عن نفسه العجز َ والفشل والسلبية، وهي المقصود الأكبر من العبارة عندهم.
وأما من عرف ربَّه بكماله وجلاله وجماله، وعرف نفسَه بجهله وعجزه وفقره، فقد حسُن توكُّله وتفويضُه، وكانت ثقته بتوفيق الله وعونه أقوى في رفع همته وحصول مقصوده، وصدق تفاؤله من ذلك الذي فرَّ من العجز بترك الأسباب إلى نوعٍ آخرَ من الخُذلان، وهو سبيل عجزٍ آخر يتمثلُ بالاعتماد على نفسه الضعيفة العاجزة الجاهلة).

فيما يلي رابط المقالين:
1. ما الفرق بين [تقدير النفس] و [الثقة بالنفس] ؟!:
http://www.artoflife.net/archives/561
2. "الثقة بالنفس..تحرير المصطلح":
https://www.facebook.com/dr.jamal.albasha/photos/a.727818663959974.1073741829.726504480758059/839042979504208/?type=1&theater

أخبار ذات صلة

الكنيسة الكبرى :

ــــــــــــــــــــــــــــ

 

المزيد

ألغت المحكمة الإدارية العليا، الجمعة، قرار مجلس الوزاء الصادر بتاريخ 24/ تشرين الثاني/ نوفمبر 1934، بتحويل "آياصوفيا" بإسطنبول من المزيد

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛  

واقع العالمانية التركية:

المزيد

الحمد لله وبعد فهذه مسائل فقهية حول أحكام صلاة المريض ،وما يتعلق بها من أحكام الطهارة وغيرها . وقد كان الحامل على جمعها وكتابتها ما نعاني منه جميعاً من ا ... المزيد