البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

مصادر تتحدث عن تعيين "طالبان" زعيم جديد لها

المحتوي الرئيسي


قيادات من حركة طالبان قيادات من حركة طالبان
  • الإسلاميون
    05/12/2015 02:19

فيما يستمر الغموض بشأن مصير زعيم حركة "طالبان" الأفغانية الملا أختر منصور، الذي قالت مصادر حكومية أنه أصيب بجروح خطرة إثر مواجهة داخلية وقعت قبل ثلاثة أيام بمدينة كويته الباكستانية، أكدت مصار محلية استناداً إلى مصادر في "طالبان"، أن الحركة قررت تعيين النائب الأول لزعيم الحركة الملا هيبت الله أخوند، قائماً بأعمال زعيم الحركة.
 
وقالت المصادر، إن الحركة أبلغت القيادات البارزة فيها بإصابة الملا أختر منصور بجروح خطرة جراء مواجهة داخلية وقعت بين أنصاره وأنصار القيادي عبد الله سرحدي في منطقة كشلاغ بمدينة كويته، جنوب باكستان.
 
كما قالت القيادات، إن الملا أختر منصور يخضع للعلاج، وإن هذا قد يستغرق ثمانية أشهر، يتولى خلالها الملا هيبت الله أخوند زعامة الحركة.
 
في المقابل، قالت مصادر أخرى، إن الملا أختر منصور لقي حتفه أثناء نقله إلى المستشفى بعد المواجهة المسلحة الداخلية التي أدت إلى مقتل ستة أشخاص بينهم سرحدي، وإصابة أختر منصور بجروح حرجة قبل موته.
 
وأضافت المصادر، أن الحركة تحاول إخفاء الخبر، كونه يؤثر سلباً في صفوف أنصارها، لا سيما أنه يأتي بعد خمسة أشهر من وفاة الزعيم السابق لطالبان الملا عمر.
 
وكان المتحدث باسم نائب الرئيس الأفغاني الجنرال عبد الرشيد دوستم، سلطان فيضي، قد أعلن قبل يومين عن مقتل الملا أختر منصور متأثراً بجروحه، كما أن القيادي في "طالبان" وهو وزير الإعلام في الحكومة المقالة المولوي أمير خان متقي، أكد مقتل منصور.
 
ومع ذلك نفت الحركة الخبر، وأكد المتحدث باسمها ذبيح الله مجاهد أن الخبر لا أساس له، وأن زعيم الحركة لم يصب بأي أذى وهو في مكان مجهول في أفغانستان.
 
وفي ظل تزايد الضغوط على حركة طالبان لتقديم دليل على أن زعيمها الملا أختر منصور ما زال على قيد الحياة إذ لم تعد بيانات النفي الصادرة من قبل الحركة حول هذه الواقعة مقبولة لدى المشككين، خصوصا أنه سبق لطالبان وأخفت وفاة زعيمها التاريخي الملا عمر لمدة عامين.
 
وأقر المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد بأن الأمر سيستغرق بعض الوقت لتقديم دليل على أن منصور ما زال حيا.
 
وقال مجاهد لوكالة فرانس برس إن "قائدنا الأعلى في مكان بعيد حيث لا يمكن إلا لعدد قليل من القادة محل ثقة الوصول إليه".
 
وأضاف "نحن نحاول الحصول على رسالة صوتية منه قريبا".

أخبار ذات صلة

اندلعت اشتباكات عنيفة في الشمال السوري، مساء الثلاثاء، بين هيئة تحرير الشام وجبهة تحرير المزيد

انتقدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، اليوم الأربعاء، خطاب الرئيس ال المزيد

اعتقلت المخابرات اللبنانية الأربعاء، رجلا يعتقد أنه المسؤول المالي لتنظيم الدولة لإسلامية " المزيد

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إنه يتعين على بلاده البحث من جديد لتجريم الزنا.

< ... المزيد

تعليقات