البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

مخاوف إيرانية من سقوط إقليم (بلوشستان) السني بيد الجماعات الإسلامية

المحتوي الرئيسي


مخاوف إيرانية من سقوط إقليم (بلوشستان) السني بيد الجماعات الإسلامية
  • محمد محسن
    14/11/2014 02:28

حذر نائب إيراني في جلسة للبرلمان من سقوط إقليم بلوشستان السني بيد جماعة "الدولة الإسلامية" كما سقطت الموصل العراقية.

وقال النائب حسين علي شهرياري إن الوضع في إقليم بلوشستان "غير آمن"، محذرا من سقوط الإقليم بيد الجماعات الإسلامية السنية المسلحة.

وأشار شهرياري إلى الاشتباكات الأخيرة التي اندلعت عبر الحدود الإيرانية-الباكستانية بين مجموعة "جيش العدل" البلوشية السنية من جهة، وشرطة الحدود والحرس الثوري الإيراني من جهة أخرى، والتي أدت إلى مقتل عدد من الضبط والجنود.

وكانت حركة "جيش العدل" قد تبنت مقتل 4 ضباط تابعين لشرطة الحدود الإيرانية في بلوشستان في 8 أكتوبر الماضي.

ويعد إقليم بلوشستان موطن الشعب البلوشي ، وهو يقع بين بلاد فارس ، خُراسان ، بشتونستان ، البنجاب والسند ومن الجنوب يحده بحر بلوشستان والمحيط الهندي.

تم إحتلال بلوشستان من قبل الجيش البريطاني عام 1839 بعدما هزموا جيش بلوشستان ، في وقت لم يكن لإيران وباكستان أي وجود.

وقسمت القوات الإستعمارية بلوشستان إلى بلوشستان شرقية وغربية بعام 1871 فيما يُعرف بخط جولد سميث ، ومن بعدها أقتطع الجزء الشمالي لبلوشستان وضُم الى أفغانستان بعام 1893 (خط دوراند). وبعد الحرب العالمية الثانية تم إعلان الجزء الشرقي من بلوشستان دولة مستقلة ذات سيادة وذلك في 11 اغسطس 1947.

عاصمة الإقليم مدینة زاهدان.

وهذا الإقليم لا ينتمي عرقيا ولا مذهبيا ولا جغرافيا ولا لغويا إلى إيران بل هو إقليم ذا طبيعة جرافية خاصة، وهو موزع بين الدول الثلاث التي يقع بينها إيران وباكستان وأفغانستان وتسكنه أغلبية من القبائل السنية التي تنتمي إلى عرقية البلوش وتتكلم اللغة البلوشية.

ومنذ احتلاله من قبل إيران في العام 1928 بالتعاون مع القوى الإستعمارية البريطانية وتمارس القوات الإيرانية عمليات قمع غير مسبوقة بحق السكان.

وبحكم تركيبته العرقية والمذهبية وموقعه الجغرافي يطالب سكان الإقليم بتحريره من الاحتلال الإيراني كمقدمة لتأسيس الدولة البلوشية.

وقد تشكلت حركات وتنظيمات مسلحة أبرزها تنظيم (جند الله) و(جيش العدل) وغيرهما وكلها جميعا تتبنى العمل المسلح للمطالبة بحقوق البلوش, وقد استطاعت التنظيمات تنفيذ عمليات عسكرية ناجحة استهدفت القوات العسكرية والأمنية الإيرانية في المنطقة.

*المصدر: الإسلاميون

أخبار ذات صلة

حصل موقع "عربي21" على وثائق رسمية تونسية تكشف الثروة الكاملة التي يمتلكها زعيم المزيد

شاهدت على إحدى الفضائيات منذ فترة برنامجاً حوارياً يُسمع فيه عميد إحدي الكليات الأزهرية وهو يصرخ -في مداخلة هاتفية-معلناً براءة الأزهر من ابن تيمية واب ... المزيد

لاشيئ ثابت حقا  في العلاقات و النظم الدولية حتى ما يمكن أن يوصف  مجازا بالحميمية منها , فلا أثر يذكر للود الأسطوري بين مؤسسات تحكمها النفعية المح ... المزيد

دار سجال بين شرعيين مقربين من “هيئة تحرير الشام”، خلال اليومين الماضيين، بشأن مسألة فتح معبر تجاري مع مناطق سي ... المزيد