البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

"مختار بلمختار" اللغز الذي حير أجهزة المخابرات الغربية

المحتوي الرئيسي


"مختار بلمختار" اللغز الذي حير أجهزة المخابرات الغربية
  • الإسلاميون
    14/04/2015 06:32

فتحت أجهزة كل من الجزائر وفرنسا تحقيقا مشتركا لمعرفة مصير الجهادي "مختار بلمختار" زعيم كتيبتي "المرابطون" و"الموقعون بالدماء".

ويأتي ذلك في ظل اختفائه منذ فترة بالتزامن مع أنباء تتحدث عن مقتله وصمت من قبل القاعدة وحركة التوحيد والجهاد عن حقيقة ما تعرض ما ترك أجهزة المخابرات الدولية والإقليمية في حيرة.

وتقول المعلومات المتوفرة لدى هذه الأجهزة إن الجزائري بلمختار كان قد انتقل إلى ليبيا قادما من مالي ومنذ انتقاله لا تتوفر أي معلومات لديها عنه.


وقد حيّر الجهادي الجزائري المرتبط بتنظيم القاعدة، الدوائر الأمنية في عدد من الدول الإفريقية، بعدما أعلنت الوكالة الفرنسية أنباء انتقاله إلى ليبيًا.

ولا تزال حركة بلمختار تمارس عملياتها المسلحة.

وبسبب إعلان الولايات المتحدة عن مكافأة مالية لمن يترّصده ، فقد باشرت كتائب ليبية مسلّحة حملات البحث عن مكانه، لإنهاء مسلسل استمر منذ عام 2013، عندما أعلنت تشاد عن مقتله، دون أن يتسنى التأكد من ذلك.

وممّا زاد من حيرة المتتبعين، انقطاع الاتصالات بين بلمختار وبعض أتباعه منذ أزيد من ثمانية أشهر، ممّا يجعله حتى فرضية وجوده في ليبيا موضع شك، إذ ينتقل بلمختار بشكل مستمر بين دول منطقة الساحل الإفريقية.

ومن أشهر العمليات التي عُرف بها بلمختار، ما قام به بداية 2013 عندما احتجن عددًا من الرهائن في عين أميناس بالجزائر، ما أسفر عن مقتل 37 رهينة بعد تدخل الجيش الجزائري، ممّا جعله أخطر جهادي بالمنطقة.

وقد أنشا بملختار عام 2012 حركته "الموقعون بالدم" بعد انفصاله عن القاعدة، وبعد ذلك انضمت حركته إلى "التوحيد والجهاد" في مالي في العام نفسه.

أخبار ذات صلة

إختلف العلماء في حكم صلاة الغائب ، فذهب البعض إلى أنها غير جائزة ، و أنها كانت من خصوصيات النبي صلى الله عليه و سلم ، و أجازها الجمهور ، ثم إختلفوا ، فحصره ... المزيد

**.. من المتوقع أن تشهد الأسابيع القادمة تغيرات للأصلح أو للأسوأ.. وبوسع من ابتلاهم الله بالولايات العامة للمسلمين أن تكون الأزمات والنوازل الحالية فرصة ... المزيد

في أعقاب حرب الخليج الأولي التي انتهت بتحرير الكويت وتدمير القوة العسكرية للعراق وفرض الحصار عليه، صدر كتاب عام 1992 بعنوان: "نحن رقم واحد: أين تقف أمري ... المزيد

لم تعجبني الدراسة المسلوقة التي قام بها أربعة من الشباب المصري بتركيا ونشرها المعهد المصري للدراسات هناك عن مبادرة الجماعة الإسلامية عام 1997.

المزيد