البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

مركز عبري: القيادة الأمنية والسياسية الإسرائيلية تتابع بقلق تجاه المظاهرات المطالبة برحيل السيسي

المحتوي الرئيسي


مركز عبري: القيادة الأمنية والسياسية الإسرائيلية تتابع بقلق تجاه المظاهرات المطالبة برحيل السيسي
  • الإسلاميون
    26/09/2019 05:16

أوضح مركز القدس للشؤون العامة العبري، بأن القيادة الأمنية والسياسية في إسرائيل، تلتزم الصمت حيال كل ما يتعلق بالتظاهرات الأخيرة في مصر، في حين أن أجهزة الاستخبارات تتابع التطورات بقلق.

 

وقال مركز الدراسات الإسرائيلي: "هناك مخاوف لدى أجهزة الاستخبارات من أن تتحول التظاهرات إلى "كرة ثلج" ضد نظام السيسي".

 

وأرجع سبب عدم حديث المسؤولين السياسيين في إسرائيل لوسائل الإعلام عما يحدث في مصر بأنه "خوف من أن يضر ذلك بالرئيس السيسي".

 

ولفت المركز إلى أن "الرئيس السيسي يحظى بدعم غير مسبوق من قبل إسرائيل ويعد شريكاً استراتيجياً وثروة قومية".

وأكد على العلاقات الإسرائيلية المصرية المتينة، مشيرا إلى أن "التعاون الأمني في كل ما يتعلق بالحرب على الإرهاب، حيث تساعد إسرائيل الجيش المصري في الحرب على فرع داعش بشمال سيناء، وتتوسط مصر بين حماس وإسرائيل لجلب الهدوء بقطاع غزة">غزة".

وأشار إلى أن "الجهود الإسرائيلية الساعية عبر دوائر الإدارة والكونجرس لتأمين الحصول على مساعدات اقتصادية لمصر تضمن استمرار استقرار نظام الرئيس السيسي".

 

وأردف قائلا: "لا يتوقع أن تتغير الشراكة الأمنية- الإستراتيجية بين إسرائيل ومصر إذا حدث تبادل للسلطة في إسرائيل".

 

وشدد على أن المصلحة الإسرائيلية تقتضي أن "يبقى السيسي في حكم مصر"، معللا ذلك بأن "القيادة السياسية في إسرائيل تعتبره شريكا استراتيجيا جادا وحقيقيا ينفذ معاهدة السلام بين الدولتين ويقاتل بحزم ضد إرهاب الإسلام المتطرف".

 

واعتبر المركز العبري بأن مصر جزء من المحور السني الذي يضم مصر والسعودية والإمارات، مضيفا بأن هذا المحور "يقيم علاقات وطيدة مع إسرائيل من خلف الكواليس في المجال الأمني ضد الخطر الإيراني والإسلام السني المتشدد".

وذكر بأن "تقديرات عناصر المخابرات في إسرائيل ترجح أن نظام السيسي مستقر، وأن الجيش المصري يدعمه، وهذا هو سبب بقائه في نيويورك وعدم إسراعه بالعودة لمصر خلال التظاهرات الأخيرة".

 

وختم بقوله: "رغم ذلك فإن ديناميكية التظاهرات في الميادين، بأسلوب "الربيع العربي"، معروفة جيداً، وقد تخرج الأمور عن أية سيطرة يوم الجمعة المقبل، خاصة إن سقط قتلى أو جرحى خلال التظاهرات".

 

وأضاف: "لذلك تتابع إسرائيل ما يحدث في مصر على أمل أن يجد النظام المصري الطريق الصحيح للتعامل مع التظاهرات".

 

أخبار ذات صلة

فمع هذه الحالة من الضعف و عدم الجاهزية ، لا يُشْرَع للإسلاميين لا الثورة المُسَلَّحة و لا حتى السِلْمِية ، فتكلفتها غير محتمله و عواقبها وخيمة .. و صَلِّ ... المزيد

قالت حركة النهضة الإسلامية، أكبر حزب في تونس، يوم الخميس إنها ستدعم أستاذ القانون السابق قيس سعيد في جولة الإعادة با ... المزيد

قضت محكمة مصرية، الثلاثاء، بعدم قبول دعوى تطالب بإسقاط الجنسية عن الشيماء، ابنة الرئيس الراحل المزيد