البريد الالكترونى

Delivered by FeedBurner

تابعنا على فيس بوك

«محكمة القضاء الإدارى» ترفض دعوى إعفاء الطيب من منصبه كشيخ للأزهر

المحتوي الرئيسي


«محكمة القضاء الإدارى» ترفض دعوى إعفاء الطيب من منصبه كشيخ للأزهر
  • الإسلاميون
    29/04/2017 09:04

رفضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، الدعوى التي أقامها عبد الوهاب توفيق والتي حملت رقم 2843 لسنة 66 قضائية، والمطالبة بإصدار حكم قضائي بإلزام رئيس الوزراء بإعفاء شيخ الأزهر من منصبه.

وجاء حكم المحكمة برئاسة المستشار بخيت إسماعيل وعضوية كلٍ من المستشارين عبد المجيد المقنن في الدعوى والتي طالب فيها بإعفاء شيخ الأزهر من منصبه؛ وقال فيها إنه تم تعيين الدكتور أحمد الطيب شيخا للأزهر بقرار رئيس الجمهورية رقم 62 لسنة 2010 وبعد ثورة 25 يناير أصدر شيخ الأزهر وثيقة الأزهر التي تضمنت مبادئ تخالف أحكام الشريعة-الإسلامية">الشريعة الإسلامية.

وأصدرت المحكمة حكمها برفض الدعوى وقالت في أسباب حكمها إن مقيم الدعوى أقامها بعد قرار تعيين شيخ الأزهر  وليس في الميعاد القانوني أي خلال ستين يوما من صدور الوثيقة.

وأكدت المحكمة في أسباب حكمها أن المادة 7 من الدستور نصت على أن شيخ الأزهر مستقل غير قابل للعزل وينظم القانون طريقة اختياره من بين أعضاء هيئة كبار العلماء وهذا يعني أن الدستور ضَمَنَ استقلال منصب الأزهر وعدم قابليته للعزل باعتبار الأزهر هو الهيئة العلمية الإسلامية الكبرى التي تقوم على حفظ التراث الإسلامي ودراسته وجعلته المرجع النهائي في كل ما يتعلق بشئون الإسلام وعلومه وتراثه واجتهاداته كما أن القانون رقم 103 لسنة 1961 بشأن إعادة تنظيم الأزهر والهيئات التي تشملها لم يتضمن أي نص يلزم الجهة الإدارية بإصدار قرار بإقالة شيخ الأزهر من منصبه ومن ثم لا يجوز إصدار قرار بإقالة شيخ الأزهر ولهذا فإن المحكمة تصدر حكمها بعدم قبول هذه الدعوى لانتفاء القرار الإداري.

 

أخبار ذات صلة

 

تتطور المشروعات الاستعمارية للمنطقة العربية والإسلامية جيلا بعد جيل حتي وصلت ذروتها من خلال مشروع الشرق الأوسط الكبير الذي يه ... المزيد

استنكر الدكتور أحمد خليل خيرالله، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، زيارة القيادي الشيعي عمار الحكيم إلى < ... المزيد

ردت "هيئة كبار العلماء" برئاسة الدكتور أحمد الطيب، على الهجوم الذي تعرض له الأزهر، إثر تفجير كنيستي مار جرجس بطنطا، ومار مرقص بالإسكندرية، وال ... المزيد

تعليقات